برشلونة .. من التوهج إلى حضيض المعاناة

بلغ نادي برشلونة ذروة تألقه في 20 مارس الماضي، حينما فاز على غريمه اللدود ريال مدريد في ملعب “سانتياغو برنابيو” بأربعة أهداف نظيفة لحساب الأسبوع 29 من الدوري الإسباني.

لكن جاءت بعدها فترة التوقف الدولي، ثم عرف الفريق الكاتالوني تراجعا في المستوى، أدى لخروجه من منافسات الدوري الأوروبي، وتعقيد موقفه في التأهل لدوري أبطال أوروبا.

فقد انهزم برشلونة للمرة الثالثة تواليا في أرضه “كامب نو”، الأحد الماضي أمام رايو فايكانو (0-1)، ليعود ويكرر الفشل الذي تعرض له ضد أينتراخت فرانكفورت الألماني، في إياب ربع نهائي “يوروباليغ”، حينما سقط بنتيجة 2-3، قبل الخسارة في الليغا أمام قادش (0-1).

وتعد هذه المرة الأولى لبرشلونة، التي يمنى فيها بثلاث هزائم متتالية في موسم واحد طوال تاريخه.

وفي جميع تلك المناسبات كان هناك عامل واحد مشترك: المنافس هو البادئ بالتسجيل في المباراة، وهي السابقة التي حدثت 23 مرة حتى الآن لبرشلونة هذا الموسم، ولم ينجح في قلب الطاولة سوى في 6 منها حقق فيها الفوز، وتعادل في خمس أخرى.

ويعود جانب كبير من هذا الانحدار، إلى غياب مايسترو خط الوسط الشاب بيدري الذي تألق وسجل العديد من الأهداف الحاسمة، قبل أن يصاب في عضلة الفخذ الخلفية، ليغيب بالتالي عن باقي الموسم تقريبا.

أما العنصر الآخر الذي يتأثر برشلونة بغيابه، فهو بالطبع قائد الدفاع جيرارد بيكيه (35 عاما)، والذي يعاني من إصابة في العضلة الضامة، منعته من خوض مواجهة إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي، وكذلك عن اللعب أمام ليفانتي وقادش.

كما لم يستطع بيكيه اللعب أمام رايو، بعد مشاركته في 82 دقيقة مرهقة ضد سوسيداد.

وبهذا الشكل، شهدت المباريات الثلاثة التي غاب عنها بيكيه خسارة فريقه.

ورغم هذه النتائج المخيبة للآمال، إلا أن برشلونة المدرب تشافي هيرنانديز لا زالت لديه فرص في الإبقاء على حظوظه قائمة، للتأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، مع تبقي 5 جولات على نهاية الليغا.

فالفريق الكاتالوني لا يزال يحتل وصافة الليغا، خلف ريال مدريد الذي اقترب من إعلان تتويجه باللقب الـ35 في تاريخه، برصيد 63 نقطة، لكنه يتقاسم النقاط مع إشبيلية ثالث الترتيب، وكلاهما يبتعد بنقطتين عن أتلتيكو مدريد الرابع، وهو آخر المراكز المؤهلة للبطولة القارية.

ويأتي ريال بيتيس خامسا برصيد 57 نقطة، أي بفارق ست نقاط خلف “البلوغرانا”، وهو المركز الذي يضمن له اللعب في الدوري الأوروبي.

وستعد مواجهتهما في الجولة بعد القادمة، يوم 7 ماي على ملعب “بينيتو فيامارين”، مهمة للغاية ضمن المنافسة على البطاقات الأوروبية.

وقبلها يستضيف برشلونة في ملعبه ريال مايوركا الأحد المقبل، سعيا لإنهاء سلسلة الهزائم المخيبة على أرضه.

وبعد زيارة بيتيس، يستضيف برشلونة في أرضه سيلتا فيغو، ثم سيواجه خيتافي خارج ملعبه، وسينهي البطولة باستضافة فياريال في “كامب نو” يوم 22 ماي.

Related posts

Top