انعقاد مؤتمر الدفاع الدولي 2021 في أبوظبي بمشاركة 80 دولة منها المغرب

انعقد أول أمس السبت في أبوظبي مؤتمر الدفاع الدولي 2021 الذي أقيم للمرة الأولى بنسخته “الهجينة” على أرض الواقع وافتراضيا من خلال منصات التواصل العالمية وجمع أكثر من 24 خبيرا و متخصصا في مجال الدفاع وبحضور ومشاركة أكثر من 2400 شخص من 80 دولة منها المغرب.
ومثل المغرب في المؤتمر، الذي يأتي عشية انطلاق معرض الدفاع الدولي “آيدكس” ومعرض الدفاع البحري “نافدكس”، وفد من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وإدراة الدفاع الوطني.
وتمحور المؤتمر، الذي افتتحه وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، حول “ازدهار وتطور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة وحمايتهما في عصر الثورة الصناعية الرابعة” وتضمن أربع جلسات رئيسية بمشاركة كوكبة من الشخصيات الإماراتية والعالمية المتخصصة في شؤون الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة والثورة الصناعية الرابعة.
وقال البواردي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي نظم تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، إن هذا الحدث يعد فرصة ذهبية لمناقشة أبعاد حماية تطور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة ليشمل ذلك انعكاسات جائحة “كورونا “على وسائل الإمداد العالمية خاصة الصناعات الإستراتيجية مثل الرعاية الصحية والنقل وبالطبع الصناعات الدفاعية الأمر الذي يحتم إعادة النظر في نظام التوريد بهدف جعله أكثر مرونة أمام مختلف التحديات في المستقبل.
وأضاف الوزير الإماراتي أنه في ظل الم تغيرات المتسارعة والمعقدة تبرز أهمية تعزيز جوانب البحث والتطوير المتعلقة بالصناعات الدفاعية بما في ذلك أهمية التعاون بين مراكز البحث و التطوير في القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الأكاديمية لتوحيد الجهود في مواجهة التحديات ولضمان استمرار مسيرة تطور تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها الدفاعية .
من جانبه، قال المتحدث باسم المؤتمر العميد محمد خميس الحساني إن مؤتمر الدفاع الدولي 2021 ناقش محاور مهمة تمثلت في الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي لمرحلة ما بعد “كورونا” .
وأضاف أن إقامة المؤتمر اليوم يأتي في ظل ظروف استثنائية يشهدها العالم أجمع جراء جائحة “كورونا” مؤكدا أن أبوظبي استطاعت في عام التعافي من “كوفيد 19” استضافة هذا الحدث الكبير وبشكل واقعي وافتراضي في ظل الحرص على صحة وسلامة الجميع من مشاركين وزوار.
من جانبها، أشارت المقدم ركن مايا راشد المزروعي المتحدثة باسم معرضي آيدكس ونافدكس 2021 إلى أن المؤتمر شهد حضورا واقعيا لأكثر من 400 مشارك وحضورا افتراضيا لما يزيد عن 2000 مشارك عبر منصات التواصل العالمية لـ 80 دولة حول العالم، وذلك بهدف تبادل المعرفة وتعزيز التعاون في المجال الأمني من خلال التركيز على الذكاء الاصطناعي و الأمن السيبراني وسلسلة التوريد والبحث والتطور في الصناعات الدفاعية.
وتناولت جلسات المؤتمر عدة مواضيع منها “الفرص الابتكارية في إدارة أنظمة سلسلة التوزيع لحقبة ما بعد كورونا” و”حماية الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة الأخرى في عصر التعاون والمشاركة”و “تعزيز جوانب البحث والتطوير في الصناعات الدفاعية في ظل التغيرات المتسارعة والمعقدة” و”نظرة شاملة لكيفية تماهي الأمن السيبراني مع حقبة التحول الرقمي”.
وتجدر الاشارة إلى أن المؤتمر، نظمته شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومجلس التوازن الاقتصادي “توازن” بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية وذلك قبيل انطلاق معرضي “أيدكس” و”نافدكس” 2021 اللذين يقامان في الفترة من 21 إلى 25 فبراير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

Related posts

Top