“المهرجون” عرض فرجوي للصغار يخرج عن النمط المألوف في مسرح الطفل

يقدم المسرح الوطني محمد الخامس ومسرح بني ياس الإماراتي عرضا مسرحيا خاصا بالأطفال بعنوان “المهرجون” وذلك يومه الأربعاء فاتح نونبر على الساعة الثانية والنصف زوالا بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.
المسرحية من إنتاج: مسرح بني ياس، تأليف وإخراج: مرعي الحليان، بطولة: بدور الساعي – خميس اليماحي – بدر البلوشي – حميد عبدالله – سمية داهش – محمد إسحاق.
المؤثرات الصوتية: عبد الرضا محمد، المؤثرات الضوئية: ابراهيم حيدر.
تعتمد مسرحية “المهرجون” المقدمة لجمهور الأطفال في المرحلة العمرية من 6 إلى 12 سنة، على دمج عدة أساليب مسرحية في صناعة الفرجة، وهي بالتالي تخرج عن النمط المألوف في محاولة لخلق تنوع متنامي ومستمر لأسلوب المشاهدة خلال أحداث القصة.. حيث تعتمد الفرجة على الأسلوب الواقعي في التمثيل بالإضافة إلى أسلوب مسرح الدمى والمسرح الأسود ومسرح خيال الظل ومسرح الأقنعة، هذا التنوع الفرجوي يهدف إلى خلق حالة من الغنى والمتعة لدى جمهور الأطفال بالإضافة إلى محاولة التحليق بالخيال خلال المشاهدة..
وتتمحور قصة “المهرجون” حول خمسة مهرجين يتعرضون للطرد من السيرك الذي يعملون فيه، حيث يجدون أنفسهم عرضة للشارع بلا عمل، لكنهم يكتشفون ضالتهم في عربة صغيرة دفعها لهم مدير السيرك المتعجرف، حيث يحولونها إلى مسرح صغير يتنقلون فيه بين الأحياء والحدائق بحثا عن الأطفال الذين يحبون المسرح.. يقدم المهرجون ثلاث قصص من خلال عربتهم، قصة الصياد والسمكة، وقصة الحسناء والوحش، وقصتهم في مواجهة المدير الذي يصر على محاربة مسرحهم الصغير بعد نجاح عروضهم.. هذا الصراع بين من يحاول إحباط تمسكهم بالنجاح ومحاولاتهم الالتصاق بجمهور الأطفال يتضح جليا في مشاهد العرض.. كما يندفع المهرجون إلى إشراك الجمهور في قصتهم من خلال تحكمهم في القصص التي يقدمونها، ومن هنا يخلق عرض المهرجون علاقة فريدة من نوعها بين صالة المتفرجين ومنصة العرض.
يتخلل العرض ثلاث أغنيات من تأليف الكاتب أحمد الماجد وألحان ميرزا المازمي، كما يتخللها عرض فيديو كليب للأغنية الأخيرة التي تم تصويرها في الحدائق والأحياء والشوارع العامة مع جمهور الأطفال…

Related posts

Top