بنعبدالله يدعو إلى تقوية التنظيم الحزبي بالخارج وتعبئة مغاربة العالم استعدادا للاستحقاقات السياسية القادمة

برئاسة الرفيق محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، انعقد، عن بُعد، يوم الخميس فاتح أكتوبر 2020 اجتماع مع مغاربة العالم المُنتمين إلى فيدرالية أوروبا لحزب التقدم والاشتراكية.
أدارت هذا اللقاء، عن بُعد من المقر الوطني للحزب بالرباط، الرفيقة ثريا الصقلي، وذلك بحضور الرفيق حميد بِشري رئيس فدرالية أوروبا.
وخلال هذا الاجتماع، ذكر الرفيق الأمين العام بالمواقف التاريخية والثابتة للحزب، والمدافعة عن المشاركة الكاملة لمغاربة العالم في الحياة السياسية لبلادنا، وذلك من خلال اعتماد آليات بالبلدان حيث يقيم المغاربة تمكنهم من التصويت، وكذا عبر إحداث دوائر انتخابية في الخارج حيث يتواجد هؤلاء المغاربة. وكل ذلك من أجل تمكينهم من التمثيلية داخل مؤسسات بلادهم من قبيل البرلمان. إذ يعـد تفعيل مقتضيات دستور سنة 2011 ذات الصلة ضرورة راهنة على الرغم من الصعوبات التقنية التي يطرحها البعض.
إثر ذلك، أوضح الأمين العام مستوى تقدم المشاورات بخصوص هذا الموضوع مع وزارة الداخلية، باعتبارها المكلفة بإعداد الإطار القانوني للانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية المقبلة.
في هذا الإطار، وفي ظل غياب الدوائر الانتخابية ببلدان الاستقبال، فإن حزب التقدم والاشتراكية يدافع بقوة عن فكرة ضمان تمثيلية مغاربة العالم ضمن اللوائح الوطنية أو الجهوية المزمع اعتمادها.
شهِد الاجتماع، بعد ذلك، نقاشا غنيا مع رفاق مشاركين من ألمانيا، فرنسا، وبلجيكا، وأيضا من إيطاليا وهولندا…..إلخ، حيث تم التأكيد على ضرورة انخراط كافة الفروع في تعزيز المشاركة في الحياة السياسية الوطنية، كما تمت مناقشةُ عددٍ من الأفكار المتعلقة باللوائح الجهوية، والقاسم الانتخابي، والتصويت عن بعد.
مسألة تجويد التواصل كانت أيضا في صلب المناقشات التي عرفها هذا الاجتماع، وذلك من أجل الدفاع بشكل أقوى على مواقف الحزب الراسخة بخصوص كل هذه القضايا بعينها، كَمَا بخصوص كافة القضايا الراهنة بصفة عامة. حيث بالإضافة إلى النشر المُكثف للبلاغات الأسبوعية الصادرة عن المكتب السياسي للحزب، فقد اقترح مناضلو الحزب الشباب، أيضا، تعزيز الحضور في شبكات التواصل الاجتماعي، وكذا إعداد وتوزيع مقاطع فيديو مصورة بخصوص مواقف الحزب وتصوراته.
في ختام الاجتماع، وَجَّـــهَ الأمين العام للحزب نداءً من أجل تقوية التنظيم الحزبي بالخارج وتعبئة مغاربة العالم بالنسبة للاستحقاقات السياسية المقبلة.
وقد تم إقرار أن يتلــو هذا اللقاء الناجح عقد لقاء آخر خلال الشهر المقبل.

Related posts

Top