بداية جيدة لإسبانيا وإيطاليا في تصفيات “يورو 2020”

استهلت إسبانيا مشوارها في تصفيات كأس أمم أوروبا 2020 بفوز صعب على ضيفتها النرويج 2-1 في فالنسيا أول أمس السبت ضمن منافسات المجموعة السادسة من تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، في حين خرجت ايطاليا فائزة بهدفين نظيفين على ضيفتها فنلندا.
على ملعب مستايا في مدينة فالنسيا، انتظرت إسبانيا حتى الدقيقة 71 لتحسم نتيجة المباراة في صالحها من ضربة جزاء سددها قائدها سيرخيو راموس بعد أن تقدم فريقه عبر رودريغو بعد مرور 16 دقيقة قبل أن تدرك النرويج التعادل من ركلة جزاء أيضا لجوشوا كينغ.
وفي غياب المهاجم الأساسي دييغو كوستا المصاب، قرر مدرب لا روخا لويس إنريك إشراك زميله في أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا في خط المقدمة يعاونه ماركو أسينسيو يسارا ورودريغو يمينا.
واستحوذت اسبانيا بنسبة كبيرة على الكرة وسنحت لها أول فرصة عندما سدد موراتا كرة رأسية من عرضية لأسنسيو بين يدي الحارس النروجي رونه يارشتين (5).
وبعد لعبة مشتركة بين أسنسيو وخوردي ألبا على الجهة اليمنى مرر الأخير الكرة باتجاه رودريغو المتربص أمام المرمى فتابعها بيسراه على الطاير داخل الشباك (16).
وظلت الأفضلية للمنتخب الإسباني لكنه لم يتمكن من تعزيز تقدمه إلى أن احتسب الحكم ضربة جزاء لصالح النرويج إثر خطأ ارتكبه ألبا داخل المنطقة، فانبرى لها مهاجم بورنموث الإنجليزي جوشوا كينغ بنجاح على يسار الحارس دافيد دي خيا مدركا التعادل لفريقه (65).
بيد ان الكلمة الأخيرة كانت لإسبانيا التي حصلت بدورها على ضربة جزاء انبرى لها بنجاح راموس مانحا الفوز لمنتخب بلاده.
والتقى المنتخبان سبع مرات حتى الآن ففازت اسبانيا خمس مرات مقابل تعادل وخسارة.
واستهل منتخب إيطاليا مشواره القاري بالفوز على ضيفتها فنلندا 2-0 في اوديني ضمن منافسات المجموعة العاشرة.
وافتتح نيكولو باريلا التسجيل لـ “الأزوري” بعد مرور 7 دقائق عندما سدد كرة قوية من مشارف المنطقة فاصطدمت بقدم احد مدافعي فنلندا وتابعت طريقها نحو الشباك مسجلا باكورة أهدافه الدولية.
وأضاف مهاجم يوفنتوس الشاب مويز كين الهدف الثاني اثر تلقيه كرة متقنة من تشيرو ايموبيلي ليتابعها بيسراه داخل الشباك (74) ويسجل بدوره باكورة أهدافه الدولية.
ويبني مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني فريقا قادرا على المنافسة في البطولات الكبرى بعد صدمة الغياب عن مونديال روسيا وذلك للمرة الأولى منذ 60 عاما.
وتبدو منتخبات المجموعة العاشرة المؤلفة أيضا من أرمينيا والبوسنة وليتشنشتاين في متناول المنتخب الإيطالي وبالتالي سيكون مرشحا لبلوغ النهائيات القارية، علما بأنه فاز باللقب مرة واحدة عام 1968 وحل وصيفا مرتين عامي 2000 و2012.
وشارك المهاجم المخضرم فابيو كوالياريلا متصدر ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي في صفوف سمبدوريا برصيد 21 هدفا في 28 مباراة، في ربع الساعة الأخير من المباراة وكاد يضاعف غلة فريقه لكن كرته الرأسية تصدى لها الحارس الفنلندي قبل أن تقف العارضة بالمرصاد لتسديدة قوية له.
ولم تخسر إيطاليا في التصفيات الأوروبية منذ قرابة 13 عاما حيث حققت الفوز في 25 مباراة وتعادلت في ست.
وتلتقي إيطاليا مع ليشتنشتاين في بارما غدا الثلاثاء في هذه التصفيات.

Related posts

Top