تتويج أعمال متميزة وتكريم عبد الله فركوس في ختام مهرجان الدراما التلفزية بمكناس

أسدل الستار، على فعاليات الدورة الـ 11 لمهرجان الدراما التلفزية بمدينة مكناس، التي نظمتها جمعية العرض الحر، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من 27 إلى 31 ماي الماضي، وذلك بتتويج عدد من الأعمال المتميزة.

وعلى مستوى مسابقة المسلسلات، فقد آلت الجائزة الكبرى لمسلسل “بيا ولا بيك” لمخرجه ومؤلفه مراد الخودي، فيما جائزة السيناريو، عادت لـ”مول المليح” لمخرجه أيوب لهنود وكتابة مشتركة لكل من مامون الناصري وأيوب لهنود وأسامة أوسوس ويحيا شعبان.

وارتات لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي ترأسها الروائي الدكتور محمد برادة، رفقة الفنانة السعدية لديب والمنتجة رشيدة أحفوض، أن تمنح جائزة الإخراج لمسلسل “مكتوب” لمخرجه علاء اكعبون، وهو من بطولة أمين الناجي ومريم الزعيمي وهند بنجبارة ودنيا بوطازوت.

وبخصوص مسابقة الأفلام التلفزية، التي ترأسها المخرج محمد عبد الرحمن التازي إلى جانب كل من الفنان عبد الله شاكيري والفنانة نعيمة زيطان، فقد فاز بجائزتها الكبرى فيلم “شوك الورد” للمخرج مراد الخودي.

ومنحت اللجنة جائزة خاصة باسم جائزة دور ثنائي، وعادت للمثل طارق البخاري عن فيلم” شوك الورد”، أما جائزة أحسن دور رجالي فكانت من نصيب الممثل المقتدر حسن فلان لتألقه في فيلم “الغادي لمخرجه لطفي ايت الجاوي..

وتوجت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة فاطمة الزهراء جوهري، وجائزة أحسن سيناريو منحت لعبد الإله بنهدار لكتابته فيلم “وني بيك” لمخرجته غزلان اسيف، فيما جائزة أحسن إخراج عادت لمخرج “سبع ليالي” شوقي العوفير.

وتميز حفل الافتتاح الذي نشطته الفنانة مجيدة بنكيران، بكلمة لمدير المهرجان محمود بلحسن، أبرز فيها المستوى العالي للأعمال المشاركة، وقيمة لجنة التحكيم، مثنيا على الشركاء الأوفياء، داعيا الذين تخلوا عن الدورة إلى دعم هذه التجربة التي تساهم بشكل كبير خلق دينامية ثقافية وفنية وتكريم الأعمال التلفزية الوطنية وصناعها.

بدوره أبرز كريم السباعي عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الذي قدم هدية لمدير المهرجان محمود بلحسن، تقديرا كبيرا لجهود المهرجان في الاهتمام بالدراما التلفزية وصناعها، أبرز القيمة الفنية والاحتفائية والإبداعية لهذا المهرجان، الذي شكلت عودته من بعد التوقف بسبب الجائحة انتصارا قويا، ومكسبا حقيقيا لصناع الدراما التلفزيونية المغربية.

كما شدد على اهتمام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بهذا الحدث الفني الجميل، لما له من دور فني وإبداعي وتواصلي مع الفنانين، والمشتغلين في هذا الحقل، ومتمنيا لإدارة المهرجان مزيدا من التألق والاستمرارية.

كما شهد حفل الافتتاح الذي تابعه جمهور عريض بحضور وفد رسمي تقدمه عامل إقليم مكناس، تكريم الفنان عبد الله فركوس، بعد تكريم فتيحة واتلي في الافتتاح، وهو تكريم أثلج صدر فركوس، الذي أعرب عن انبهاره لهذه الدورة من جميع النواحي.

وتميزت هده الدورة، التي نظمت شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس ـ مكناس، وجماعة مكناس، وبالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية، بفقرات متنوعة وخصبة، راقت كثيرا الجمهور المكناسي، الذي حج بكثافة طيلة أيام المهرجان لمتابعة برنامجها الثري والمفيد.

Related posts

Top