برنامج ملكي بقيمة 115 مليار درهم لمواجهة أزمة الماء

أفاد بلاغ صادر عن الديوان الملكي، أول أمس الثلاثاء، أن جلالة الملك محمد السادس، ترأس، بالقصر الملكي بمراكش، جلسة عمل خصصت للبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.
وأوضح البلاغ أن هذا الاجتماع يندرج في سياق الاجتماعات التي سبق لجلالته أن ترأسها بهدف بلورة مشروع متكامل لهذا البرنامج، يشمل كافة جهات المملكة، مضيفا أن كلا من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الداخلية، تقدموا، خلال هذه الجلسة، بعروض أمام جلالة الملك، تهم مختلف جوانب هذا البرنامج.
وكشف بلاغ الديوان الملكي، أن التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج ستبلغ 115 مليار درهم، مشددا على أن جلالة الملك، تفضل بإعطاء تعليماته السامية قصد العمل على تفعيل هذا البرنامج، الذي حددت أهدافه في تنمية العرض المائي لاسيما من خلال بناء السدود وتدبير الطلب وتثمين الماء خاصة في القطاع الفلاحي.
كما يهدف البرنامج إلى تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها.
يشار إلى أن جلسة العمل هاته حضرها كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء اليد عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز الرباح، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي.

 إسماعيل الأداريسي

Related posts

Top