انخفاض معاملات شركة “مناجم” بـ 20 في المائة خلال الربع الأول من 2023

بلغ رقم معاملات “مناجم” 2,22 مليار درهم برسم الربع الأول من سنة 2023، بانخفاض نسبته 20 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الشركة، في بلاغ حول نتائجها المالية، أن هذا الأداء يعزى إلى تراجع أسعار المعادن، بـ 45 في المائة بالنسبة للكوبالت، و22 في المائة للنحاس، و20 في المائة للزنك، و10 في المائة للفضة.

كما تعزى هذه النتائج إلى تحسن زوج العملات الدولار/الدرهم بنسبة 8 في المائة، وإلى تعزز إنتاج الكوبالت والمعادن الأساسية وانخفاض إنتاج الذهب بالمجموعة.

وعلى هذا الأساس، يرتقب أن تعرف النتائج الموطدة للمجموعة عند متم النصف الأول من السنة انخفاضا ملموسا، مقارنة بالفصل الأول من السنة الفارطة، وذلك في أعقاب انخفاض رقم المعاملات.

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن ينخفض إجمالي إنتاج المجموعة من الذهب جراء التوقف المؤقت للأنشطة التشغيلية بالسودان بسبب التوترات السياسية التي تشهدها البلاد.

وعلى المدى المتوسط، أبقت مجموعة “مناجم”، استنادا إلى الثقة الموضوعة في مرونة وصمود أسسها، على طموحاتها وتطلعاتها التنموية المرتبطة بالمعادن التي تعزز النمو من خلال إنجاز مشاريع كبرى تتمثل في ورش الذهب في غرب إفريقيا ومشروع منجم “تيزرت” للنحاس، الذي يندرج في إطار استراتجية الانتقال الطاقي، فضلا عن مشروع إعادة تدوير البطاريات وكبريتات الكوبالت بالمغرب.

وبخصوص النفقات الرأسمالية، بلغت الاستثمارات المعبئة خلال الربع الأول من سنة 2023 ما مجموعه 494 مليون درهم، منها 25 في المائة خصصت للمشاريع التنموية للمجموعة.

من جهة أخرى، بلغ صافي المديونية 4,64 مليار درهم مقابل 4,34 مليار درهم عند متم سنة 2022. وذلك بالنظر إلى الجهود الاستثمارية المتواصلة التي تبذلها المجموعة لدعم مشاريع التنمية بالمغرب والنمو الخارجي بإفريقيا الغربية.

Related posts

Top