الممثلة المغربية مونية لمكيمل تتوج كأحسن ممثلة في المهرجان

اختتم على مسرح عبد الحسين عبد الرضا في الكويت، مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي، بمشاركة 12 دولة عربية، ونالت الدولة المضيفة، الجائزة الكبرى التي تحمل اسم صاحب المسرح، الراحل عبد الحسين عبد الرضا، إضافة إلى سبع جوائز أخرى منها أفضل ممثل وأحسن إخراج، عن عرض «ريا وسكينة». وفاز العراق بجائزة أفضل عرض متناغم، وأحسن مؤلف، عن «ون واي»، والمغرب بجائزة أفضل ممثلة للفنانة مونية لمكيمل عن أدائها في عرض «سوالف الكمرة»، وسلطنة عمان بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن «لقمة عيش» لأحمد الرواحي، ومصر بأفضل أزياء عن «بينوكيو».

هذا، وتم اختيار فرقة “البساط” للمسرح ببنسليمان لتمثيل المغرب في مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي المنظم من 15 إلى 26 أكتوبر الماضي بمسرحية “سوالف الكمرة” تأليف وإخراج محمد حتيجي. وتم اختيار عرض “سوالف الكمرة” للمشاركة في هذه التظاهرة العربية الكبرى باعتبارها المسرحية التي فازت بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن تشخيص إناث وجائزة السينوغرافيا بالمهرجان الوطني لمسرح الشباب في دورته العاشرة المنظم من طرف وزارة الشباب والرياضة، فضلا عن الجوائز الهامة التي سبق أن حصلت عليها في مسارها الإبداعي..
مسرحية “سوالف الكمرة” تدور أحداثها في مؤسسة خيرية حيث تلتقي نماذج بشرية تعيش على الهامش بعد انتهاء مدة صلاحيتها والاستغناء عنها من طرف المجتمع، مما يخلف معاناة نفسية، لكن هذا الوضع الاضطراري سيدفع بهم إلى خلق تآلف فطري من أجل التعبير عن نظرتهم إلى الحياة التي ليس لهم الحظ منها إلا مناجاة القمر كأيقونة ينير طريقهم المظلمة أو بالأحرى ينير البصيرة العمياء..
هذا العمل المسرحي من تأليف وإخراج الفنان الأستاذ محمد حتيجي.
وتعد فرقة البساط للمسرح ببنسليمان فرقة جادة وفاعلة محليا ووطنيا، بحيث تساهم في ترسيخ الممارسة المسرحية بكل تجلياتها الإبداعية وتميزها بفضل المجهودات الجبارة التي تقوم بها عناصر الفرقة من أجل الفن المسرحي، كما حصلت على مجموعة من الجوائز المهمة في التظاهرات المسرحية على الصعيد الوطني، العربي والدولي والتي تبلغ 54 جائزة (15 جائزة كبرى، 3 جوائز لجنة التحكيم، 4 جوائز في الإخراج المسرحي، 4 جوائز في السينوغرافيا، 2 جائزتان في التأليف، 26 جائزة أحسن تشخيص إناث وذكور).
وتكون الوفد المغربي المشارك في هذا المهرجان من الفنانات والفنانين أعضاء الفرقة المسرحية، وهم: محمد حتيجي، (مخرج المسرحية)، عادل نعمان، (رئيس الفرقة) رشيد عسرية، مونية لمكيمل، مصطفى السميهري، وردة لمكيمل، ياسين الطويل، سعيد عاتق، سامي نايت عمرو، وسناء أمل، بالإضافة إلى أحد الأطر المسؤولة بوزارة الشباب والرياضة.
وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي يأتي ضمن فعاليات الكويت عاصمة الشباب العربي لهذه السنة، حيث يشمل البرنامج العام عروضا مسرحية من دول عربية مختلفة، حلقات نقاشية، ندوات فكرية وورشات عمل.
وقد جاء على لسان مدير عام الهيئة العامة للشباب عبد الرحمان المطيري أن الكويت تحتضن للمرة الأولى في تاريخها المسرحي هذا المهرجان العربي بحجم كبير وآفاق واسعة على شكل تجمع مسرحي شبابي يتنافس فيه المسرحيون العرب بهدف الارتقاء بالمستوى المسرحي الشبابي عربيا.. وقد أوضح أنه تم تخصيص 13 جائزة خلال المهرجان بمبلغ إجمالي 16 ألف دينار كويتي (32 ألف دولار أمريكي) كدعم وتشجيع للشباب العربي، مشيرا أيضا أن هناك 49 ضيفا من مختلف دول العالم يحضرون فعاليات هذا المهرجان.
ومن أبرز المسرحيات التي تنافست على جوائز المهرجان “شمعة أمل” من الأردن، “الليل نسي نفسه” من الإمارات، “مراكب الموت” من العراق، “لقمة عيش” من عُمان، “ليس إلا” من” السعودية، “بينوكيو” من مصر، “أوراق تائهة” من” موريتانيا، “سوالف الكمرة” من ” المغرب، “ريا وسكينة” من الكويت.

Related posts

Top