بيترينكا: نثق في قدرة المغرب على تنظيم “جمانزياد” تاريخية رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية يعلن دعمه لـ “موروكو 2026”

أكد رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية الفرنسي لوران بيترينكا، على أن المغرب بلد كبير فيما يخص استضافة وتنظيم الأحداث سواء كانت  تظاهرات رياضية أو غيرها.  

وقالبيترينكافي تصريح للصحافة على هامش افتتاح القرية الخاصة بالتظاهرة “نحن واثقون من قدرة المغرب على تنظيم جمنازياد تاريخية لعدة أسباب في مقدمتها عدد الدول والرياضين المشاركين والرياضات المبرمجة. نثق أيضا في كرم الضيافة والترحيب بجميع المشاركين من كافة أنحاء العالم”.

وتطرق رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية إلى ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، مبرزا أن بلاده تدعم ملف “موروكو 2026”.

وقال بيترينكا “صحيح أني رئيس لاتحاد دولي، لكن فرنسي. وفي فرنسا الجميع يدعم الملف المغربي لأسباب كثيرة بدء من كرم الضيافة وجودة الملاعب وتوفر الأمور اللوجسيتيكية من تغذية وإقامة وتنقل ومطارات”.

وتم مساء أول أمس الأربعاء، بقصر المؤتمرات بمراكش، استقبال الفريق المغربي المشارك في الدورة الـ17 للألعاب العالمية المدرسية “جيمنازياد 2018”.

ورحب مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة الشباب والرياضة والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية فريد دادوشي، بأعضاء الفريق المغربيالذي يبلغ تعداده 252 رياضي ورياضية، داعيا إياهم إلى تحمل مسؤوليتهم في تمثيل المغرب بهذه التظاهرة العالمية.

وفي وقت سابق، تم قص شريط افتتاح قرية خاصة بـ “جمنازياد 2018″، ستكون مسرحا لأنشطة ثقافية والتربوية ينشطها مجموعة من الشباب المتطوعين من عالم الرياضة المدرسية، إضافة إلى ورشات حول التربية الصحية والمساواة بين الجنسين ومكافحة المنشطات ومواضيع أخرى. 

وكانت الدورة الـ17 للألعاب المدرسية العالميةالمقررة من 2 إلى 9 ماي الجاري بمدينتي مراكش والدار البيضاء، قد افتتحت أمس الخميس، بحفل أقيم بالملعب الكبير لمراكش.

وتعتبر نسخة 2018 بالمغرب استثنائية نظرا لتحطيمها أرقاما قياسية سواء فيعدد الدول المشاركة (58 بلدا) والدول الإفريقية (20بلدا) وعدد المشاركين (3000 رياضي ورياضية) وعدد الألعاب المبرمجة (18 رياضة).

ويتنافس المشاركون في 18 رياضة هي ألعاب القوى والتنس والجمباز الإيقاعي والمصارعة والملاكمة الشطرنج والجمباز أيروبيك والرماية والغولف والجماز الفني والكاراطي وسباق الدراجات والتايكوندو والمسايفة والجيدو والكرة الحديدية بمراكش، والسباحة وركوب الأمواج بالدار البيضاء.

> مبعوث بيان اليوم إلى مراكش: صلاح الدين برباش

Related posts

Top