انخفاض أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم  المتحدة، أن أسعار المواد الغذائية العالمية تراجعت بنسبة 19 في  المائة سنة 2015، بعد تسجيل هبوط جديد في دجنبر الماضي، على خلفية وفرة المعروض  وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
  ويعد هذا التراجع الرابع من نوعه سنويا على التوالي في أسعار الأغذية.
  وبلغ متوسط مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة تضم  الحبوب والبذور النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 154,1 نقطة، في دجنبر  الماضي، مقابل 155,6 نقطة في القراءة المعدلة للشهر السابق بما يعادل انخفاضا بنحو  واحد في المائة.
  وقال كبير الاقتصاديين لدى المنظمة، عبد الرضا عباسيان، إن “وفرة المعروض في  ظل ضعف الطلب العالمي وارتفاع سعر الدولار هي الأسباب الرئيسية للضعف العام الذي  منيت به أسعار الأغذية في 2015”.
  وتأثرت أسعار القمح بالتوقعات بتسجيل مستوى مرتفعا للمعروض من الحبوب، بعد  إلغاء ضريبة التصدير في الأرجنتين، في حين هبطت أسعار الذرة مع اشتداد المنافسة في  ظل بقاء الطلب العالمي ضعيفا.
  وهوى المؤشر الخاص بأسعار الحبوب بنسبة 15,4 في المائة، في حين تراجعت أسعار  الزيوت النباتية إلى أقل مستوى في تسع سنوات. وسجلت أسعار الألبان أضعف متوسط سنوي  منذ 2009.
  وارتفعت أسعار السكر ب0,6 في المائة في دجنبر الماضي، غير أن متوسطها السنوي  تراجع بنسبة 21 في المائة عن عام 2014.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 152.1 نقاط في ديسمبر ، بانخفاض قدره 3.5 نقاط (2.2 في المائة) عن مستوياته المعدَّلة في نوفمبر. وانخفضت عروض أسعار فئات اللحوم الأربع وتأثرت عروض أسعار لحوم الأغنام والأبقار والخنزير أكثر من غيرها. وبلغ متوسط مؤشر اللحوم لعام 2015 ككل 168.4 نقاط، بانخفاض قدره 29.9 نقاط، أي 15.1 في المائة، مقارنةً بمستوياته في عام 2014 (سنة قياسية) ليسجل متوسطه السنوي بذلك أدنى مستوى له منذ عام 2010.
كما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 207.8 نقاط في ديسمبر ، ليصعد بذلك 1.3 نقاط (0.6 في المائة) فوق مستوياته المسجلة في نوفمبر. واستمر تأثر الأسعار الدولية للسكر بالمخاوف من تأخر جني المحصول في مناطق الإنتاج في جنوب وسط البرازيل نتيجة لازدياد هطول الأمطار. ومما دعم ذلك أيضاً توقع انخفاض محصول السكر في سائر البلدان المنتجة الرئيسية، لا سيما الهند وتايلند وجنوب أفريقيا. وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر في عام 2015 إجمالاً 190.7 نقاط، متراجعاً بذلك 21 في المائة عن مستوياته في عام 2014.

Related posts

Top