انطلاق الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح

انطلقت أول أمس الخميس فعاليات الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة – إقليم تارودانت، التي ينظمها منتدى أنفاس للثقافة والفن احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء، تحت شعار “الفنون الجميلة.. سلام وجمال”، وذلك خلال الفترة الممتدة من07 إلى 10 نونبر الجاري ..
هذا وبخصوص هدفية وميزة هذه الدورة، أكد محمد السباعي مدير المهرجان، في ندوة صحفية عقدها الأسبوع الماضي، أن هذا الحدث الثقافي والفني يروم إلى التعريف بقضية الصحراء المغربية فضلا عن إشعاع مدينة أولاد تايمة والمساهمة في إبراز وترسيخ قيم التسامح والتآخي، مشيرا في معرض تصريحه أنه قد تم اختيار تيمة الجمال والسلام إيمانا بدور الفن في تهذيب وترسيخ القيم السليمة الداعية للسلام والحب واحترام الاختلاف.
وأكد مدير المهرجان أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي ترسخت عبر الدورات السابقة كموعد للاحتفاء بالمسرح ونسائه ورجاله وممتهنيه، ستعرف مشاركة دولة إيطاليا كضيفة شرف، بالإضافة إلى العديد من الفرق المسرحية المحترفة من المغرب وإسبانيا والجزائر وإيطاليا والبحرين، والتي ستتبارى على جوائز المهرجان من بينها الجائزة الكبرى.
وكشف السباعي عن تشكيلة لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من الوجوه المسرحية المعروفة يتقدمهم قيدوم المسرح المغربي الأستاذ سالم اكويندي والمخرج المصري أحمد فؤاد والإسبانية فاليريا تاخيرو نافاس والمخرج المسرحي مولاي الحسن الإدريسي.
وفي معرض حديثه عن برنامج هذه الدورة أشار السباعي أنه وبالموازاة مع العروض المسرحية والفنية، سيعرف المهرجان تكريم أيقونة المسرح المغربي الدكتور عبد الكريم برشيد الأب الروحي للمسرح الاحتفالي وأحد الأعلام الفنية التي أثرت المسرح العربي إبداعا وتنظيرا، كما سيتم تنظيم الورشة الدولية في الفنون الدرامية التي سيستفيد منها عدد من الفنانين الشباب من مدن مختلفة من المغرب يؤطرها فنانون من الولايات المتحدة الأمريكية وتونس وإيطاليا ومصر والجزائر كما سيؤطر الأستاذ سعيد ناشيد والدكتور عبد الكريم برشيد ندوة الدورة والتي اختار لها المنظمون “الجمال والسلام.. دور الفنون الجميلة في تحقيق الأمن الروحي للإنسان” إضافة إلى توقيع كتاب “التداوي بالفلسفة” فضلا عن توقيع مسرحية “لوزيعة” للمؤلف المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي التي سيقدمها للقراء الدكتور محمد لعزيز.

عروض في المسرح والرقص ومسرح الطفل

هذا وسيشاهد جمهور المهرجان خلال هذه الدورة ثمانية عروض فنية موزعة ما بين المسرح والرقص ومسرح الطفل، وهي كما يلي
* مسرحية ”كاموفلاج” لفرقة فوانيس للمسرح من ورزازات.
* مسرحية ”الرهوط” لفرقة مسرح البيضاء – عرض شرفي.
* مسرحية ”فاتي أريان” لفرقة الشعاع للمسرح من تارودانت – عرض شرفي.
* عرض مسرح الطفل ”عزة ومعزوزة وأمال” لفرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن – المغرب
* مسرحية ”سأبحر” لفرقة مسرح البيادر – البحرين.
*مسرحية DISSACRANTEMENTE LUCIDE…LUCIDISSIME من إيطاليا
* مسرحية ”تيك تاك بوم” لفرقة المسرح الجهوي قسنطينة – الجزائر.
* عرض مسرحي راقص Locuras de una flamenca من إسبانيا – عرض شرفي

خبراء دوليون يؤطرون ورشات مهرجان هوارة الدولي للمسرح

تخصص فعاليات هذه الدورة حيزا مهما للورشات الفنية التكوينية لفائدة الفنانين الشباب، يؤطرها خبراء عرب وأجانب، وذلك بهدف إذكاء روح المسرح لدى الشباب، وترسيخ ثقافة مسرحية مبنية على الحس الفني والتربية الجمالية لدى المتلقي.
ويؤطر ورشة “عروستي بيدي” والألعاب الدرامية للأطفال، الفنان مهدي قاصدي من الجزائر. كما يؤطر ورشة “المسرح وإثبات الذات” الفنان صلاح الدين تركي، وهو أيضا من الشقيقة الجزائر، فيما يؤطر ورشة “توظيف الجسد في الفعل المسرحي” الفنانة التونسية أسماء وسلاتي. وبخصوص ورشة الإخراج المسرحي “دلالات الحركة المسرحية”، فسيؤطرها الفنان أحمد فؤاد من مصر، فيما يقوم بتأطير ورشة تقنيات الوعي بالطاقة الداخلية للممثل وتوظيفها في الفعل الفنانتان تيزيانا تروجا وميشيلا صالي من إيطاليا، أما ورشة خطوات أولى في بناء عرض الممثل الواحد فستؤطرها الفنانة غابي فورد من الولايات المتحدة الأمريكية.
كما تخصص الدورة، ندوة مهمة، في اليوم الأخير بالمركب الثقافي، يشارك فيها نخبة من الباحثين والأكاديميين، وتتمحور حول موضوعة “الجمال والسلام: دور الفنون الجميلة في تحقيق الأمن الروحي للإنسان”، هذه الندوة سيسيرها الأستاذ عبد الرحيم اجلبينة، وسيؤطرها كل من الدكتور عبد الكريم برشيد والمفكر سعيد ناشيد.
وتعرف الدورة أيضا فقرات مختلفة من تكريمات وتوقيع مؤلفات ومسابقة لتتويج أحسن الأفلام وعدة أنشطة موازية، ومن أقوى لحظات المهرجان إلى جانب تكريم الدكتور عبد الكريم برشيد، تنظيم التفاتة اعتراف وتقدير لمجموعة من الأسماء التي أسدت خدمات جليلة في مسار الإبداع المسرحي محليا ووطنيا، منهم المخرج المسرحي عمر سحنون، والممثل الكوميدي جواد السايح، والفنانة زينب فيلاج إحدى مؤسسي منتدى أنفاس بأولاد تايمة..
يشار إلى أن الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة تنظمها جمعية منتدى أنفاس بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة أولاد تايمة، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وبمساهمة مؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، وتورينو كروب.

Related posts

Top