الناخب الوطني هيرفي رونار يتحدث قبل وبعد مواجهة ومالاوي

أبدى الناخب الوطني الفرنسي هيرفي رونار رضاه عن الأداء الذي قدمه المنتخب الوطني خلال مواجهته لمنتخب مالاوي يوم السبت الماضي بالدار البيضاء برسم الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019 المقررة بالكاميرون.
وقال رونار خلال إجابته عن أسئلة الصحافيين في الندوتين الصحافيتين (الأولى يوم الجمعة الماضي والثانية بعد المباراة)، إنه مقتنع بأداء المجموعة رغم الغيابات بسبب الإصابة (مروان داكوستا وخالد بوطيب) أو افتقاد التنافسية (مبارك بوصوفة وأشرف بنشرقي) أو الإيقاف (أمين حاريث)، مؤكدا أنه يأخذ المباريات بجدية، وذلك بهدف تصدر المجموعة الثانية والتأهل إلى نهائيات “الكان”.
وأوضح الناخب الوطني أنه استغل مواجهة مالاوي لمنح الفرصة للاعبين احتياطيين في ظل افتقاد عناصر أساسية للتنافسية المطلوبة، مضيفا أنه فضل شخصيا استدعاء بوصوفة وبنشرقي للتربص بغية الاستئناس بالأجواء، مشيرا إلى أن الباب ما يزال مفتوحا أمام المهاجم وليد أزراو للالتحاق بصفوف الأسود مستقبلا.
وتطرق رونار إلى حصة اللاعب المحلي في قائمته، قائلا إنه المنتخب المحلي يجري في نفس التوقيت معسكرا إعدادي تحت قيادة المدرب جمال السلامي الذي يعرف خبايا البطولة الاحترافية أكثر منه، كما حسم في موضوع غياب المعدي بنعطية بالتأكيد على أنه اتفق مسبقا مع اللاعب من أجل استدعائه للمشاركة أمام مالاوي حتى يتسنى له التركيز على مساره رفقة ناديه يوفنتوس الإيطالي.

> ما هو تقييمك لأداء المنتخب الوطني أمام نظيره المالاوي في أول مباراة لكم منذ نهائيات كأس العالم في روسيا؟
< في هذه الليلة عشنا على إيقاع العودة للعب أمام جمهورنا، وقدمنا أداء جيدا. ورغم الغيابات كان من المهم بالنسبة مواصلة العمل الذي بدأناه منذ فترة. من المهم أيضا أن نحافظ على هذه الدينامية. كنا محظوظين بالتسجيل مبكرا خلال المباراة بواسطة حكيم زياش. التقدم في النتيجة بهدفين لصفر بعد نهاية الشوط الأول سمح لنا باللعب بطريقة مريحة نسبيا. لكن كان علينا الحذر بشدة، لأن منتخب مالاوي يضم مهاجمين سريعين وجيدين كما هو الشأن بالنسبة للاعب صاحب الرقم 11، والذي يعتبر لاعبا جيدا وخلق لنا بعض المشاكل بسرعته وتحركاته رغم أنه يمارس بالدوري الجنوب إفريقي.

> ما هي الخلاصات التي خرجت بها من مباراة السبت؟
< شخصيا خرجت من هذه المباراة بخلاصات جماعية أكثر من خلاصات فردية. الدفاع تعامل بشكل جيد، ولو أننا نفتقد للمهدي بنعطية ومروان داكوستا. رومان سايس لعب مباراة رائعة للغاية. ودفعت رفقته أين بناصر حتى نكون أفضل ونتقدم لمنطقة الخصم. صحيح أنه واجه بعض الصعوبات لأنه غير معتاد على اللعب في الخلف. على العموم قدمنا أداء جيدا، وسجلنا أهدافا جميلة، ولو أنه كان بمقدورنا تسجيل أهداف أخرى. أنا راض عن المستوى وراض أيضا عن الأسبوع الذي قمنا فيه بالتحضير للمباراة.

> ما سبب استبعاد أمين حاريث من تشكيلة المباراة؟
< لم يتواجد ضمن قائمة 18 لاعبا رغم أنه كان من المفروض إدراج اسمه باللائحة. غاب عن تشكيلة المباراة لأسباب انضباطية. عندما نكون داخل المجموعة، علينا احترام المواعيد وأشياء أخرى. لقد عاقبناه حتى نقدم العبرة للجميع.

> هل تابعتم نتيجة المباراة الثانية بين منتخبي الكاميرون وجزر القمر؟
< أكيد. تابعنا نتيجة المباراة. قلت لكم في الندوة السابقة أنه ليس هناك مباراة سهلة. جزر القمر تقدمت على الكاميرون بهدف، ولم يحدث ذلك لأن الكاميرون ستنظم كأس الأمم الإفريقية، بل لأنه يتوجب التعامل بجدية مع جميع المنتخبات. مالاوي فازت على جزر القمر على أرضها. سأكررها مرة أخرى أنا لعبت عدة مرات ضد مالاوي، ويمكنني القول إننا لم نقم بالنزهة هناك. ونفس الشيء سيحدث عندما نسافر إلى جزر القمر. فالمباريات في إفريقيا دائما ما تكون صعبة، حيث سنواجه رحلات تنقل طويلة. يتوجب أن نكون مجموعة صلبة حتى لا نحصد الإخفاق. بطبيعة الحال لدينا الإمكانيات لإنهاء المهمة بالشكل المطلوب. هدفنا هو إنهاء التصفيات في صدارة المجموعة رغم أن بدايتنا لم تكن جيدة. علينا أن نواصل مسارنا في هذه التصفيات حتى نكون في المركز الأول عند نهايتها.

> ما السبب في التغييرات التي عرفتها التشكيلة الرسمية، خاصة بإقحام أسماء لم نعتد رؤيتها أساسية كياسين بونو ويوسف النصيري وفيصل فجر؟
< لا .. أنا أحضر مجموعة وليس أفراد. النصيري وفجر وبونو هم جزء من هذه المجموعة منذ التحاقي بالمنتخب المغربي. صحيح أنهم لم يكونوا محظوظين باللعب كثيرا. ربما من الصعب للغاية أن يتم استدعاؤك للمنتخب الوطني دون أن تلعب. كما تعلمون في دور المجموعات بكأس العالم الأخيرة، خضنا المباريات بنفس التشكيلة. أعتقد أنه أمر محبط بالنسبة لهم. ولهذا قمت بمنحهم فرصة للعب كأساسيين، خاصة مع افتقاد بعض العناصر للتنافسية كما هو حال مبارك بوصوفة، حيث كان من الأفضل بدء اللقاء بفجر. ورأيتم أيضا أن حكيم زياش تحول للعب في وسط الميدان تماما كما لعب رفقة ناديه أجاكس أمستردام الهولندي الموسم الماضي. وبالتالي لدينا الكثير من الخطط. وشخصيا أحب اللاعبين القادرين على تغيير مراكز لعبهم، لأنه أمر مهم بالنسبة لأي مدرب. لدينا مجموعة بمعنويات رائعة. وأشدد على هذه النقطة لأني سعيد بالعمل مع هذه المجموعة، خاصة عندما تنهي أسبوعا من العمل بهذه الطريقة التي أنهينا بها مباراة الليلة (السبت). نحن راضون بما قمنا به، ولو أنه كان بمقدورنا تقديم أفضل من ذلك خاصة من الناحية التكتيكية وبعض التفاصيل الصغيرة. عموما إنه أسبوع جد إيجابي لنا.

> قمت بتوجيه الدعوة للاعبين غير جاهزين بدنيا كما هو حال مبارك بوصوفة وأشرف بنشرقي؟
< نحن في بداية الموسم، والعديد من اللاعبين خاضوا فترة التحضيرات رفقة أنديتهم. تقريبا 95 في المائة من المجموعة الحالية. هناك لاعبون لم يشاركوا أساسيين. لدي مجموعة بمعنويات استثنائية، وبمقدوري إدخال بعض التعديلات وليس تغييرها كاملة، وإلا سنبدأ العمل من الصفر. بالنسبة لبوصوفة، فيتواجد معنا لأنه يستحق ذلك ولن لكنه لن يشارك ضد مالاوي لأنه فاقد للتنافسية. ورغم ذلك فضلت أن يشارك معنا في التحضيرات، وهو الآخر سعيد بالتواجد معنا. هو لاعب قدم لنا الكثير، وربما بعد عام أو أكثر بقليل قد يعلن اعتزاله الدولي بسبب تقدمه في السن مع كامل التقدير الذي أكنه له. بوصوفة لاعب جد مهم بالنسبة لي. إنه استثنائي. تحدثت معه وأخبرته بأنه لن يتواجد في التشكيلة الأساسية، وقد تفهم ذلك ببساطة. وقلت له إني سعيد بالإشراف على لاعب مثله. ومن المهم جدا للاعبين الشباب أن ينقل خبرته لهم، وهو ما كنا نعمل عليه بمعية الطاقم التقني. هناك أيضا أشرف بنشرقي الذي كان من الضروري رؤيته ضمن المجموعة التي تضم 25 لاعبا، علما أنه في التصفيات الإفريقية لن نقوم سوى بتسجيل 18 لاعبا في ورقة المباراة. وبما أنني ناخب وطني فأنا أفعل ما يحلو لي. أتابع وأعاين ما يعجبني. أعتقد أن بنشرقي لاعب يستطيع اللعب في أكثر من مركز. هناك أيضا وليد أزارو الذي يغيب، لكنه يستحق التواجد معنا. تحدثت مع مدربه وقلت له إني لن أستدعي 4 مهاجمين من أجل مباراة واحدة، لكن هذا لا يعني أنه قد لا يتواجد معنا في المباراة القادمة. وأنا أحرص دوما على متابعة إمكانيات كل لاعب.
> لماذا اقتصر تواجد اللاعب المحلي في اللائحة على الحارس رضا التكناوتي ضمن مجموعة 25 لاعبا؟
< كما تعلمون المنتخب المحلي يجري تربصا إعداديا تحت قيادة المدرب جمال السلامي الذي وجه الدعوة لمجموعة من اللاعبين لم يشاركوا بكأس أمم إفريقيا للمحليين (الشان). نعمل باتفاق فيما بيننا. وكما ذكرت مرارا، فجمال يعلم خبايا البطولة الاحترافية أكثر مني. وأنا أحتاج للعمل الذي يقوم به، وأستطيع استدعاء أي لاعب محلي ينسجم مع فلسفتي، لكن يتعين علينا الاختيار وهو أمر صعب.

> كيف ترى مستقبل العميد المهدي بنعطية رفقة المنتخب الوطني بعد استبعاده من تشكيلة مباراة مالاوي؟
< إنه السؤال المشهور الذي بات يطرح دوما. سأوضح عدة أمور باتت تروج حول غيابه عن المنتخب الوطني. بيني وبين المهدي لا يوجد أي مشاكل إطلاقا. وأتأسف لمن لن يعجبهم هذا الجواب. عندما تكون ناخبا وطنيا فأنت تحرص على الاتصال بعميد فريقك والاطلاع على أخباره وتحضيراته رفقة ناديه. كما تعلمون فالمهدي لم يلعب كثيرا مع بداية الموسم الجاري في ظل عودة ليوناردو بونوتشي الذي يلعب رفقة جورجيو كيليني في قلب دفاع نادي يوفنتوس. هم يحتاجون بنعطية ضمن التركيبة البشرية التي ينتظرها موسم شاق على 3 واجهات دوري أبطال أوروبا وكأس إيطاليا والدوري. تحدثنا عن هذا الموضوع، وقال لي إنه يفضل عدم المجيء في الفترة الحالية. سنرى ماذا سيحدث في المستقبل ما دمتم قد طرحتم سؤالا حول مستقبله. حاليا هو ليس معنا. وبعد اتفاق فيما بيننا، أنا الذي اتخذت القرار. على العموم أتمنى أن ينجح في حجز مكان له بتشكيلة اليوفي. وما دمت مدربا للمنتخب المغربي سيظل الباب مفتوحا أمام بنعطية، لأنه وكما يعلم الجميع قدم لنا الكثير، وقد اختار هذا القرار كلاعب محترف رغم صعوبته. لكن علينا الآن أن نستعد للمستقبل بلاعبين آخرين. وإذا لم يحقق مبتغاه، فسنواصل العمل بدونه. وأنا متأكد من أنه سيظل يدعمنا..

 إنجاز: صلاح الدين برباش / تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top