بنعبد الله يستقبل السفير الروسي بمقر حزب التقدم والاشتراكية

في إطار زيارة صداقة، استقبل محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الأربعاء، بالمقر الوطني للحزب بالرباط، السفير الروسي فاليريان شوفايف Valerian V. Shuvaev.
وتباحث الطرفان مجموعة من القضايا التي تهم الشأن المغربي والروسي، بالإضافة إلى إثارة أبرز القضايا المطروحة في المشهد الدولي والتوترات التي تعرفها مجموعة من المناطق بالعالم، من ضمنها ملف سوريا، العراق، ليبيا، فلسطين، بالإضافة إلى التوجه الأمريكي بالعالم.
في هذا السياق، أشاد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب “الكتاب”، بالدور الحيوي الذي تلعبه روسيا في المشهد الدولي، والتي قال إن دورها يخلق نوعا من التوازن في العالم خصوصا أمام الهيمنة الأمريكية وتنامي الشعبوية التي جاء بها الرئيس الأمريكي الحالي ترامب.
من جانب آخر، أكد بنعبد الله على أهمية العلاقات المغربية – الروسية، التي تتمتع بكثير من التقدير من الجانبين، منوها بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين وكذا بين الشعبين المغربي والروسي، حيث أشار في هذا الصدد إلى تنامي الانفتاح المغربي على روسيا وارتفاع عدد السياح المغاربة لهذا البلد، خصوصا بعد كأس العالم الذي احتضنته روسيا العام الماضي، “والذي كان ناجحا وكشف عن الإمكانيات المهمة التي تتمتع بها روسيا”، يقول بنعبد الله.
وشدد زعيم حزب التقدم والاشتراكية الذي كان مرفوقا بكل من خالد الناصيري وسعيد الفكاك عضوي المكتب السياسي، وعبد الرحمان بلمام مدير المقر الوطني الحزب، على ضرورة تمتين أواصر العلاقة المغربية – الروسية وتطويرها، مجددا التأكيد على أن روسيا تلعب دورا مهما في المشهد الدولي وضبط التوازنات السياسية بالعالم.
من جانبه، أكد السفير الروسي فاليريان شوفايف Valerian V. Shuvaev على أن العلاقات المغربية – الروسية تتسم بالاحترام والتقدير وتتطور بشكل مستمر، إذ لا توجد أي خلافات سياسية بين البلدين، فيما تتمتع العلاقات الاقتصادية بالمتانة، داعيا، إلى تعزيزها أكثر لتشمل مجموعة من القطاعات التي لا يزال التعامل فيها دون المستوى المنشود.
وأوضح السفير الروسي الذي كان مرفوقا بمستشاره ماكسيم غنزاي Maksim Ganzei أن هناك تعاونا في مجموعة من القطاعات وتوجها لتقوية العلاقة والتي توجت بإحداث لجنة مشتركة بين المغرب وروسيا برئاسة مشتركة والتي يرأسها من الجانب المغربي ناصر بوريطة وزير الخارجية، والتي تهتم بمجموعة من القضايا التي تهم الشأن السياسي والاقتصادي والفلاحي، بالإضافة إلى الدور المغربي في المؤتمر الروسي – العربي.
وشدد فاليريان شوفايف على أهمية التعاون لتعزيز هذه العلاقات، خصوصا عبر المكونات السياسية والفاعلين الحكوميين المغاربة، منوها، في هذا الإطار، بالدور الذي يلعبه حزب التقدم والاشتراكية على الصعيد الوطني المغربي، داعيا الأمين العام للحزب وأعضاء المكتب السياسي وعبرهم مناضلات ومناضلي الحزب إلى استمرار العلاقات بين السفارة الروسية والحزب والتعاون وخلق نقاشات موازية في إطار تكريس وتمتين العلاقات الكلية التي تجمع بين الشعب المغربي والشعب الروسي وكذا قيادات البلدين.

> محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top