برشلونة يتعثر وريال مدريد يزاحمه في الصدارة

سقط نادي برشلونة الإسباني في فخ التعادل على أرض جاره ومتذيل الترتيب إسبانيول 2-2، فلحق به غريمه ريال مدريد، الفائز في ملعب جاره العنيد خيتافي 3-0، في صدارة ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم السبت في المرحلة 19.
ورفع برشلونة رصيده إلى 40 نقطة بفارق هدفين عن ريال مدريد، وذلك قبل رحلتهما إلى السعودية الأسبوع المقبل لخوض كأس السوبر الإسباني مع أتلتيكو مدريد وفالنسيا.
وبرغم اكتمال صفوفه باستثناء غياب حارسه الألماني مارك أندريه تير شتيغن المصاب بركبته، كان برشلونة الطرف الأضعف في الشوط الأول أمام غريمه الكاتالوني.
ومن كرة ثابتة لمارك روكا، افتتح إسبانيول التسجيل برأسية لاعب الوسط المخضرم دافيد لوبيز في شباك الحارس البديل البرازيلي نيتو (23).
في الشوط الثاني، حاول مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي الذي سيتعرض لضغوط إضافية جراء هذه النتيجة، قلب المعادلة فدفع بلاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال بدلا من الكرواتي ايفان راكيتيتش.
وكان له ما أراد فنفض فريقه الغبار عن نفسه عندما اقتنص الأوروغوياني لويس سواريز هدفه الحادي عشر هذا الموسم بكرة طائرة جميلة إثر عرضية من الظهير جوردي ألبا ليعادل الأرقام (50).
وصنع سواريز الهدف الثاني بحرفنة جميلة وعرضية قابلها فيدال برأسية قوية هزت شباك لوبيز اليائس (59).
وكان نصيب سواريز 4 أهداف و6 تمريرات حاسمة في آخر 10 أهداف لبرشلونة في الدوري.
وفي وقت كان برشلونة يبحث عن هدف ثالث، طرد لاعب وسطه الهولندي فرنكي دي يونغ لنيله إنذارا ثانيا (75).
وفي ظل محاولات إسبانيول لإدراك التعادل اهدر سواريز تحقيق الثنائية امام لوبيز (38 عاما) المتقدم (87)، فرد عليه وو لي بهدف تعادل قاتل عندما انسل وراء الدفاع وسدد أرضية إلى يمين نيتو ليصبح أول لاعب صيني يسجل في شباك برشلونة في مختلف المسابقات (88).
وقال فالفيردي إن طرد دي يونغ كان نقطة تحول المباراة، موضحا أنه “تسبب لنا في الكثير من الأضرار، أتيحت لنا 3 فرص لقتل المباراة ومن فرصة واحدة تعادلوا”.
وأضاف مدرب برشلونة “كل شيء كان في صالحنا وبعد ذلك ساءت كل الأمور. يساورنا شعور سيء لأننا أردنا الحصول على النقاط الثلاثة”.
وكان ريال مدريد قد تصدر مؤقتا باجتيازه فخ ملعب خيتافي العنيد فهزمه 3-0 محققا فوزه الأول بعد ثلاثة تعادلات.
وفرض خيتافي سابع الترتيب والذي خسر مرة يتيمة هذا الموسم على أرضه قبل مباراة السبت ضد برشلونة، مباراة صعبة على رجال المدرب الفرنسي زين الدين زيدان خصوصا في الشوط الأول حيث تألق حارسه البلجيكي تيبو كورتوا منقذا فريقه من أهداف محققة.
على ملعب “كوليسيوم ألفونسو بيريز” في ضاحية العاصمة، تألق المدافع الفرنسي رافاييل فاران، ليقود “المرينغي” إلى فوزه الأول بعد 3 تعادلات متتالية مع فالنسيا وبرشلونة وأتليتك بيلباو.
وتسبب فاران بتسجيل هدف الافتتاح بعد عرضية من مواطنه الظهير الأيسر فيرلان مندي حولها الحارس دافيد سوريا سوليس عن طريق الخطأ في شباكه (34).
واستغل ريال مدريد كرة ثابتة وعبر فاران أيضا الذي ارتقى عاليا وعكس برأسه كرة لاعب الوسط الألماني توني كروس في قلب المرمى (53)، أكدتها تقنية (VAR).
وتحدث زيدان عن أداء فاران “أنا سعيد بأدائه ومن الهام عندما يغيب سيرخيو راموس أن نملك قائدا ثانيا”.
وتابع “عانينا في الشوط الأول لكننا عملنا بجهد بعدها. لعبنا كفريق وهذا الأهم. أنقذنا (كورتوا) مرتين أو ثلاث في الشوط الأول وكان حاسما. هو حارسي، لذا بالنسبة لي هو الأفضل، لا شك في ذلك”.

Related posts

Top