بنجرير: الدعوة إلى صياغة ميثاق إقليمي لتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطن

دعا المشاركون في الملتقى الإقليمي الأول للصحة، الذي نظم نهاية الأسبوع الجاري بمدينة بنجرير إقليم الرحامنة، إلى صياغة ميثاق إقليمي للصحة لتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطن. وأكدوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمته المندوبية الإقليمية للصحة تحت شعار “ترسيخ ثقافة الانفتاح وبناء الثقة رافعة أساسية لتطوير قطاع الصحة “، على أهمية التكوين المستمر لفائدة الأطر الصحية من أجل الاستفادة من المستجدات التي يعرفها هذا الميدان مما من شأنه العمل على تطوير مهاراتهم كل في مجال اختصاصه.
كما دعوا إلى تعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة بمستشفى يمكن الساكنة المحلية من الاستفادة من خدمات صحية في مستوى انتظاراتهم دون التنقل إلى مراكش، مشددين على ضرورة تفعيل اشتغال مصلحة الانعاش بالمستشفى الإقليمي بالرحامة ووضع برنامج صحي لمحاربة لسعات العقارب والأفاعي بالإقليم لما تشكله من أخطار على صحة المواطنين.
وأشار المشاركون في هذا الملتقى، الذي نظم بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة والمديرية الجهوية للصحة لمراكش آسفي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، إلى ضرورة العمل على حماية الأطر الصحية أثناء مزاولتهم لمهامهم وتوفير ظروف ملائمة للاشتغال.
وشكل هذا الملتقى، الذي تميز بحضور على الخصوص، أطر وموظفي قطاع الصحة بالإقليم، ومنتخبين محليين وممثلي المجتمع المدني، فرصة لتبادل الآراء وتظافر الجهود من أجل الرقي بمستوى التنسيق والتعاون بين مختلف شركاء هذا القطاع لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.
ويدخل هذا الملتقى في إطار الدينامية الجديدة التي تجعل المواطن في قلب الاستراتيجية الصحية لتطوير هذا القطاع بالإقليم ، وطبقا للتوجيهات الاستراتيجية للوزارة “رؤية 2025 “.
وتروم هذه التظاهرة، إبراز آفاق تطوير قطاع الصحة بالإقليم، والتركيز على العلاجات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تثمين وإبراز الجهود المبذولة في الميدان وارساء مقاربة تشاركية للنهوض بهذا القطاع.
من جهة أخرى، أكد المندوب الإقليمي للصحة عادل أيت حدو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة الاكراهات التي يعاني منها القطاع على مستوى الإقليم، ودراسة أفضل السبل الكفيلة بتجويد الخدمات وارجاع الثقة للمواطنين في المؤسسات الاستشفائية.
وأضاف أن هذه التظاهرة تميزت بعرض الرؤية الاستراتيجية للصحة بالمنطقة ومخطط العمل الذي سيتم التركيز عليه خلال السنوات الثلاثة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الملتقى كان مناسبة، أيضا، للالتقاء بين العاملين في المجال الصحي والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية للعمالة والمجتمع المدني لتبادل الآراء حول القضايا ذات الصلة بهذا الموضوع، علاوة على ابراز البرامج التي أنجزتها المندوبية والهادفة إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتجويدها.
وتناول المشاركون في هذا الملتقى مواضيع همت على الخصوص، “الحكامة داخل المستشفيات”، و”المقاربة المجتمعية في تدبير المركز الصحي”، و”الريادة في مفهومها الجديد”، و”التوافق البين والمسؤولية الطبية”.

Related posts

Top