المكتب المديري للرجاء يحصل على شرعية خلق الشركة الرياضية

فوض الجمع العام العادي الذي عقده فريق الرجاء البيضاوي، أول أمس الخميس، بإحدى فنادق الدار البيضاء، الشرعية للمكتب المديري للنادي لوضع اللبنة الأولى للشركة الرياضية (مجهولة الاسم SA)، وسط بعض المشادات الكلامية من طرف بعض المنخرطين.
ومر جمع جمعية النادي الأخضر – فرع كرة القدم في أجواء جيدة، وسط حضور ممثلي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووزارة الشباب والرياضية، في وقت تساءل فيه العديد من المنخرطين عن الطريقة الأمثل لتقسيم أسهم الشركة الرياضية.
وكشفت بعض المصادر الرجاوية، عن رغبة فئة من منخرطي الفريق الأخضر في الحصول على بعض الأسهم ضمن الشركة الرياضية “مجهولة الاسم”، في وقت سيتكلف المكتب المديري للفريق بخلق هذا المولود الجديد، تماشيا مع مقتضيات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة.

استحضار روح العسكي والبوصيري..

قبل بداية أشغال الجمع العام العادي لموسم 2018-2019، أوضح أنيس محفوظ، الكاتب العام للرجاء، أن وجب قبل كل شيء الترحم على روح الفقيدين عبد اللطيف العسكي ورشيد البوصيري اللذان يعتبران من أبرز الشخصيات التسييرية التي مرت بالنادي الأخضر خلال العقود الأخيرة.

الزيات: الشركة خلقت ارتباكا..

إلى ذلك، قال جواد الزيات، رئيس فريق الرجاء البيضاوي، “إن ملف تحويل الجمعية إلى شركة رياضية، خلق بعض الارتباك لدى مكونات الفريق الأخضر، خلال الجمع العام الذي أقيم، أول أمس الخميس، بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء”.
وأوضح الزيات في تصريح خص به جريدة “بيان اليوم”، أن نقطة التحول من جمعية إلى شركة رياضية (مجهولة الاسم SA) خلقت جلبة في صفوف منخرطي الفريق، في وقت أكد فيه أنه مستعد لعقد اجتماعات جديدة من أجل تدارس ومناقشة جميع النقاط المتعلقة بهذا الشق.
وختم رئيس الرجاء حديثه بالتأكيد، أن منخرطي الجمعية لهم كامل الصلاحية من أجل تسيير أمور الشركة الرياضية، مشيرا، أن قاعدة المنخرطين بجمعية الرجاء سيعطون الصلاحية لمجلس الإدارة وكذا المساهمين البقاء تحت إمرتهم.

مصادقة بالإجماع على التقريرين..

صادق منخرطو فريق الرجاء البيضاوي، أول أمس الخميس، بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء بالإجماع، على التقريرين الأدبي والمالي للموسم الرياضي 2018-2019، بحضور 110 منخرطا من أصل 154.
وتم تلاوة التقريرين الأدبي والمالي أمام أنظار منخرطي الفريق وكذا ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، مع فتح باب النقاش لطرح عديد التساؤلات، خاصة حول بعض الأرقام المتواجدة في التقرير المالي الذي عرض قبل يوم الجمع العام بـ 15 يوما، في سابقة في تاريخ الجموع العامة المغربية.
واتفق جميع الحاضرين من منخرطين ورجال الصحافة، على نجاح المكتب المسير برئاسة جواد الزيات في إقامة واحدا من أحسن الجموع العامة في السنوات الأخيرة، في موسم شهد التتويج بلقبي كأس الكاف وكأس السوبر الإفريقي، علاوة على تحقيق إيرادات مالية مهمة في عز الأزمة المالية.
وأبقى المكتب المسير للفريق عل مبلغ 20 ألف درهم للانخراط السنوي كما أفصح عن لائحة المنخرطين الجدد للموسم الرياضي الجديد.

الزيات: حققنا مداخيل مهمة..

كشف جواد الزيات، رئيس فريق الرجاء البيضاوي، أن الموسم الماضي شهدت تحقيق العديد من الإيرادات المالية، بعدما تم تخفيض حجم مديونية الفريق إلى أكثر من النصف، مقارنة بالمكتب السابق موسم 2017-2018.
وأضاف الزيات في تصريح لـ”بيان اليوم”، أن المداخيل بلغت ما يقارب 106 مليون درهم، متمنيا بلوغ حاجز 100 مليون سنتيم الموسم القادم 2019-2020، في أفق تقليص العجز المالي المتراكم بنسبة تترواح بين 2 إلى 3 في المائة.
وشكر ذات المتحدث جماهير الفريق الأخضر على عائدات بطائق الاشتراك وكذا بيع التذاكر (22 مليون درهم)، متمنيا تحقيق أعلى نسبة من المداخيل هاته السنة، في وقت يتعطش فيه النادي لمزيد من الإيرادات المالية.
واعتبر الزيات، أن أن الفريق لعب 61 مباراة في موسم واحد وهو رقم لن يصله اي ناد وطني لسنوات طويلة، مشيرا، أن كل ما تحقق تم بتضافر جهود الجميع، بعدما تم الحصول على رقم قياسي في المغرب من خلال بطاقات الاشتراك التي بلغت 13000 بطاقة.

تأجيل التداول في فترة حسبان..

قرر المكتب المسير لفريق الرجاء البيضاوي، تأجيل التداول في الأمور المالية المتواجدة في التقرير المالي لسعيد حسبان موسم 2017-2018، إلى حين القيام بجرد دقيق للتحفظات المالية فيما يخص الديون المتراكمة.
واعترض أغلب المنخرطون حول قانونية المصادقة على التقرير المحسباتي لفترة سعيد حسبان، في وقت اتفقت الأغلبية على فسح مجال من الوقت (3 أشهر)، من أجل مروره للافتحاص قبل المصادقة عليه.
وألقى المنخرطون باللائمة على جواد الزيات، رئيس فريق الرجاء البيضاوي، معربين عن رفضهم الشديد لتماطل المكتب المسير للفريق، في اتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة الرئيس السابق.
واستغرب منخرطو الرجاء من التقرير الذي أعده مكتب الفحص المكلف بمراقبة مالية الرجاء، مؤكدين عدم توصل المكتب المسير بأي وثيقة من سعيد حسبان، يمكن بواسطتها تقييم الوضع المالي للفريق خلال فترة رئاسته.

بودريقة يشيد باحترافية مكتب الزيات..

أشاد محمد بودريقة، الرئيس السابق للفريق الأخضر، أن الجمع العام مر في أحسن الأجواء، مشيدا بالتقرير المالي الذي قدمه المكتب المسير الحالي الذي أوضح كل المداخيل والديون والأهداف المسطرة.
وأضاف بودريقة في تصريح لـ “بيان اليوم” قائلا، “إن مستوى النقاش وصل إلى أعلى مستوياته خلال الجمع العام.. أظن أن الأمور كانت كلها شفافة وواضحة، وأنصفت نادي الرجاء والحمد لله صورة النادي عادت للواجهة”.
وفند الشائعات التي أكدت عزم بودريقة خلق نوع من الشوشة خلال الجمع فيما يخض تأسيس الشركة الرياضية، مشيرا، أنه وجب التركيز على الاستحقاقات المقبلة للفريق من أهمها بطولة كأس محمد السادس للأندية العربية، ومسابقة عصبة الأبطال الإفريقية والبطولة الاحترافية.
وناشد ذات المتحدث، كل مكونات الفريق الأخضر من جمهور، ومنخرطين، ومسؤولين، بمواصلة الالتفاف حول الفريق هذا الموسم، بغية تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المكتب الحالي برئاسة جواد الزيات.

4 أعضاء بالشركة الرياضية..

وأشارت العديد من المصادر الرجاوية، عن عزم المكتب المديري باختيار 4 أسماء لتكون مساهمة بشكل أساسي في الشركة الرياضية التي سيتم إخراجها للوجود في الأيام القليلة القادمة.
واشترط المكتب المسير على أن يكون لزاما على الأعضاء الأربعة إرجاع الأسهم إلى الفريق، بعد فقدان أي مسير لعضويته بالمكتب المسير، وذلك حتى تبقى الأسهم خاصة بفريق الرجاء، علما أن الجمعية الرياضية للفريق ستملك 99.5 بالمائة من أسهم الشركة الرجاوية.

< عادل غرباوي

Related posts

Top