انتشار الأزبال والتلوث يقضان مضجع ساكنة سيدي معروف أولاد حدو

ركام الأزبال في كل مكان من جغرافية هذه المنطقة الممتدة، منتشرة ذات اليمين وذات الشمال في الشوارع والأزقة، تنبعث منها روائح كريهة تتسبب في التقزز والغثيان، وتمس بالسلامة الصحية للمواطنين، لاسيما، الأطفال والشيوخ والنساء الحوامل، الشيء الذي يدفع للتساؤل حول المسؤولية التي تنتج عن هذا الوضع المتردي، ومن الجدير بالمحاسبة عن سوء التدبير الشأن المحلي بالمنطقة.

في منطقة سيدي معروف أولاد حدو مزبلة كبيرة تتوسط المركب السكني الاجتماعي والاقتصادي والذي يسمى كذلك ” تجاوزا ” بما أنه مشروع سكني مهمش، تقطنه ساكنة تعاني في صمت من جراء كثرة الأزبال والأوساخ التي تتسبب في الروائح الكريهة مما يخلق بيئة ملائمة لتوالد الديدان والحشرات، الشيء الذي يؤثر على السلامة الصحية للقاطنين بالمركب السكني، ويمس آدميتهم وكرامتهم التي صارت ممسوحة بالتراب.
فالزائر للمنطقة أول ما يلاحظه كثرة الباعة المتجولين بمحيط المركب وبالقرب من مسجد الأدارسة حيث يقام سوق عريض تختلط فيه العربات المجرورة و”كراريص” باعة السردين، بالشاحنات المحملة بالخضر والفواكه تخلف كميات كبيرة من النفايات الصلبة والسائلة تتراكم ويكبر حجمها يوما عن يوم، مع ما يعني ذلك من الروائح التي تزكم الأنوف وانتشار الواسع للذباب “الضخمة” التي تعج بها المنازل والبيوت حيث تقض مضج الساكنة وتجعل راحتهم وطمأنينة مطمحا بعيد المنال. انعدام النظافة يبقى السمة البارزة ليس فقط بالنسبة لهذا المركب السكني، بل لأحياء أخرى تعاني من هذه الآفة نذكر منها شيماء، حي النجاح، ساسام، مبروكة وغيرها….
في الحقيقة، إن أغلب سكان هذه المنطقة يؤدون الضرائب المستحقة عليهم بما فيها (ضريبة النظافة) باعتبارها واجب وطني لتحقيق التنمية، بيد أنهم يعيشون في ظروف بيئة رديئة ومزرية، وبالتالي فإن هذا الوضع يفرض معرفة أوجه صرف هذه الموارد المالية، فالأزبال تزحف على الأخضر واليابس بأغلب الأحياء والأزقة المكونة لجهة سيدي معروف، وفي عمق هذه المعضلة يمكن أن نتساءل عن هاته الأوضاع حتى نتمكن من تحديد المسؤوليات، أو بلغة أخرى، هل تراكم الأزبال هو مسؤولية المواطن (الساكنة) أم المنتخب المكلف بتدبير الشؤون المحلية أم هي مسؤولية مشتركة في إطار الالتزام الأخلاقي للجميع، من أجل العيش في مجتمع حضاري يحمل قيما نبيلة تنسجم مع العقل والفطرة السليمين وتؤسس لأفق مفتوح ومستقبل تحت السيطرة وغير منفلت أخلاقيا وبيئيا.
فالأخلاق والدين والقانون أيضا، من حيث هي ضوابط سلوكية ونفسية للإنسان تلتقي وتتقاطع في كونها تنبذ الأوساخ وتجعل النظافة تاجا مرصعا على ناصية المجتمع المتحضر، بل حتى ديننا الإسلامي الحنيف جعل النظافة مقرونة بالإيمان الذي هو حالة عقدية وأعلى درجة من التعبد.
في الواقع، المسؤولية مشتركة بين مواطن لا يعير أدنى اهتمام لسلامة البيئة، ألف العشوائية وطفق يرمي بالنفايات والأزبال حيثما اتفق، ومسؤولين يتصرفون في الموارد المالية للجماعة ولا يحسنون تدبيرها.
يوسف، أحد أبناء المركب السكني الاجتماعي والاقتصادي، يحكي لبيان اليوم بحرقة عما يشعر به من ذل ومهانة بسبب هذا الوضع المتجسد في انتشار الأزبال والحشرات إضافة للسكارى والمهمشين الذين يقبلون على المركب السكني لتعاطي المخدرات الرديئة حيث تكثر عربدتهم ليلا ويقلقون راحة السكان.
يقول يوسف، إن وضعا قاتما كالذي تعيشه منطقة سيدي معروف يعكس من جهة سوء تدبير الشأن المحلي سواء من قبل السلطة المحلية التي أمست متساهلة مع مجموعة من الظواهر من بينها الباعة المتجولون في المنطقة واحتلال الملك العام ..أو من قبل المنتخب الذي يظهر فقط في فترة الانتخابات لإطلاق الوعود المعسولة واستغلال سذاجة بعض الناخبين واستمالتهم للتصويت لفائدته.
وأضاف المتحدث، على سلطات العمالة في المنطقة القيام بزيارة تفقدية للمركب السكني بسيدي معروف للوقوف على حجم الخروقات من زيادات عشوائية في البناء، بعضها بالحديد المسلح…
أما ناجم البوعزيزي، فعبر عن استنكاره للتلوث الذي تتسبب فيه ورشة للميكانيك متواجدة بمدخل المركب، متسائلا عمن سمح لصاحب محل لبيع قطع غيار وأجزاء السيارات بتحويل نشاطه لإصلاح المركبات بل والاستيلاء على جزء هام من الممر المشترك للقاطنة، واحتلال الباب الرئيسي للمركب السكني وتحوله لفضاء يضع فيه براميل الزيوت وآليات التصليح التي تخلف بقع كبيرة من الزيوت الملوثة للبيئة والمضرة بالسلامة الصحية للسكان. وطالب المتحدث بإيفاد لجنة خاصة للوقوف على حجم الضرر الذي تتسبب فيه الأوضاع المتردية بالمركب السكني وعلى رأس هذه الأوضاع تلويث البيئية من قبل صاحب ورشة الميكانيك..
إننا بإثارة هذه الإشكالية البيئية نقرع أجراس الخطر قبل فوات الأوان، لأن الصحة العامة والنظافة و الخدمات الاجتماعية ليست أمورا تقبل التلاعب .. لذا على الجميع، أن يتحمل مسؤوليته بالضبط في هذه النقط الحساسة، المواطن بسلوكه الحضاري والتزامه الأخلاقي، والمنتخبين والسلطات المحلية بالتدبير النزيه والشفاف.

 فاطمة الهورشمت

Related posts

Top