بنزاكور: مؤسسة وسيط المملكة توصلت ب 8281 من الشكايات والتظلمات برسم سنة 2016

أعلن عبد العزيز بن زاكور رئيس مؤسسة وسيط المملكة، أول أمس بالدار البيضاء، أن المؤسسة توصلت بـ 8281 من الشكایات والتظلمات برسم سنة 2016 ، تبين أن ما يعتبر منها ضمن اختصاصها یناهز 28 بالمائة .
وقال بنزاكور ، خلال لقاء صحافي جرى خلاله تقديم حصيلة أنشطة مؤسسة الوسيط خلال السنة الماضية ، أن هاته الشكايات والتظلمات تمت دارستها بعنایة، وروسلت في شأنها الإدارات المعنیة، مشيرا إلى أن المفارقة الإيجابية، في هذا الصدد، هي أن نسبة ما یدخل في دائرة اختصاص المؤسسة في تصاعد مستمر، بینما ما یقع خارجها یسجل انخفاضا مضطردا و إن كان بطیئا.
وحسب بنزاكور، الذي قدم معطيات ضافية حول أنشطة المؤسسة لسنة 2016، المتضمنة في تقريرها السنوي المنشور بالجريدة الرسمية في 28 شتنبر المنصرم، فإن هذه المعطيات تؤكد استیعابا أفضل للمشتكین لمهمة الوسیط، ومساعیه لإيجاد تسویة مرضیة للقضایا المطروحة على أنظاره، مشيرا في هذا السياق إلى أن نسبة تسویة الشكايات والتظلمات، عرفت ارتفاعا مقارنة مع السنة السابقة “2015 “.
وفیما یخص تصنیف القضایا المعروضة على المؤسسة خلال سنة 2016، لفت إلى أنه في ضوء المعاییر المعمول بها، فإن معظم الشكایات وردت من الأشخاص الطبیعیین الفرادى، حیث یفوق عددهم حوالي الثلاثة أرباع ” بنسبة 77.5 بالمائة “، فیما بلغت نسبة مجموعات الأشخاص 14.7 بالمائة، أما الأشخاص الاعتباریون فلم تتجاوز نسبتهم 7.8 بالمائة .
وبشأن القضایا الرئیسیة، قال إنه ما تزال تطغى على الشكايات والتظلمات القضایا ذات الطابع الإداري بما یناهز 60 بالمائة، تليها في المرتبة الثانیة القضایا ذات الطابع العقاري بما نسبته 17.8 بالمائة، ثم القضایا ذات الطابع المالي بما نسبته 9.9 بالمائة .

Related posts

Top