اليوم.. ينعقد مجلس النواب لانتخاب رئيسه

ينتخب مجلس النواب، في جلسته العادية، يومه الإثنين، رئيسا له، على أن يتم انتخاب باقي هياكله قبل المناقشة والتصويت على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي المحال على المجلس من طرف المجلس الوزاري.
وجاءت الدعوة لعقد جلسة عادية لمجلس النواب، والتي وقعها عبد الواحد الراضي رئيس المكتب المؤقت باعتباره النائب الأكبر سنا، بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة المعين، يوم الجمعة الماضي، بالرباط، مع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، والذي خصص للبحث عن صيغ توافقية لعقد جلسة مجلس النواب قبل تشكيل الأغلبية الحكومية، في أفق المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي من أجل عودة المغرب إلى هذه المنظمة القارية.
وكان عبد الواحد الراضي قد أوضح، في تصريح صحفي، عقب لقاء الجمعة، أن الأحزاب السياسية، المجتمعة بمقر رئاسة الحكومة، اتفقت على عقد جلسة مجلس النواب تخصص لانتخاب رئيس المجلس على أن تتم مسألة الترشيحات بين الأحزاب السياسية، وقال في هذا الصدد إن اللقاء كان «ناجحا ومهما، ووقع خلاله الاتفاق بين المكونات الحزبية».
من جانبه، أفاد عبد الإله بنكيران، في تصريح صحفي، أن اللقاء مع زعماء الأحزاب السياسية، خلص إلى ضرورة عقد اجتماع لمجلس النواب والمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وبروتوكول التعديلات المتعلق به، من أجل عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الأفريقي، وأنه لم يناقش موضوع الترشيحات المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس، أو التوافق بين الأحزاب السياسية حول اسم من الأسماء لشغل هذا المنصب.
وأكد بنكيران، في التصريح ذاته، على ضرورة تجنب إثارة المشكل السياسي للذهاب بشكل جماعي نحو المصادقة على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن اللقاء أثار الإشكاليات القانونية التي يمكن أن تطرح، والمتمثلة في وجود أغلبية حكومية ومعارضة.
 لكن، يضيف المتحدث، «وجدنا أن هذا الأمر محدود جدا، يتعلق برئيس لجنة العدل والتشريع وأمين المجلس، حيث يجب أن تتولاهما المعارضة»، وتابع «وقع بيننا توافق على أن المعارضة هي الأحزاب التي توجد في المعارضة الآن، وسيتم التصويت على الرئيس بطريقة ديمقراطية كما هي العادة، ثم بعد ذلك تشكيل المكتب بالطريقة المعروفة، وإن تيسر لنا تشكيل جميع اللجان فهذا جيد وإلا فسيتم تشكيل لجنة الخارجية على الأقل».
يشار إلى أن عبد الواحد الراضي رئيس المكتب المؤقت، بصفته النائب الأكبر سنا، قد وجه يوم السبت الماضي استدعاء الحضور لكافة أعضاء مجلس النواب الذين تم انتخابهم يوم 7 أكتوبر الماضي، وأخبر الراضي جميع النائبات والنواب أن المجلس سيعقد جلسة عادية تخصص لانتخاب الرئيس طبقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمادة 12 من النظام الداخلي لمجلس النواب.  

محمد حجيوي         

Related posts

Top