تتويج الفيلم التركي “ليلة بيضاء” بجائزة أفضل فيلم في ختام المهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب بأكادير

أسدل الستار مساء السبت الماضي على فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب بأكادير 2019، وذلك بحفل توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الرسمية للمهرجان ، حيث تم اختيار فيلم ” A white night” “ليلة بيضاء” للمخرج التركي أوزغور شان أوزونياسا كأفضل فيلم.
وشارك في المسابقة الرسمية 28 فيلما من 20 دولة، تحت إشراف لجنة تحكيم يترأسها الكاتب و السناريست المغربي هشام لعسري وتضم في عضويتها شخصيات سينمائية و أكاديمية من مصر و اسبانيا و الولايات المتحدة و المغرب، وتنافست الأفلام المشاركة على أربع جوائز وهي : جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل دور نسائي، وجائزة أفضل دور ذكوري.
وبالإضافة لفيلم» “ليلة بيضاء” المتوج بجائزة أفضل فيلم، حصل فيلم ” M hugo” “السيد هوغو” للمخرج الفرنسي فرانسوا لوغوين على جائزة أفضل سيناريو.
أما جائزتي أفضل ممثلة و أفضل ممثل فكانت على التوالي من نصيب كل من الممثلة المغربية فايزة يحياوي عن دورها في فيلم “L’ombre du mure ” ظل النضج” و الممثل الإيراني فريدون حمادي عن دوره في فيلم ” Slaughter “اغتيال” .
كما حصل كل “مستملحات” الذي كان من انجاز طلبة كلية الآداب بأكادير و “بيت راضي” على تنويه خاص من لجنة التحكيم.
وعرف المهرجان الذي امتد لثلاثة أيام العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى التي عرفت نجاحا كبيرا ومشاركة وازنة لأساتذة جامعيين متخصصين في السينما وكتاب و كتاب سيناريو ونقاد سينمائيين من المغرب و خارجه كالندوة العلمية الدولية والماستركلاس وتكريم أربع شخصيات سينمائية مغربية وتوقيع كتب سينمائية ، بالإضافة إلى ورشات تكوينية في الإخراج والتقنيات السينمائية.
> محمد لعسيري  صحافي متدرب

Related posts

Top