المغرب يربح رهان تنظيم “جمنازياد 2018”

أكد منظمو النسخة ال17 للألعاب المدرسية العالمية “جمنازياد 2018” التي أقيمت في الفترة من 2 إلى 9 ماي الجاري بمدينتي مراكش والدار البيضاء، على أن المغرب ربح رهان التنظيم على كافة المستويات.
وأنهى المغرب المنافسات في المركز الثاني بما مجموعه 88 ميدالية بواقع 33 ذهبية و23 فضية و32 برونزية، خلف أوكرانيا التي حصدت 106 ميدالية (36 ذهبية و36 فضية و34 برونزية)، في حين حلت البرازيل ثالثة برصيد 80 ميدالية (24 ذهبية و24 فضية و32 برونزية).
وقال رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية الفرنسي لوران بيترينكا، خلال ندوة تقديم الحصيلة النهائية للتظاهرة صباح أمس الاربعاء بمراكش، “لإنجاح أي بطولة  رياضية لا بد من تظافر جهود السلطات المحلية للبلد المنظم، وهذا ما حصل في دورة المغرب الذي رصد كافة الإمكانيات من أجل تنظيم نسخة ناجحة غلى مستوى التغذية والتنقل والمرافق وغيرها”.
وأضاف بيترينكا “أشكر الجامعات الملكية المغربية لكافة الأنواع الرياضية المبرمجة في الجمنازياد. ولا أنسى تعاون الاتحادات الدولية. الكل قام بعمل جبار ليل نهار”.
وأبرز رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية أن المغرب حصل على ترويج جيد لمؤهلاته، بعدما منحته الجمنازياد فرصة نقل صور جميلة عبر وسائل إعلام دولية لمختلف دول العالم، مختتما حديثه بالتأكيد على أن  “المغرب نظم نسخة تاريخية مهما يحدث في المستقبل”.
من جانبه، نوه الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوسف بلقاسمي، بتألق الرياضيين المغاربة في تظاهرة حطمت كل أرقام قياسية على مستوى مشاركة الرياضيين ودول العالم وإفريقيا.
وقال بلقاسمي “كان لدينا تحدي أن تمر الجمنازياد في أفضل الظروف. وهو ما حدث. من جهة، مرت المنافسات في أجواء حماسية وشريفة من طرف جميع الوفود. أما النتائج فقد أفرزت تألق الفريق المغربي الذي حل ثانيا بعد نظيره الأوكراني، علما أن الدورة عرفت تحطيم أرقام قياسية خاصة في ألعاب القوى”.
وأضاف الكاتب العام “هذا النجاح الباهر للألعاب المدرسية نتيجة عمل مشترك لوزارة التربية الوطنية ووزارة الشباب والرياضة والاتحاد الدولي للرياضة المدرسية والجامعة الملكية للرياضة المدرسية وأيضا القطاعات الحكومية”.
وتابع بلقاسمي “لا بد من التأكيد على مكسب لم يكن ليتحقق. فهذا النجاح جاء عبر دعم الجامعات المغربية في الرياضات المبرمجة باعتبار أنها هيأت الأبطال وشاركت في التنظيم والتسيير خاصة في ملاعب المنافسات”.

< مبعوث بيان اليوم إلى مراكش: صلاح الدين برباش

Related posts

Top