بنعبدالله يزور مخيمات منظمة الطلائع أطفال المغرب

أثنى محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على المجهود التربوي والتأطيري الذي يقوم به أطر منظمة الطلائع أطفال المغرب في مختلف مجالات التنشيط السوسيوتربوي وفي مقدماتها مخيمات الأطفال واليافعين وملتقيات الشباب.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها، أول أمس الثلاثاء، رفقة وفد من الديوان السياسي للحزب، إلى مخيم منظمة الطلائع أطفال المغرب بالمركز الوطني للتخييم بطماريس تحت شعار “المخيم .. متعة وتعلم”، وقف من خلالها على مختلف الأنشطة التربوية والترفيهية التي يستفيد منها أطفال فروع المنظمة بجهة مراكش أسفي.
وشدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في كلمة مقتضبة، أمام الأطر التربوية والإدارية للمخيم، على الدور الذي تضطلع به منظمة الطلائع أطفال المغرب، التي أصحبت تشكل إطارا مرجعيا في المجال التربوي ومجال الدفاع عن حقوق الأطفال، والتأسيس لجيل قادر على مجابهة التحديات، ومشبع بقيم المواطنة.
وعاين الأمين العام والوفد المرافق له، مجموعة من الفقرات الفنية التي أبدع فيها الأطفال بشكل متميز، بمساهمة مؤطريهم في محاولة لترسيخ قيم المواطنة وإبراز دور المجتمع المدني في التأسيس لمغرب الغد، مغرب الديمقراطية والحداثة والتقدم الاجتماعي، على اعتبار أن المخيمات الصيفية تشكل مدرسة للحياة.
وفي تصريح لبيان اليوم، وصفت الرفيقة سمية بوطلاقة المديرة التربية للمخيم، هذه المرحلة بـ “الناجحة” سواء تعلق الأمر بالجانب التنشيطي والتربوي أو تعلق الأمر بالجانب التدبيري، وأيضا من حيث السلامة الصحية للأطفال، مشيرة إلى أن هذا النجاح يرجع في الأصل إلى انسجام الطاقم الإداري والتربوي والصحي الذي أشرف على هذه المرحلة.
وأبرزت سمية بوطلاقة، في ذات التصريح، الأهمية التي ظلت تكتسيها مخيمات منظمة الطلائع أطفال المغرب، باعتبارها مؤسسة لتنشئة الاجتماعية، مشيرة إلى أن حوالي 80 في المائة من مضامين المشروع البيداغوجي الذي تم تسطيره في بداية المرحلة تم تنفيذها وتطبيقها، مما أضفى على المخيم دينامية تربوية وترفيهية ذات أبعاد دلالية كبرى منسجمة مع الشعار العام لبرنامج العطلة للجميع “المخيم متعة وتعلم”.
يشار إلى أن مخيم الطلائع بطماريس المرحلة الخامسة، تنظمه فروع المنظمة بجهة مراكش أسفي لفائدة حوالي 150 طفلا من مراكش وأسفي وسوق السبت بالإضافة إلى فرع الحي الحسني.
وبعد ذلك توجه الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إلى مخيم الهرهورة بالرباط، حيث يقام ملتقى رفاق الطلائع، الذي تنظمه فروع المنظمة بجهة الدار البيضاء سطات لفائدة حوالي 80 يافعا ويافعة من مدن الجهة بالإضافة إلى رفاق الطلائع من جهة فاس مكناس.
وقدم رشيد بوكبيدة مدير الملتقى وعضو المكتب التنفيذي، للأمين العام والوفد المرافق له شروحات ضافية حول مضامين مختلف الأنشطة التي تقدمها منظمة الطلائع أطفال المغرب لليافعين المشاركين في هذه المخميات والتي تتوزع بين ورشات تتمحور حول وسائل الاتصال الحديثة والمسرح والموسيقى والرياضة، وغيرها من الأنشطة التي تنسجم مع الشريحة العمرية والتي تعول عليها المنظمة في بناء أطر المستقبل.
وأشاد رشيد بوكبيدة بالدور التأطيري الذي تقوم به الأطر التربوية داخل المخيم والتي أتاحت لرفاق الطلائع قضاء فترات ممتعة تبقى عالقة في ذاكرتهم مدى الحياة، حيث استفاد أطر المستقبل من مجموعة من الأنشطة الفنية والترفيهيه واللقاءات الموضوعاتية التي أطرها مختصون في مجالات مختلفة بالإضافة إلى البرنامج الخاصة بالسباحة والألعاب الداخلية، التي أبدعها هؤلاء اليافعين بمعية مؤطريهم الذين يسهرون على تأطيرهم.
يشار إلى أن الوفد الذي رافق الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله في زيارته لمخيمي طماريس والهرهورة، من أعضاء الديوان السياسي هم توريا الصقلي وفاطمة الزهراء برصات، ورشيد روكبان رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب، والدكتور أحمد المنصوري عضو اللجنة المركزية والكاتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بمراكش والرفيق عبد الإله شيكر نائب عمدة مدينة الدار البيضاء وعضو اللجنة المركزية.

> محمد حجيوي

Related posts

Top