الهيئة العربية للمسرح تعلن عن العروض المتأهلة لمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح عن العروض المسرحية العربية التي تأهلت للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي والتي ستنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023 بمدينة الدار البيضاء. وأبرزت الهيئة في بلاغ لها، أن الكشف عن العروض المتأهلة جاء على ضوء تقرير اللجنة العربية لمشاهدة واختيار العروض، التي استعرضت 203 ملفا اشتمل العروض المتأهلة، مؤكدة أن اللجنة احتكمت في اختيارها لمعيار الجودة بشكل رئيسي.
وأشارت الهيئة إلى أن اللجنة رصدت في تقريرها “عشرات العروض المسرحية التي تستحق الانتباه والتي حملت رؤى إبداعية لافتة، وذهبت باتجاه اجتراح الحلول الفنية المبتكرة إلى جانب حرصها على التفاعل الحيوي والإيجابي مع الموروث الثقافي العربي والإنساني بشكل عام”.
وأضاف البلاغ نقلا عن رئيس اللجنة يوسف عايدابي قوله: “كانت المهمة دقيقة وصعبة إذ إنه لا بد من اختيار ستة عشر عرضا فقط في مساري المهرجان، وقد وجدت اللجنة مستوى تنافسيا عاليا جعل مسار التنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يحظى بمعظم عروض المهرجان، إذ توزعت العروض في المسارين، بواقع أربعة في المسار الأول (مسار المهرجان) واثني عشر عرضا في المسار الثاني (مسار الجائزة)”.
من جانبه، أعرب الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله عن تقديره لمجهودات لجنة الاختيار التي قامت بمهمة كبيرة ودقيقة، مؤكدا “حرص الهيئة الدائم على أن يكون عملها في خدمة المسرح العربي، عملا جماعيا يشارك فيه المسرحيون العرب في صياغة مشهدهم”. كما أشاد بمستوى التعاون الكبير الذي تبديه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، وبمستوى العروض المتأهلة، مبرزا في هذا السياق أن الدورة الثالثة عشرة ستشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية، وعروضا تليق بالمملكة المغربية البلد المحتضن لهذه الدورة. وهمت العروض ال16 المتأهلة للمشاركة في الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي، أربعة عروض بالنسبة للمسار الأول، ويتعلق الأمر بكل من “آي ميديا” تأليف وإخراج سليمان البسام (فرقة سليمان البسام/ الكويت)، “سوبر ماركت” تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان، (مديرية المسارح والموسيقى/ سوريا)، “فاصل زمني”، تأليف وإخراج محمود الزغول (الأردن)، و”ماذا أفعل هنا بحق الجحيم” تأليف وإخراج كارولين عقاد (فرقة المطبخ/ مصر).
أما المسار الثاني (جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – النسخة العاشرة)، فيعرف مشاركة 12 عرضا مسرحيا، ويتعلق الأمر بكل من “الجاثوم” تأليف وفاء ابراهيم شاوس.إخراج عبد القادر عزوز (المسرح الوطني الجزائري/ الجزائر)، “الروبة” تأليف وإخراج حمادي الوهايبي (مركز الفنون الدرامية والركحية القيروان/ تونس)، “أمل” من تأليف وإخراج جواد الأسدي (الفرقة الوطنية للتمثيل / العراق)، “أنا الملك” تأليف توفيق الحكيم إعداد رضا ناجي معز حمزة (سالمين للإنتاج / تونس)، “بريندا” تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل (ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة / المغرب)، بالإضافة إلى “تائهون” من تأليف نزار السعيدي/ عبد الحليم المسعودي وإخراج نزار السعيدي (فنار للإنتاج الفني / تونس). كما تشمل العروض أيضا “حدائق الأسرار” تأليف وإخراج محمد الحر (مسرح أكون / المغرب)، “خلاف” تأليف وإخراج مهند هادي (الفرقة الوطنية للتمثيل / العراق)، “رحل النهار” تأليف اسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري (مسرح الشارقة الوطني/ الإمارات)، ” شا طا را” تأليف سعيد أبرنوص وإخراج أمين ناسور (ثفسيون للمسرح. المغرب)، “ما تبقى لكم” تأليف غسان كنفاني وإخراج عبد المجيد الهواس (أفروديت/ المغرب)، و”ميت مات” من تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي (مشغل دنيا للإنتاج الفني/ العراق).

Related posts

Top