باحث مغربي يخترع حبرا صديقا للبيئة

حصل رشيد الشرواقي على براءة اختراع في اكتشاف مادة حبرية ملونة تدخل في صناعة الأقلام الحبرية التي تستعمل في المؤسسات التعليمية، ومراكز تكوين المهني، والجامعات المغربية.
ومن مميزات هذه المادة التي اخترعها صاحب 6 براءات اختراع، أنها صديقة للبيئة وغير ضارة بصحة الإنسان، عكس بعض الأقلام التي لها أثر سلبي على الجلد وجهاز التنفسي، وبحسب رشيد الشرقاوي، فإن صناعة الأقلام الملونة الحبرية بهذه المادة لا يكلف الكثير بل سيكون صناعة مغربية.
ويرى الشرقاوي العضو بالاتحاد الوطني لدكاترة المغرب، أن هذا الاختراع سيجنب المغرب استيراد هذه الأقلام الحبرية الملونة، داعيا إلى تبني هذا المشروع، الذي سينعكس إيجابا على العملة الصعبة وتشغيل اليد العاملة محليا.
وسجل الشرقاوي، هذا الاختراع بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، موضحا في تصريح لبيان اليوم، أن هذا الاختراع سيفيد الأساتذة والطلبة في أبحاثهم، داعيا إلى تبني هذا المشروع من قبل الجهات المسؤولة.
وسبق لرشيد الشرقاوي، أن اشتغل سابقا على مجموعة من الاختراعات التي تهم مجال تثمين المواد الأولية مثل الفوسفاط و تدوير المياه الملوثة بالمبيدات والمواد المسرطنة بأقل تكلفة، ثم ابتكار يتعلق بمعالجة تلميع المواد المعدنية، إلى جانب الابتكار الأخير الخاص بالحبر البيئي منخفض التكلفة.
جدير بالذكر أن رشيد الشرواقي حاصل على الدكتوراه في الكيمياء-بيئية تطبيقية، حصل جائزة الاستحقاق من طرف جامعة الحسن الأول كأحسن باحث لسنة 2014 ، كما سبق وأن حصل أيضا على الجائزة الأولى من طرف الجمعية المغربية للبحث التنموي.

بيان اليوم

Related posts

Top