بنعبدالله يدعو لحوار جاد وهادئ حول واقع الحقل السياسي المغربي

شدد محمد نبيل بنعبدالله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية على استعجالية القيام بحوار جاد وهادئ حول مواطن الضعف الذي يعتري الحقل السياسي، والرهانات المفروضة عليه.
وحمل محمد نبيل بنعبدالله، الذي حل ضيفا على “أيام خميس النقاش” التي تنظمها مؤسسة “Science Po Alumni du Maroc”، مسؤولية العزوف عن العمل السياسي، خاصة في أوساط الشباب، إلى الطبقة السياسية التي عليها أن تعكس الصورة التي تقدمها اليوم للشباب ولعموم الشعب المغربي.
وقال بنعبد الله إن النقاشات التي تغطي المشهد السياسي اليوم، لا تليق بالمجتمع الذي نريده، هناك جدل عقيم ومبادلات كلامية لا تليق بالمجتمع المغربي وبانتظاراته، ولا تتسم بالروح الوطنية التي يتعين أن تكون حاضرة لدى كل فاعل سياسي، مشيرا إلى أن مثل هذا الجدل وهذه الخطابات التي وصفها بـ “المتدنية” تعد من بين الأسباب الرئيسية لانصراف الشباب عن الفعل السياسي وفقدان الثقة في العملية السياسية والديمقراطية برمتها.
وأوضح المسؤول الحزبي، أن المسؤولية تعود إلى الفضاء السياسي في كل مستويات القرار بدءا بالدولة وبأجهزتها ثم الأطراف السياسية بما فيها الأحزاب الموكول لها دستوريا تأطير المواطنين، منبها إلى أن فقدان الثقة قد يشكل شرارة لاندلاع الغضب الجماعي كما يحدث في بعض البلدان.
هذا الواقع، بالإضافة لعوامل أخرى، هي التي دفعت، يقول نبيل بنعبد الله، حزب التقدم والاشتراكية إلى مغادرة الحكومة. ذلك، أن حزب التقدم والاشتراكية، يقول المتحدث، سجل أن الأغلبية الحكومية وضعت نفسها رهينة منطق تدبير حكومي مفتقد لأي نفس سياسي حقيقي يمكن من قيادة المرحلة، والتعاطي الفعال مع الملفات والقضايا المطروحة، وخيم على العلاقات بين مكوناتها الصراع وممارسات سياسوية مرفوضة، حيث تم إعطاء الأولوية للتسابق الانتخابوي في أفق سنة 2021، وهدر الزمن السياسي.
غياب هذا الحد الأدنى من التماسك والتضامن بين مكونات الأغلبية، أدى، يضيف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى تعميق فقدان الثقة في العمل السياسي، لدى فئات واسعة من المواطنات والمواطنين، خاصة بعد العجز الحكومي في التفاعل الايجابي والسريع مع ما تم التعبير عنه من مطالب اجتماعية ملحة من قبل بعض الفئات الاجتماعية والمجالات الترابية.
وبخصوص القضايا المجتمعية الراهنة، من قبيل الحريات الفردية وقوانين تهم انفتاح المجتمع، دعا نبيل بنعبدالله كل القوى الحداثية والديمقراطية إلى عدم ترك الساحة فارغة، والتعبير الميداني عن مواقفها وقناعاتها من أجل تطور البلاد ومن أجل بناء مؤسسات ديمقراطية واقتصادية تكون قادرة على إنتاج الخيرات وتطوير إمكانيات البلاد، بالإضافة إلى التوزيع العادل لهذه الخيرات.
وبخصوص آفاق تحالفات حزب التقدم والاشتراكية، كشف نبيل بنعبدالله أن حزب الكتاب يرى نفسه الأقرب إلى مرجعية حزب الاستقلال، ويمد يده لليسار الراديكالي ويراقب الوضع في حزب الأصالة والمعاصرة، مشددا على أن ما يحدث اليوم من إصلاحات، خاصة تلك المتعلقة بتنزيل الدستور، هو فترة مؤسسة لـ 20 أو 30 سنة المقبلة، تهم الجميع، مما يفرض على الطبقة السياسية العمل من أجل تنزيل الدستور بشكل سليم وفي مستوى ما أقره الشعب المغربي، حتى لا يبقى حبرا على ورق.

< مصطفى السالكي

Related posts

Top