بنعتيق: مغاربة العالم جزء من مشروع التنمية الذي يقوده الملك محمد السادس

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مساء أول أمس الخميس، إن :” مغاربة العالم جزء من مشروع التنمية الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس لتصل المملكة إلى المكانة التي تستحقها”، مبرزا العناية التي توليها وزارته لمغاربة المهجر.
وأضاف بنعتيق، في كلمته الافتتاحية خلال حفل الانطلاقة الرسمية لبرنامج الجولات المسرحية لفائدة مغاربة العالم ببلدان الاستقبال موسم 2019/2020، تحت شعار “الفنانون المغاربة صلة وصل مع مغاربة العالم”، أن وزارته عملت على صون الهوية الثقافية لمغاربة المهجر من خلال تنظيم جامعات ومخيمات بجانب العروض المسرحية.
وفي السياق ذاته، أبرز الوزير أهمية المنتوج الفني والثقافي، مشيرا إلى أنه يساهم في غرس قيم التعايش والاندماج وقبول مع الآخر على المستوى الديني والثقافي، وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية.
وأورد بنعتيق في كلمته الافتتاحية، أن وزارته، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الثقافة والاتصال، وضعت تحديا ونجحت في تحقيقه، حيث استطاعت أن ترفع عدد العروض المسرحية من 260 عرض مسرحي السنة الماضية إلى 300 عرض مسرحي هذه السنة.
وعلى غرار المواسم السابقة، عملت الوزارة المكلفة بمغاربة المهجر، في مارس 2019 على إطلاق طلب مشاريع موجه للجمعيات والفرق المسرحية المغربية الراغبة في تنظيم جولات مسرحية لفائدة مغاربة العالم ببلدان الاستقبال وذلك برسم 2019/2020، وتم انتقاء، بناء على مجموعة من المعايير، ما يناهز 40 فرقة مسرحية من بين 140 بادرت إلى إيداع طلباتها.
هذا وشهد حفل الانطلاق، الذي ترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق بالمركز الدولي للندوات محمد السادس الصخيرات، حضور ثلة من الأوجه الفنية الموهوبة التي طبعت المشهد المسرحي الوطني.

Related posts

Top