بطولة العالم لألعاب القوى .. نسخة واعدة بالإثارة والتشويق

بعد تأجيلها من الصيف الماضي لمدة عام كامل بسبب تضارب موعدها مع أولمبياد طوكيو المؤجل، تعود عجلة مونديال ألعاب القوى إلى الدوران اليوم الجمعة بنسخة واعدة بالإثارة والتشويق، هي الأولى في تاريخ بطولات العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.
اكتسى ملعب “هايوارد” الشهير في يوجين، معقل ألعاب القوى الأمريكية، بأبهى حلة لاستقبال أكثر من 1900 مشارك ومشاركة على مدى 10 أيام ضمن النسخة الثامنة عشرة للعرس العالمي.
نسخة تعد بالكثير من الإنجازات والأرقام سواء الشخصية أو القارية أو العالمية بالنظر إلى التنافس المثير والمتوقع في مختلف السباقات والمسابقات عقب التألق اللافت حتى الآن هذا الموسم لبعض النجوم وتحقيق البعض الآخر لأرقام قياسية عالمية أبرزهم السويدي أرمان دوبلانتيس (القفز بالزانة) والأمريكية سيدني ماكلافلين (400م حواجز).
يسعى البعض إلى الجمع بين اللقبين العالمي والأولمبي على غرار دوبلانتيس، والبعض الآخر إلى تكريس سيطرته على سباقه مثل النرويجي كارستن فارهولم بطل العالم في النسختين الأخيرتين لسباق 400م حواجز، فيما سيكون رد الاعتبار هدفا أساسيا للأمريكي كريس كولمان في سباق 100م أمام الإيطالي مارسيل جاكوبس الساعي إلى تأكيد أن تتويجه باللقب الأولمبي لم يكن بالصدفة.
ويشهد اليوم الأول تصفيات سباق 100م حيث ستكون الأنظار شاخصة نحو جاكوبس الذي تأثرت استعداداته هذا الموسم بسبب الإصابة في الفخذ.
ومن بين 43 متوجا ومتوجة في النسخة السابعة عشرة في الدوحة عام 2019، سيدافع 37 منهم عن ألقابهم في ولاية أوريغون، كما أن 42 بطلا وبطلة في أولمبياد طوكيو الصيف الماضي سيتنافسون على اللقب العالمي في تخصصاتهم.
سيكون حامل الذهبية الأولمبية وبطل العالم في سباق 400م ستيفن غاردينر من باهاماس، والأمريكية ديانا برايس بطلة العالم في مسابقة رمي المطرقة، أبرز الغائبين في يوجين، الأول بسبب الإصابة في وتر أخيل، والثانية بسبب فيروس كورونا.
وقال غاردينر عبر حسابه على (أنستغرام) “بدل أن أرتدي حذائي الرياضي من أجل المشاركة في حدث عالمي، تمت نصيحتي بارتداء حذاء خاص بسبب معاناتي من التهاب في وتر أخيل”، مضيفا “للأسف لن أتواجد في يوجين”.
وتوج غاردينر بطلا للعالم في نسخة الدوحة عام 2019 بعد عامين من إحرازه البرونزية في نسخة لندن 2017، ثم أكد سيطرته على هذا السباق بتتويجه بالميدالية الأولمبية في طوكيو الصيف الماضي مسجلا 43.85 ثانية.
وحقق غاردينر خامس أفضل توقيت هذا العام مع 44.21 ثانية بفارق كبير عن صاحب أفضل رقم الأمريكي مايكل نورمان الذي سجل 43.56 ثانية في نهاية يونيو في يوجين بالذات.
من جهتها، قالت برايس (29 عاما)، في منشور على (أنستغرام) أنها لن تذهب إلى يوجين للدفاع عن اللقب، موضحة “لقد كان قرارا قاسيا ومحطما للقلب، لكنني شعرت أنه كان القرار الصحيح بالنسبة لي جسديا وعقليا “.
وخضعت برايس لعملية جراحية في الكاحل في غشت الماضي وأخرى لشد الورك في شتنبر الماضي لكنها تعافت ونجحت في احتلال المركز الرابع في بطولة الولايات المتحدة الشهر الماضي وكانت تستعد للدفاع عن لقبها العالمي عندما مرضت في الأول من يوليوز الحالي.
كما تغيب العداءة الكينية بيريس جيبتشيرتشير حاملة ذهبية سباق الماراطون في أولمبياد طوكيو الصيف الماضي لإصابة في وركها.
وتوزع اليوم ثلاث ذهبيات بينهن اثنتان في سباق المشي لمسافة 20 كلم (رجال وسيدات).
وأثبتت سباقات المشي وتحديدا لدى الرجال أنها واحدة من أكثر السباقات الرياضية نجاحا في اليابان في السنوات الأخيرة.
فرضت اليابان نفسها بقوة في النسخة الأخيرة في الدوحة من خلال تتويجها بسباقي 20 كلم و50 كلم في فئة الرجال، فيما كانت الميدالية الوحيدة لها في ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها العام الصيف الماضي، في سباق 20 كلم رجالا.
وسيدافع توشيكازو يامانيشي الفائز في الدوحة قبل ثلاث سنوات، عن لقبه في يوجين، حيث ستقام السباقات على مسار حلقي طوله كيلومتر واحد يبدأ وينتهي في شارع مارتن لوثر كينغ جونيور أمام ملعب أوتزين الخاص بتدريبات المشاركين في البطولة.
وشارك يامانيشي مرة واحدة فقط هذا العام، لكنها كانت سهلة حيث فاز في سباق 20 كلم في بطولة العالم للمشي في مسقط بزمن 1.22:52 ساعة.
وسيكون أبرز منافسيه مواطنه كوكي إيكيدا الحاصل على فضية طوكيو، وصاحب أسرع توقيت في السباق هذا الموسم 1:18:53 ساعة حققه في واجيما في أبريل الماضي.
وكان إيكيدا الذي ينهي منصة التتويج بشكل متكرر في الأحداث الكبرى، حريصا على التكفير عن حصوله على المركز السادس في الدوحة قبل ثلاث سنوات.
كما يبرز أيضا الكولومبي إيدر أريفالو، بطل العالم لمسافة 20 كلم في عام 2017 في لندن، والفائز بالميدالية البرونزية العالمية للبرازيل 2017 كايو بونفيم.
ولدى السيدات، ستكون الفائزة أول بطلة تتوج في نسخة يوجين كون السباق هو أول نهائي في البطولة قبل ساعتين من سباق الرجال، على أن يختتم اليوم بسباق التتابع المختلط 4 مرات 400 م.
وستدافع بطلة العالم ثلاث مرات ليو هونغ عن لقبها، وتسعى لتصبح أول بطلة العالم أربع مرات في سباق المشي.
ويصادف اليوم الافتتاحي للبطولة المشاركة الوداعية للأسطورة الأمريكية أليسون فيليكس العداءة الأكثر تتويجا في تاريخ بطولات العالم، في سباق التتابع المختلط 4 مرات 400م، حيث ستتاح لها الفرصة لزيادة رصيدها القياسي.
وتوجت فيليكس البالغة من العمر 36 عاما بـ18 ميدالية في 9 نسخ من بطولة العالم: 13 ذهبية و3 فضيات وبرونزيتان.
وكانت فيليكس التي تخوض غمار المونديال للمرة العاشرة، ساهمت في تتويج منتخب بلادها بسباق التتابع المختلط في الدوحة.
سجل خارق عززته بعد إنجابها، في حالة نادرة لدى الرياضيات المحترفات.
برغم سعادتها، شكلت هذه اللحظة بداية نهاية تعاون طويل لفيليكس مع شركة نايكي للمستلزمات الرياضية، إذ لم تترد د في انتقاد سياستها تجاه الرياضيات الحوامل، وذلك بعد تم تخفيض عقدها بنسبة 70% خلال حملها.
فيليكس التي اكتسبت باكرا لقب “ساقي الدجاج” نظرا لساقيها الرفيعتين، تميزت ببراعتها، خطواتها الواثقة ومرونتها التي لا تضاهى، وقد احتفظت بمستواها الرفيع على مر السنين.
يوحي جسمها بالضعف لكنها تمتلك “معدل وزن/قوة استثنائيا ” حسب مدربها بوب كيرسي.

Related posts

Top