انتخاب لعلج والتازي على رأس الباطرونا بـ4112 صوتا

تمكن شكيب لعلج ومهدي التازي، مساء أول أمس الأربعاء، من حصد 4112 صوتا من الأصوات التي تم فرزها والبالغ عددها 4275، خلال الجمع العام الانتخابي الذي عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الأربعاء 22 يناير 2020 في الدار البيضاء.
وبحصولهما على 96.18 في المائة من نسبة التصويت، أصبح الثنائي شكيب لعلج ومهدي التازي على التوالي رئيسا ونائبا عاما لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لولاية مدتها ثلاث سنوات.
وكان المجلس الإداري لاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي انعقد دجنبر الماضي، قد وافق على ترشح الثنائي أحمد مهدي التازي وشكيب لعلج لسباق رئاسة الباطرونا، ليكونا بذلك المرشحين الوحيدين لمنصب رئيس ونائب رئيس الاتحاد.
ويشغل لعلج منصب رئيس فيديرالية المطاحن، بينما يشغل المهدي التازي منصب المدير العام لمجموعة “بيسو مارش” للتأمينات.
يذكر أن المرشحين، كانا قد بدا حملتهما الانتخابية منذ 17 دجنبر الماضي، لاستعراض خارطة الطريق المتعلقة بترشيحهما لقيادة الباطرونا.
وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر شكيب لعلج أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يمتلك كل الإمكانيات، وعليه أن “يواجه” التحديات المتصلة بالنموذج الجديد للتنمية، داعيا إلى الأخذ في الاعتبار الابتكار وسلسلات القيم الوطنية والعدالة الاجتماعية كركائز أساسية لأي منظومة تنمية مستدامة.
وشدد على أنه “من الضروري رفع كل المعيقات التي تحول دون تنمية المقاولات، خاصة ما يتعلق بالتمويل وآجال الأداء والانفتاح على الأسواق الدولية، وإعادة تأهيل المقاولات من أجل تنمية مستدامة”، وملحا على “أهمية الاتجاه نحو اقتصاد وطني أكثر صلابة ونجاعة، يمكن فيه للجميع تقاسم ثمار التنمية”.
وتبقى الأولوية، بالنسبة للعلج، للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل أزيد من 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني، إضافة إلى القطاع الصناعي الذي يعتبر القطاع الأكثر توفيرا لمناصب الشغل، مؤكدا أن المقاولة المغربية في حاجة إلى دعم من السلطات العمومية، لعقد شراكات بين القطاعين العام والخاص، وتفعيل قنوات الحوار مع مختلف الإدارات.
وأشار إلى أن الثقة عامل أساسي لإطلاق وتنشيط الاستثمار المنتج والقادر على خلق الثروة والشغل، مع القطع مع “اقتصاد الريع” الذي يعرقل مسيرة التنمية بالبلاد.
شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

ازداد شكيب لعلج بمدينة الدار البيضاء. بعد حصوله على شهادة البكالوريا من ثانوية مولاي إدريس، واصل مسيرته الأكاديمية في الولايات المتحدة.
بدأ نشاطه كرجل أعمال سنة 1987 بإدارته للشركة الجديدة لمطاحن المغرب”Société Nouvelle des Moulins du Maghreb”، التي طورها لتصبح اليوم مقاولة رائدة في مجالها.
بحكم خبرته كمقاول متمرس، أطلق شكيب لعلج العديد من الشركات في قطاعه الأساسي: المطاحن، و كذلك في إنتاج الدقيق والسميد، وصناعة البلاستيك.
يستثمر لعلج في العديد من القطاعات الاقتصادية مثل تربية الدواجن، وإنتاج العلف الحيواني، و معالجة اللحوم البيضاء، وإنتاج اللحوم المعلبة ، والنقل واللوجستيك، والفنادق والمطاعم، والطاقات المتجددة .
فضلا عن كونه رئيس مجموعة صناعية تضم عدة فروع وتوظف أكثر من 2000 شخص بشكل مباشر، فهو أيضا عضو نشط في العديد من الفيدراليات والجمعيات المهنية على مدى أكثر من 25 عاما. كما يترأس الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC) و فدرالية مهن توزيع المنتجات ذات الاستهلاك الواسع (تجارة 2020).
تم انتخاب شكيب لعلج ، في 22 يناير 2020، من قبل نظرائه كرئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب وهي منظمة يعرفها جيدا لكونه عضوا في مجلس إدارتها منذ 7 سنوات بصفته رئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن (FNM).
مهدي التازي النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

مهدي التازي من مواليد مدينة الدار البيضاء، تخرج من Télécom Paris Sud سنة 1999، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في 2004. وقد بدأ مسيرته المهنية سنة 2009 في KPMG للاستشارات بفرنسا.
انضم إلى مجموعة سهام كمدير للتطوير في 2015. بعدها تم تعيينه مديرا عاما لإسعاف مونديال سنة 2008، وهي شركة تابعة للمجموعة المذكورة سابقا، بعد شغله منصب نائب المدير العام لمدة 14 شهرا. كما استلم منصب الرئيس التنفيذي بالنيابة لـ GA Angola Seguros من 2013 إلى 2014.
خلال سنة 2014، تم تعيينه رئيسا مديرا عاما لسهام للتأمين بعد أن شغل منصب مدير عام لمدة 3 سنوات. وقد كان عضوا في مجلس إدارة العديد من شركات التأمين التابعة لمجموعة سهام (سهام للتأمين بالمغرب، النيجر، رواندا، أنغولا) وتسليف وCAT بين 2010 و2017. كما استلم منصب الرئيس التنفيذي لـ GA Angola Seguros من 2013 إلى 2014.
في عام 2017، تملك التازي مكتب Beassur وشاركته بعد ذلك بسنتين Marsh، الرائدة عالميا في مجال وساطة التأمين وإدارة المخاطر بحصة أقلية.
وقد ذكرته مجموعة Jeune Afrique في تصنيف 25 من القادة الأفارقة الشباب. وحل في 2014 و2015 و2016، ضمن قائمة أفضل 10 قادة اقتصاديين بالقارة لمعهد Choiseul.
على المستوى النقابي، شغل التازي، من 2010 إلى 2017، منصب نائب رئيس الفيدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، ومن 2010 إلى 2014، منصب رئيس الاتحاد الملكي للرياضة للجميع. كما اشتغل داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب كنائب رئيس مسؤول عن إمكانيات النمو الجديدة قبل أن ينتخب من قبل نظرائه، يوم 22 يناير 2020، لمنصب النائب العام لرئيس الاتحاد.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top