بعد بروز حالات حرجة وتزايد في عدد الوفيات

جدد وزير الصحة خالد آيت الطالب، أول أمس الخميس، دعوته المواطنين والمواطنات إلى ارتداء الكمامة الواقية والتقيد بالتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا في تصريح للصحافة، أن الحالة الوبائية تميزت في الأيام الأخيرة ببروز حالات حرجة وتزايد في حالات الوفيات.
وشدد الوزير على ضرورة احترام هذه الإجراءات الوقائية من أجل حماية صحة الجميع، بما في ذلك الفئة التي تعاني هشاشة وأولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مسجلا أن الوضع يظل غير واضح المعالم وأن وزارة الصحة تبذل كل الجهد لاحتواء الفيروس بكل الوسائل المتاحة.
وبعد أن دعا الوزير المواطنين إلى تجنب أي تراخ فيما يتعلق باحترام الإجراءات الوقائية خلال فترة الصيف، سجل أن الوضعية متباينة على المستوى الوطني، حيث بعض المناطق عرفت تغيرا في وقت جد قصير.
هذا، وقد تخطت المملكة عتبة 14 ألف متعاف من الفيروس، وذلك على إثر تماثل 210 أشخاص للشفاء التام من المرض، خلال المدة الفاصلة ما بين الساعة السادسة مساء من أول أمس الخميس والعاشرة من أمس الجمعة، حيث أصبح مجموع المتشافين14 ألف و175 حالة، في حين ظل العدد الإجمالي للوفيات مستقرا في 263 حالة. وسجلت خلال الـ 16 ساعة الأخيرة  93إصابة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 16 ألف و638 حالة.
وتميزت الوضعية الوبائية بالمملكة خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة من مساءي الأربعاء والخميس، بتسجيل 144 حالة شفاء من الفيروس ونسبة تعاف ناهزت 84.4 في المائة، مقابل أربع وفيات ومعدل إماتة ناهز 1.6 في المائة.
وتم خلال نفس الفترة تسجيل 283 حالة إصابة 86 حالة منها بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة “69 حالة بطنجة، وأربع حالات بتطوان، وحالة واحدة بالحسيمة، وثلاث حالات بالمضيق، وتسع حالات بالفحص أنجرة”، و71 حالة بجهة فاس – مكناس “69 حالة بفاس، وحالة واحدة بكل من تاونات وبولمان”، و51 حالة بجهة الدار البيضاء – سطات “ثلاث حالات بمديونة، وحالة واحدة بكل من الجديدة وبرشيد، و46 حالة بالدار البيضاء”، و44 حالة بجهة مراكش – آسفي “25 بمراكش، 18 بآسفي، وحالة واحدة بالحوز”.
كما تم تسجيل 14 حالة بالجهة الشرقية “13 بوجدة، وحالة واحدة بجرادة”، وتسع حالات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة “خمسة بالرباط، وحالة واحدة بكل من سيدي سليمان وتمارة، وحالتان بسلا”، وست حالات بجهة الداخلة-واد الذهب “بمدينة الداخلة”، وحالة واحدة بكل من جهة كلميم وادنون “بإقليم كلميم”، وجهة العيون – الساقية الحمراء “بمدينة العيون”.
وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح صحافي، أن عدد المخالطين بلغ خلال 90 ألف و340 شخصا، من بينهم 15 ألف و564 مخالطا لازالوا رهن التتبع الصحي، مشيرة إلى أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بلغ 937 ألف و170 حالة بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة.
أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت الزين أنه يبلغ 2317 حالة، من ضمنها 29 حالة صعبة وحرجة، موضحة أنه تم تسجيل 9 حالات صعبة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، و8 حالات بجهة الدار البيضاء- سطات، و6 حالات بجهة مراكش-آسفي، و3 حالات بجهة فاس- مكناس، وحالتان بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وحالة واحدة بجهة بني ملال- خنيفرة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top