المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب تزور المغرب

تقوم المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، إ.تيندايي أشيومي، بزيارة للمغرب في الفترة مابين 13و21 دجنبر الجاري.
وذكر بلاغ لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، أن هذه الزيارة تندرج في إطار التعاون المتواصل للمغرب وتفاعله الدائم مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لاسيما آليات الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان. 
وستجري المسؤولة الأممية،خلال زيارتها للرباط التي ستستمر 9 أيام، لقاء افتتاحيا مع وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان يوم 13 دجنير الجاري،تليه لقاءات مع عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء وممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية المعنية، والرابطة المحمدية للعلماء ومجلس الطوائف اليهودية بالمغرب.كما ستعقد السيدة إ.تيندايي أشيومي لقاءات مع منظمات المجتمع المدني، وستقوم بزيارة لبعض أماكن الحرمان من الحرية.
وسجل البلاغ أن المملكة استقبلت مابين 2000 و2016 إحدى عشرة زيارة لخبراء مستقلين ومقررين خاصين وفرق عمل معنية بمعالجة عدة قضايا تشمل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق الفئوية والموضوعاتية. 
يشار إلى أن المقررة الخاصة تنتمي إلى فئة آليات مجلس حقوق الإنسان التابع للمم المتحدة، وهي خبيرة مستقلة يعينها المجلس بموجب قرار لتنفيذ الولاية الموكولة إليه من خلال القيام بزيارات ميدانية وتقديم المشورة والتوصيات بخصوص قضايا موضوعاتية وأوضاع حقوق الإنسان في بلدان مختلفة، حيث يقدم بشأنها تقرير إلى المجلس. ويوجد حاليا 44 ولاية موضوعاتية و12 ولاية قطرية.
وتشغل السيدة إ.تيندايي أشيومي، التي تم تعيينها من قبل مجلس حقوق الإنسان سنة 2017، حاليا منصب أستاذة القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وهي من بين الباحثين في المركز الأفريقي للهجرة والمجتمع في جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا، كما شاركت سنة 2016 في رئاسة الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي، وهي مختصة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي للاجئين والهجرة الدولية. 

Related posts

Top