انعقاد الدورة الخامسة لملتقى الرواد بجهة الشرق

تنظم مؤسسة Startup Grow، في الفترة الممتدة ما بين غد الخميس والسبت 23 يوليوز، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى الرواد، تحت شعار “موعد مع رواد المستقبل”، وهي تظاهرة مخصصة للتطورات التكنولوجية، وتجمع بين عدد من الخبراء المغاربة والأجانب من عالم التكنولوجيا الرقمية والابتكار.

وجاء في بلاغ للمؤسسة، أنه “بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورات السابقة، والتي شكلت مناسبات للنقاش حول المستجدات التي تلوح في الأفق وتتحدى صناع القرار حول ضعف النموذج الاقتصادي الحالي في مواجهة التغير التكنولوجي السريع. بدأت أفكار جديدة تترسخ وتتصادم مع الأنماط التقليدية لحكامة الفاعلين الاقتصاديين وسلوكيات المواطنين، بنصيبها من الأحداث غير المتوقعة بجميع أنواعها، ولا سيما تلك التي تضر تداعياتها بصحة السكان والإطار العام للحياة”.

وأوضحت المؤسسة أن اختيار مكان انعقاد هذا الحدث وموضوعه يشكلان تحديا لجميع الفاعلين الاقتصاديين على جميع المستويات، سواء كانوا مشغلين أو مؤسسات، للعمل معا من أجل إفريقيا متغيرة، واعتماد نهج ريادي مبتكر أكثر التزاما. مع العمل على تحقيق هدف مهم يتمثل في بناء نظام بيئي يمكن من مواجهة التحديات الحالية أو المنتظرة في الأفق.

وأبرز بلاغ المؤسسة أنه تثمينا للدورات السابقة ومراعاة لسياق انخراطها في مواجهة جائحة “كوفيد 19″، وإثر الحرب الروسية – الأوكرانية، سيركز متدخلين مرموقين على امتداد ثلاثة أيام على أهمية العالم الرقمي والتكنولوجيا. لخلق تآزر مع الآثار الإيجابية على الإنسانية.

إضافة إلى الندوات واللقاءات الثنائية ومعارض الشركات الناشئة والشركاء…ـ، ستركز المناقشات بشكل أكثر أدق على: مستقبل الجهة كفضاء للتفكير والتنمية، التكنولوجيا الفلاحية والمياه وتأثير المناخ والقدرة على الصمود، مستقبل الأداء، وتنوع الخدمات البنكية والمالية، أنترنت الأشياء الصناعي والبيانات الضخمة وسلسلة التوريد 4.0، ثم التعدين الذكي والمنافذ الذكية والمجتمع الذكي، إضافة إلى المنطقة المرجعية: التحول المستدام والذكي…

ستكون النسخة الخامسة للملتقى، لحظة لتقديم عناصر استجابة لدعم أرباب المقاولات والمسيرين في تصميم ونشر الاستراتيجيات وستشهد مشاركة العديد من المتدخلين من المملكة المغربية، ومن دول أخرى، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا، الغابون، السنغال، إسرائيل، رواندا…. من بينهم: خالد سفير – المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، وعبد المنعم فوزي – الرئيس التنفيذي لشركة  Wamer Holding، ونوال الزين – المديرة العامة لشركة Reminex، وCharles MURKEZI   – خبير بالمعهد الدولي للزراعة – رواندا، وFrank HYSA   – مدير عمليات التحول – Volvo – الولايات المتحدة الأمريكية، وShahar MATORIN   – مؤسس Crumbiz  – إسرائيل، وأنس العراس – مؤسس – GrowIn Portugal  البرتغال، ثم حكيمة كتاني – مدير عمليات التحول – Arora Digital – المملكة المتحدة.

هذا وإضافة إلى الجلسات العامة التي ستعقد في مدينة الناظور، ستنتقل قافلة الملتقى عبر المدن التالية: وجدة وبركان وجرادة لإلهام الشباب بأهمية ثقافة ريادة الأعمال وبروح الابتكار والتكنولوجيا.

ويشكل هذا الملتقى فضاء للنقاش والمشاركة والتواصل والإلهام، ليس فقط للاكتساب ولكن قبل كل شيء للعمل في إطار الرقمنة، أنترنت الأشياء، الشبكة الذكية، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، أنترنت الأشياء، قرصنة النمو…، فضاء عرض لإمكانيات المنطقة الشرقية، فضاء للتواصل المهني واللقاءات الثنائية B2B، وفضاء لتبادل التجارب ونقل المهارات للشباب في المنطقة.

Related posts

Top