تحذير من ارتفاع محاولات الهجرية السرية انطلاقا من المغرب

حذرت الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية المعروفة اختصارا بـ”Frontex” من احتمالية ارتفاع عدد محاولات الهجرية السرية انطلاقا من سواحل المغرب نحو اسبانيا عبر قوارب الموت مع اقتراب فصل الصيف.
ويأتي ذلك في وقت اعترضت فيه وحدة تابعة للبحرية الإسبانية أحد قوارب الموت أبحر من شمال المغرب في اتجاه جنوب اسبانيا وعلى متنه أزيد من 40 مهاجرا غير قانوني معظمهم من دول جنوب الصحراء.
ونبهت وسائل إعلام إسبانية، إلى هذا التحذير من خلال تقارير نشرتها حول الهجرة السرية الأربعاء الماضي. ولفتت صحيفة “لافوز دي كاديز” الإسبانية الانتباه، إلى إمكانية ارتفاع أعداد قوارب الهجرة السرية من شمال المغرب نحو إسبانيا بالتزامن وتحسن الأحوال الجوية، لاسيما، خلال فصلي الربيع والصيف، مشيرة، إلى ما يمكن أن تكون عليه سواحل إقليم قادس الإسبانية، في حال وصول أعداد مضاعفة من قوارب الهجرة السرية القادمة من شمال المغرب.
وكان وزير الداخلية الإسباني صرح بأن محاولات الهجرة السرية من شمال المغرب إلى اسبانيا تراجعت في الشهور الأولى من السنة الجارية مقارنة بالسنة الماضية، غير أن “لافوز دي كاديز” أرجعت هذا التراجع إلى سوء الأحوال الجوية، التي قالت إنها شكلت عاملا في الحد من حجم هذه الظاهرة خلال تلك الفترة.
من جانب آخر، تواصل السلطات المغربية تصديها لشبكات الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، والتي أضحت تستعمل وسائل متطورة في تهريب المهاجرين غير الشرعيين نحو الضفة الأخرى من قبيل الزوارق النفاثة والمطاطية، وقد مكنت هذه المجهودات الأمنية، خلال السنة الماضية من إفشال أكثر من 68 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك 122 شبكة إجرامية تنشط في ميدان تهريب البشر.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top