بني ملال: قافلة المقاول الذاتي لإنجاح المشاريع الاستثمارية بالجهة

حلت أول أمس السبت، قافلة المقاول الذاتي ببني ملال، وذلك بعد كل من مدن أكادير ووجدة وفاس والرباط، وتنظم هذه القافلة، من قبل “مكتب أتيتود كونساي” بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال -خنيفرة تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وبدعم من المغرب مقاولات والبريد -بنك تحت شعار ” كل ما تودون معرفته حول النظام الجديد للمقاول الذاتي”. وتهدف القافلة تهدف لتقديم الاستشارة والدعم المالي وغير المالية للمقاولين الذاتيين ولتكون منصة للتبادل بين المقاولين الذاتيين والفاعلين العموميين والخواص في مجال الدعم المالي وغير المالي.
وشكلت القافلة، فرصة للتباحث مع النساء والرجال الفاعلين في إطار نظام المقاول الذاتي بجهة بني ملال-خنيفرة، من أجل تقديم الدعم والاستشارة لهم مجانا، وتشخيص وفهم طبيعة الحواجز التي تواجه المرشحين، أو المقاولين المسجلين في هذا النظام، وبالتالي إزاحة هذه العقبات ومساعدتهم في إنجاح مشاريعهم.
وقد ساهم في إغناء النقاش وتبادل الاستشارات ذات الصلة بمجال المقاولة خبراء البريد بنك الشريك، الرسمي لهذه التظاهرة، و “أتيتود كونساي”، ومسؤولين من المغرب مقاولات، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمديرية العامة للضرائب، وصندوق الضمان المركزي، ومكتب التكوين المهني.
وقالت رئيسة القافلة أمل شريف حوات، في كلمة بالمناسبة، إن هذه القافلة تشكل فرصة سانحة للمقاولين الذاتيين للتعرف على نظام المقاول الذاتي وأهدافه والمؤسسات المسيرة لهذا النظام، وكذا الاستفادة من استشارات وتوجيهات كل مؤسسات الدعم والمواكبة.
وأبرزت حوات أن هذه التظاهرة تهدف إلى التقريب بين الفاعلين المؤسساتيين الوطنيين والفاعلين الجهويين والبرامج الدولية الموجهة لهذه الشريحة للمساهمة في إنجاح مسار القانون الجديد على المستوى الجهوي.
من جانبه، أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة نورالدين درموش، أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في إطار تنمية روح المقاولة بالجهة بصفة عامة، ودعم نسيج المقاولات الصغيرة بصفة خاصة، معتبرا أن نظام المقاول الذاتي يعد أحد الأنظمة المقاولاتية المبتكرة التي تسمح لممارسي المهن والحرف غير المنظمة بولوج عالم المقاولة وفق نظم قانونية وضريبية تتسم بالمرونة والبساطة.
ولإنجاح هذا النظام المقاولاتي الجديد، دعا درموش مختلف المتدخلين (مؤسسات عمومية متخصصة، مؤسسات مالية، تنظيمات مهنية) للقيام بأدوار المواكبة والمصاحبة لتسهيل نمو هذه المقاولات وتطوير قدراتها للاستجابة لتحديات السوق والمنافسة والانتاجية والتطور التكنولوجي والرقمي.
وأشار إلى أن المركز الجهوي للاستثمار بصدد تبني رؤية ومقاربة جديدة لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير رزمة من الخدمات المتعلقة بتطوير الكفاءات القيادية والتدبيرية للمقاولين، وذلك من أجل تقوية فرص نجاح المقاولة وتنمية وتوسيع أنشطتها الاقتصادية.
وعرف برنامج هذه القافلة، التي حضرها على الخصوص والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل اقليم بني ملال محمد دردوري وعدد من المتدخلين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والمحليين، تنظيم ورشات حول نظام المقاول الذاتي كرافعة للتنمية ومختلف برامج دعم هذا النظام.

> حميد رزقي

Related posts

Top