انعقاد الدورة الثالثة لملتقى Africa Place Marketing بالدارالبيضاء

انطلقت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء الدورة الثالثة للملتقى السنوي “Africa Place Marketing” المنظم على مدى يومين تحت شعار “المشاركة المواطنة من أجل تسويق ترابي مستدام وشامل”.

ويشكل هذا الملتقى الإفريقي، المنظم من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، والذي افتتحت أشغاله بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، فرصة سانحة أمام المشاركين لتدارس ومناقشة المكانة التي يجب أن يحتلها المواطن في نهج جاذبية المدن الأفريقية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات محمد الجواهري، أن الوقت قد حان لوضع المواطن في صلب نهج الجاذبية الترابية، مشيرا إلى أنه على مستوى المدن الأفريقية، أضحت المشاركة المواطنة ضرورية في الحياة المجتمعية ، وفقا لتوصيات النموذج التنموي الجديد. وأضاف أن الدار البيضاء تعد أول مدينة أفريقية تتبنى نهج الجاذبية من خلال إنشاء العلامة التجارية “WeCasablanca” في سنة 2016 والتي تهدف إلى مواكبة الدينامية التي أطلقها المخطط التنموي للمدينة، وهي تجربة أفريقية رائدة تجعل من العاصمة الاقتصادية منصة محورية للتبادلات والتأملات حول رهانات وممارسات وتوجهات التسويق الترابي في إفريقيا.

وأوضح الجواهري أن تظاهرة Africa Place Marketing تهدف لأن تشكل موعدا مرجعيا لتبادل الرؤى حول التسويق الترابي، مع مساهمة مختلف الأطراف المتدخلة في حكامة المدن الأفريقية بشكل يفسح المجال أمام دول القارة، للاستفادة من تجربة الدار البيضاء، مذكرا أن نحو ثلاثين خبيرا من عشرين دولة من أوروبا وأفريقيا وأمريكا سيشاركون في مختلف المبادرات التي ستطرح على مدى يومين من عمر هذا الملتقى. من جهته ، أوضح عثمان شريف العلمي، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بالدار البيضاء – سطات (CRTCS)، شريك هذا الحدث، أن فهم الإدارة الترابية والسياحية يتم عبر البحث في نموذج علمي جديد وشامل مع المواطن ومن أجله ولفائدته.

وأكد أن هذه الإشكالية الموجودة في كل مكان بإفريقيا يجب أن تشكل حجر الزاوية للتسويق الترابي حيث يتم إشراك المواطن بالكامل في المقاربة والتنفيذ والآفاق التنموية، من أجل تحقيق نتائج مسؤولة وقبل كل شيء مستدامة. من جهة أخرى، أعلن شريف العلمي عن إنشاء أول منتدى أفريقي للسياحة بالدار البيضاء والذي سيعقد يوم الأربعاء، في إطار Africa Place Marketing، حيث سيتناول موضوعين من المواضيع الراهنة، ويتعلق الأمر بكل من “التنقل القاري، دعامة لتنمية السياحة في أفريقيا” و”تسويق السياحة الترابية: نهج مستدام لأفريقيا”.

يعد Africa Place Marketing، الذي يندرج في إطار استراتيجية الجاذبية “WeCasablanca”، مشروعا جماعيا ومشتركا للجاذبية، يعكس طموح الدار البيضاء في أن تصبح وجهة رئيسية للمشاركة والتبادل والبناء المشترك والتنمية في مجال التسويق الترابي.

وقد اختارت شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، الرائدة في نهج الجاذبية “WeCasablanca”، المراهنة على علامة تجارية عالمية لتعزيز جاذبية وضيافة العاصمة الاقتصادية.

Related posts

Top