تتويج مصور صحافة البيان الزميل أحمد عاقيل”ماكاو” بجائزة الصورة

فاز المصور الصحفي لجريدتي بيان اليوم وALBAYANE الزميل أحمد عاقيل”ماكاو” بجائزة الصورة، في إطار الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة.
وتسلم عقيل مكاو الجائزة من يد نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وذلك خلال حفل، نظم زوال أمس الأربعاء، بمقر وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالرباط- قطاع الاتصال.
و أعلنت لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الثامنة عشرة، عن نتائج مداولاتها، وذلك زوال أمس الأربعاء، خلال حفل احتضنه بهو قطاع الاتصال بالرباط، وشهد حضورا محدودا بسبب التدابير الصحية الاحترازية، وترأسه عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، المكلف بقطاع الاتصال. و تم خلال الحفل ذاته، تسليم جوائز عن الأصناف الصحفية التالية :جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي ؛جائزة الإذاعة؛ جائزة الصحافة المكتوبة؛ جائزة الصحافة الإلكترونية؛ جائزة الوكالة؛ جائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي؛ جائزة الإنتاج الصحفي الحساني؛ جائزة التحقيق الصحفي؛ جائزة الرسم الكاريكاتوري التي حجبت هذه السنة؛ بالإضافة إلى الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة، وفي هذا الصدد منحت الجائزة التقديرية هذه السنة للراحل نور الدين الصايل.


ونالت صحيفتا بيان اليوم و ALBAYANE هذا العام جائزة الصورة، من خلال مصورها الصحفي المعروف والمقتدر زميلنا أحمد عاقيل ” ماكاو”،
كما أن الصحفي بجريدة بيان اليوم الزميل عبد الصمد ادنيدن، جاء ثالثا ضمن صنف” الصحافة المكتوبة”، ونوهت لجنة التحكيم بالعمل المرشح من طرفه.
وكان الزميل عبد الصمد ادنيدن، قد توج مؤخرا، بمدينة دبي الإماراتية، بجائزة الصحافة العربية لسنة 2020 ، في دورتها التاسعة عشر، عن فئة “جائزة الصحافة العربية للشباب”، في حفل أقيم تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. هذا، وفاز بجائزة صنف الصحافة المكتوبة، في إطار الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، الزميل رضوان مبشور من أسبوعية الأيام. وتوزعت باقي أصناف الجائزة الوطنية على: التلفزة، الإذاعة، التحقيق، الصحافة الإلكترونية، صحافة الوكالة، الإنتاج الأمازيغي، الإنتاج الحساني. كما قررت لجنة التحكيم حجب جائزة الرسم الكاريكاتوري. واختارت الراحل نور الدين الصايل، الإعلامي والسينمائي، لمنحه الجائزة التقديرية تكريما لكامل مساره الإعلامي.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة لهذه السنة توصلت ب92 عملا مرشحا، وتوزعت هذه الأعمال كالتالي:

التلفزة: 11
الإذاعة: 8
الصحافة المكتوبة: 23
الصحافة الالكترونية: 14
صحافة الوكالة: 7
الإنتاج الصحفي الأمازيغي: 15
الإنتاج الصحافي الحساني: 5
الصورة: 7
الرسم الكاريكاتوري: 2
وكانت اللجنة التنظيمية قد استبعدت من قبل 20 ترشيحا نظرا لكونها غير مستوفية للشروط العامة المنصوص عليها في أنظمة الجائزة.
وترأس لجنة التحكيم هذه السنة الأستاذ عبد الوهاب الرامي، الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، كما ضمت الأعضاء الآتية أسماؤهم وصفاتهم:
محتات الرقاص، مدير نشر صحيفتي بيان اليوم وALBAYANE
إيمان بوهرارة، رئيسة تحرير الموقع الالكتروني(Eco actu)
محمد آيت لشكر، رئيس تحرير مركزي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
ميمون إبراهيمي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط
عبد الكبير اخشيشن، صحفي بيومية (الأحداث المغربية)
خالد مصطفاوي، مدير الأخبار مساعد بالقناة الثانية
هشام لكحل، مدير وسائل الإعلام بوكالة المغرب العربي للأنباء
رباب اللب، صحفية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
سعيد كوبريت، رئيس( بيت الصحافة) بطنجة
حسن العلوي، مدير نشر موقع:(MAROC DIPLOMATIQUE)
وشهد حفل الإعلان عن الفائزين زوال أمس الأربعاء حضور ممثل عن ديوان رئيس الحكومة، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، رئيس المجلس الوطني للصحافة، ومسؤولي مؤسسات الإعلام السمعي البصري العمومي والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات المهنية، النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وعدد من ناشري الصحف المكتوبة والالكترونية، وعدد من الصحفيين، علاوة على أطر ومسؤولي الاتصال .

Related posts

Top