بنعبدالله يعطي يومه الخميس انطلاقة الدورة الثالثة لـ « سكن إكسبو»

ينطلق، يومه الخميس، بمدينة سلا معرض العقار «سكن إكسبو» في دورته الثالثة، بمشاركة أزيد من 80 عارضا، يقدمون عروضا وبرامج تهم الإسكان والتعمير. كما يقدمون رؤيتهم المستقبلية للعقار.
ويهدف هذا المعرض، الذي من المرتقب أن يعطي انطلاقته اليوم محمد نبيل بنعبد الله وزير الإسكان وسياسة المدينة، إلى إتاحة الفرصة للزوار للتعرف على المنتوج العقاري المحلي، كما أوضحت ذلك خديجة الزماني رئيسة مديرية التعمير بسلا، مضيفة أنه يهدف كذلك إلى خلق فضاء للتبادل بين مهني العقار وممثلي مؤسسات الدولة في قطاع الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية، وأيضا تزويد زوار المعرض بجميع المعلومات الضرورية لتحقيق مشروع عقاري بالمغرب.
وأكدت الزماني، التي قدمت برنامج المعرض في ندوة صحفية أمس بسلا، أن هذه الدورة ستعرف مجموعة من التحديثات الجديدة وإدخال مجموعة من القضايا الأساسية، وعلى رأسها البيئة وإشكالية التغير المناخي، مشيرة إلى أن المنظمين والشركاء واعون بأهمية البيئة في عروضهم وبرامجهم.
وأوضحت المسؤولة في قطاع التعمير أن هذه السنة ستعرف خلق نقاش بيئي مرتبط بالعقار، حيث أكدت أن المرحلة الحالية تقتضي إضفاء البعد البيئي على المشاريع السكنية من خلال إعطاء حيز مهم للفضاءات الخضراء ومواد البناء الصديقة للبيئة، وذلك باعتماد برامج جديدة، تماشيا وتوصيات كوب 22، على اعتبار أن وزارة الإسكان وسياسة المدينة، بالإضافة إلى وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، وباقي المتدخلين شاركوا في قمة المناخ المنعقدة مؤخرا بمراكش، وقدموا رؤيتهم وبرامجهم الجديدة التي تروم خلق توازن بين المشاريع السكنية والعقارية من جهة والبيئة والمناخ من جهة أخرى.
وأضافت المتحدثة، في اللقاء الذي حضره مجموعة من المقاولين وممثلي وزارتي الإسكان وسياسة المدينة والتعمير وإعداد التراب الوطني، أن دورة هذه السنة تتميز بعقد لقاءات طيلة الأيام الأربعة للمعرض، الذي ينظم تحت شعار «التنمية المستدامة»، حيث سيتمحور البرنامج العلمي للمعرض حول التنمية المستدامة والفعالية الطاقية، مشيرة إلى أن هذا البرنامج سيكون بشراكة مع وزارة الإسكان وسياسة المدينة ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، بالإضافة إلى عمالة وبلدية مدينة سلا. موضحة أنه سيتم عقد لقاءات أخرى مع العديد من المؤسسات بما فيها مؤسسات البحث العلمي وجامعة محمد الخامس، حيث ابرزت الزماني أهمية البحث العلمي ودوره في خلق بحث وطني لتطوير قطاع العقار وباقي القطاعات المرتبطة به.
هذا وأشارت الزماني إلى أن دورة هذه السنة تشكل فرصة للمنعشين العقاريين المقبلين على صفقات جديدة من أجل الاستفادة من برامج حديثة، وذلك عن طريق استشارات مجانية مقدمة من طرف خبراء ومتخصصين سيعملون على تقديم كل النصائح التي تهم مجال العقار للمشترين الجدد، وكذلك للمنعشين.
يشار إلى أن دورة «سكن إكسبو» لهذه السنة والمنظمة تحت شعار «التنمية المستدامة»، تشرف عليها وزارة الإسكان وسياسة المدينة وبدعم من وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني بالإضافة إلى مشاركة متدخلين وشركاء آخرين مهتمين بمجال العقار.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top