المغرب يزود الهند ب7 ملايين طن متري من ثلاثي سوبر فوسفاط

وقعت مجموعة OCP مذكرات تفاهم مع أهم منتجي الأسمدة في القطاعين العام والخاص بالهند، وهو ما يمهد الطريق لمجموعة OCP لتزويد الهند بحوالي 1.7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الموسم الفلاحي على مدى 12 شهرا القادمة.
وتهدف هذه الشراكة، حسب بلاغ للمكتب الشريف للفوسفاط، توصلت به بيان اليوم، إلى تنفيذ مبادرات البحث والتطوير المشتركة وتعزيز استخدام حلول التخصيب المبتكرة إلى جانب توفير أسمدة مشخصة على المقاس تستجيب للاحتياجات الخاصة للفلاحين في الهند، بالتعاون الوثيق مع الفاعلين في المنظومة الفلاحية (القطاع الخاص، المعاهد الزراعية، الفيدراليات الفلاحية، المزارعون …).
وتم توقيع مذكرات التفاهم بين كبار مسؤولي مجموعة OCP ومصنعي الأسمدة في الهند، حسب المصدر نفسه، بحضور الدكتور Mansukh Mandaviya، وزير الصحة، المنتجات الكيميائية والأسمدة في الهند، وShri Rajesh Vaishnaw سفير الهند في المملكة المغربية ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP.
وتنص الاتفاقية على تزويد الهند بحوالي ‬‪700000‬‫ طن متري من ثلاثي سوبر فوسفاط (TSP)، وهو السماد الفوسفاطي الذي يتوفر على أعلى محتوى من الفوسفاط الموجود في الأسمدة الحبيبية الخالية من الآزوت ويمكن ملاءمته حسب الاحتياجات الخاصة للنباتات والتربة في الهند. تعتبر الأسمدة المشخصة، المصممة حسب الاحتياجات الخاصة للزراعات، الأفضل لصحة التربة إلى جانب مساهمتها في تقليل النفايات. تنص مذكرات التفاهم كذلك على تسليم ‬‪1000000‬‫ طن من ثنائي فوسفاط الأمونيوم (DAP) إلى الفلاحين في الهند.‬ وبهذه المناسبة، صرح سفيان الكاسي، الرئيس المدير العام للفرع المتخصص في حلول تخصيب التربة والنباتات OCP Nutricrops : “نرحب باهتمام الهند بالحلول المشخصة (ثلاثي سوبر فوسفاط TSP)، حيث تساهم هذه الأسمدة بشكل كبير في رفع المردودية، تحسين مداخيل المزارعين وترسيخ الممارسات الفلاحية المستدامة”.
هذا، وتساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال توفير العناصر الأساسية لخصوبة التربة ونمو النباتات. من خلال خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من 9،4 مليار دولار سنة 2021، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية. تتوفر مجموعة OCP، التي يوجد مقرها بالمغرب وتتواجد في القارات الخمس، على أكثر من ‪18 000‬ متعاون وتعمل بشراكة وثيقة مع أكثر من 350 زبونا عبر العالم.
وأطلقت مجموعة OCP مؤخرا البرنامج الاستثماري الأخضر والمخصص للرفع من إنتاج الأسمدة والاستثمار في الطاقات المتجددة. تم تخصيص حوالي 13 مليار دولار لهذه الاستراتيجية الممتدة من 2023 إلى 2027، وهو ما سيمكن المجموعة من استخدام 100٪ من الطاقات المتجددة بحلول سنة 2027 وتحقيق الحياد الكربوني في أفق سنة 2040. تهدف هذه الاستراتيجية كذلك إلى الوصول إلى 560 مليون متر مكعب من قدرات تحلية المياه سنة 2026 والرفع من إنتاج الأسمدة الخضراء.

<عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top