“امتلاك” يمكن 106 ألف رجل تعليم من الاستفادة من السكن

كشفت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عن استفادة 106 ألف منخرط من السكن، وذلك في إطار برنامج “امتلاك” الذي تم إطلاقه في شتنبر 2019، خلفا لنظام “فوكاليف”، حيث تم بذلك تجاوز الهدف المسطر وهو 100 ألف مستفيد.
وذكر بلاغ اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس، عقب اجتماع لها يوم الخميس الماضي بالرباط، أن برنامج “امتلاك” ساعد على الرفع من عدد مستفيدي نظام المساعدة على السكن، وذلك من 4500 خلال سنة 2018 إلى 5630 شخص برسم سنة 2019، أي بزيادة تقدر بـ 25 في المائة.
وفي المجال الصحي، أفاد البلاغ الذي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن المؤسسة أنفقت حوالي 200 مليون درهم لتوفير خدمات التغطية الصحية التكميلية والإسعاف والنقل الصحي المجاني لفائدة 100 ألف أسرة، بالإضافة إلى التكفل بالأمراض الخطيرة جدا كتلك التي تتطلب زراعة الأعضاء”القلب، والكبد، والنخاع الشوكي…”.
وفي سياق متصل، أحدثت المؤسسة التي يبلغ عدد منخرطيها حاليا 425 ألف و215 شخص، “منحة التعليم الأولي” لدعم ولوج أبناء أسرة التربية والتكوين لتعليم أولي ذي جودة، حيث قدمت المؤسسة في هذا الإطار 24 ألف منحة، محققة بذلك 86% من الهدف المسطر، والمتمثل في استفادة 28 ألف طفل سنويا. وبالموازاة مع ذلك، تم تقديم 3 آلاف منحة استحقاق، قيمة الواحدة منها 30 ألف درهم، لأبناء المنخرطين المتفوقين في البكالوريا.
أما في مجال السفر والترفيه، فقد مكنت الاتفاقية الجديدة المبرمة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، من دعم مليون ونصف من الأسفار على متن العديد من الخطوط بما فيها “البراق”.
كما أحرز أول مركب سياحي تابع للمؤسسة “زفير مراكش”، تقدما ملحوظا خلال السنتين الأوليين من افتتاحه، مسجلا معدل ملء يصل إلى 100% خلال العطل المدرسية.
من جهة أخرى، رفعت المؤسسة من قيمة المساعدة على أداء مناسك الحج للمنخرطين ذوي السلم 9 فما أقل، وخولت الاستفادة من الدعم للمرتبين في السلم 10 والبالغين 64 سنة أو أكثر، حيث استفاد 207 منخرط من هذه المنحة خلال 2019.
وأوضح المصدر ذاته، أن اللجنة المديرية للمؤسسة صادقت على تدارس برنامج العمل المسطر لسنة 2020، والذي يضم مشاريع متعددة لتفعيل المخطط العشري 2018-2028، حيث سيتم الانكباب على تسريع وتيرة العمل على المشاريع الطبية الكبرى، وإطلاق أشغال بناء تسع مدارس جديدة للتعليم الأولي، بالإضافة إلى توسيع شبكة البنيات السوسيورياضية والثقافية، إلى جانب افتتاح مركبات سياحية جديدة، وإطلاق أشغال بناء مراكز اصطياف جديدة.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top