تتويج الفائزين في المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

 أسدل الستار مؤخرا بأكادير، على فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، وسط أجواء احتفالية وفولكلورية.

“Oscar et Lilyوهكذا توج فيلم “

لمخرجه أراش رياحي، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم طويل للمهرجان، وعادت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم

“Una nuova

 Prospettiva”

 وفيما يتعلق بجائزة “جمهور الشباب”، وهي جائزة لتطوير الفكر النقدي السينمائي، فقد عادت للفيلم الفرنسي،

” لسمير الحراق.le Grand Gaillard”

 وتوج الممثل نبيل ملاط بجائزة أفضل دور رجالي عن فيلم “Cool Abdoul”

والممثلة والمخرجة، مايوين لو بيسكو بجائزة أفضل دور نسائي عن

“.Soeursفيلم “

 أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى باس ديفوس عن فيلم  “Ghost Tropic”

فيما آلت جائزة أفضل إخراج ليامنة بنكويكي عن فيلمها “Soeurs”

  وفي كلمة بالمناسبة، أشار رئيس جمعية “المبادرة الثقافية”، ورئيس المهرجان إدريس مبارك، إلى أن هذه الدورة شهدت إقامة العديد من الأنشطة الأدبية والسينمائية، بالموازاة مع عروض الأفلام التي استضافتها دور سينما “ريالتو” و”الصحراء”.

وتم خلال حفلالاختتام تكريم الفنانة المغربية ماجدولين الإدريسي تقديرا لمسيرتها الفنية في عالم الفن السابع.

 

   كما تم خلال هذه الدورة تكريم كل من الممثل الفرنسي من أبناء المهجر، سامي نصري، الذي استطاع من خلال أدواره المتميزة، أن يسجل اسمه بقوة في الساحة السينمائية الفرنسية، قبل أن ينطلق نحو فضاءات “هوليود”، والمخرج الفرنسي المغربي كمال هشكار.
و كان قد أعرب الممثل الفرنسي عن سعادته بحصوله أخيرا على هذا التكريم من بلده المغرب بعد 35 عاما من الخبرة في الصناعة السينمائية.
من جهته، قال المخرج المغربي كمال هشكار، إنه فخور بحصوله على هذا التكريم في عاصمة سوس، مضيفا أن فيلمه الوثائقي” داخل عينيك أرى بلدي” الذي يفتتح دورة هذه السنة، يعيد التأكيد على الخصوصية المغربية التي تدعو إلى التعايش بين الشعوب من خلال تسليط الضوء على التراث اليهودي المغربي.

  المهرجان الدولي السينما والهجرة، يجسد تحديا لترويج الثقافة من خلال الفن السابع انتصارا لقيم المشاركة والتسامح، والذي تنظم جمعية “المبادرة الثقافية” دورته الثامنة عشرة، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير- إداوتنان، والجماعة الترابية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وبعض المؤسسات العامة والشركاء الخواص.

Related posts

Top