بنعبد الله يدعو إلى تعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال تدبير المدن والتنمية الحضرية

دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إلى تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية بالنظرا لتجربة هذا البلد الآسيوي في مجال تدبير المدن والتنمية الحضرية وإحداث مدن جديدة.
وأعرب بنعبد الله، خلال اختتام ندوة حول “التنمية المستدامة الجهوية والحضرية” والتي شارك فيها على مدى خمسة أيام (من 3 الى 7 يوليوز) خبراء مغاربة وكوريون جنوبيون، عن الأمل في تطوير التعاون مع كوريا الجنوبية عبر تنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر الوزارة بهدف الاستفادة من النموذج المعتمد من قبل هذا البلد والمهم للغاية بالنسبة للمغرب.
وأشار في هذا الصدد إلى أن هذه الندوة تنظم للمرة الأولى خارج كوريا الجنوبية إذ مكنت مسؤولي وأطر الوزارة من الاطلاع على التجربة الكورية في مجال التنمية المستدامة، وكذا سبل الاستفادة منها، مضيفا أن هذه المبادرة تعد ثمرة شراكة متينة ومثمرة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وبين المؤسسات الكورية.
وأضاف “سنمضي اليوم بعيدا في هذا التكوين وفي هذا التعاون”، مسجلا أن النموذج الكوري في مجال تدبير المدن والتنمية الحضرية فعال للغاية.
ومن جهته قال سفير كوريا الجنوبية بارك دونغسيل إن هذه الدورات التكوينية تروم تقاسم التجربة والخبرة الكورية الجنوبية مع المغرب، مؤكدا ضرورة التعاون في مجالات التنمية المستدامة الجهوية والحضرية.
وشارك في هذه الندوة التي نظمتها وكالة التعاون الدولي الكورية بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، وبشراكة مع المعهد الكوري للتكوين في تقنيات البناء، خمسون إطارا ومسؤولون تم تأطيرهم من طرف خبراء ومختصين من كوريا الجنوبية .
وتمت خلال هذه الندوة مناقشة عدد من المواضيع همت على الخصوص “سياسة التنمية المجالية الحضرية” و”سياسة المدينة والسكن في كوريا الجنوبية” و”التدبير الحضري وتدبير التنمية الحضرية الخضراء”.
وتميزت هذه الندوة أيضا بإلقاء محاضرات وتنظيم زيارات للمشاريع الحضرية المهيكلة في مدينتي الدار البيضاء والرباط من أجل تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجالات النمو والتنمية الحضرية. كما شكلت فرصة لاستشراف آفاق جديدة للتعاون بين البلدين وإعداد مخطط عمل للسنوات المقبلة.

Related posts

Top