تحويل الأزمة إلى فرصة…

خطاب العرش لهذه السنة كانت له انتظارية استثنائية بحكم الظرفية الصحية والمجتمعية الصعبة، والجميع كان يتطلع إلى ما سيقوله عاهل البلاد.
خطاب العرش أيضا كان، كما المتوقع، خطاب حقيقة وصراحة، ولم يتردد في طرح الأسئلة الحقيقية، وخصوصا المتصلة بالمستقبل، وبالأفق الذي تقودنا إليه الأحداث.
ولهذا، التطلع الشعبي العام اليوم يتلخص في مآلات ما تضمنه الخطاب الملكي لمساء الأربعاء الأخير من يوليوز 2020.
أي، الجواب على سؤال: ما هي التوجهات الإجرائية والتنفيذية لتطبيق ما دعا إليه جلالة الملك وما حث عليه؟.
وفي البحث عن الجواب وصياغة مضمونه، تكمن مسؤولية الحكومة بمختلف امتداداتها الترابية والقطاعية، ومسؤولية الإدارة وكل أجهزة الدولة، ومسؤولية القطاع الخاص والبنوك ونخبة المال والأعمال، ومسؤولية كل فرد منا في مختلف المواقع…
إن خطاب العرش لم يعانق التيه في العموميات والتغطية على الحقائق، وإنما تميز بالصراحة القاسية وعرض معالم الأزمة الصحية ومخاطرها، وما يتهدد البلاد والعباد في المقبل من أيام وأسابيع وشهور على هذا المستوى، ودعانا كلنا إلى الوعي بالخطر، وألا نستصغره أو نستكين لكلام الطمأنة البليدة أو التعابير الفايسبوكية الساخرة والبلهاء.
لقد دق الملك أجراس التنبيه، ودعا السلطات العمومية والمجتمع إلى الحذر من التهديدات الصحية والوبائية المتربصة بنا، والتخطيط والاستعداد لمواجهتها والتصدي لها.
في ذات المعنى الصريح والواضح، استعرض عاهل البلاد مختلف تجليات النقص والهشاشة التي فضحها الوباء، ووضع السلطات كلها أمام عرينا الاجتماعي والاقتصادي والتنموي، وجر منظري الوهم إلى الوقوف الجماعي أمام مرآة الحقيقة والاعتراف بالحقائق كما هي.
المغاربة فقراء ويعانون من الحاجة والعوز، ملايين المغربيات والمغاربة بدا تأمين قوتهم اليومي متوقفا على الدعم المالي البسيط الذي وزع في ظرفية الجائحة، وهذا وحده عنوان بليغ عن حجم المعاناة وقساوتها، وهناك كذلك ضعف التغطية الصحية والاجتماعية، وهناك خصاص كبير في التجهيزات الأساسية والبنيات التحتية، وفي الصحة والتعليم والشغل والسكن، وأيضا هناك هشاشة كبيرة في نسيجنا الاقتصادي الوطني، وعدم استطاعة القطاع الخصوصي التدخل بالشكل الكافي لمواجهة المعاناة الاجتماعية، أو للقيام بمسؤوليته المجتمعية، علاوة على اختلالات الحكامة والتدبير…
وكل هذا عرضه جلالة الملك أمامنا واضحا وفاضحا، ودعا الجميع إلى تأمل هذا الواقع الصعب الذي يحياه المغاربة.
هذا الاستعراض الملكي لم يكن بغاية تكرار ما يردده المغاربة في مختلف مجالس الحديث وما تنقله وسائل الإعلام يوميا، أو إعادة رسم مشاهد الواقع الصعب، ولكن كان من أجل الدعوة إلى تحويل هذه الأزمة الصحية والمجتمعية إلى فرص حقيقية للبناء ولصنع المستقبل.
خطة الإنعاش الاقتصادي وتمتين الاستثمار، التغطية الصحية والاجتماعية، التصدي لتفشي الوباء والتخطيط لمواجهة أي تهديد مستقبلي بهذا الخصوص، تعزيز الحكامة وجودة التدبير…، هي كلها عناوين ومداخل لمخطط ملكي متكامل لصياغة معالم مغرب ما بعد هذه الأزمة.
لقد وضع جلالة الملك مقومات صياغة المرحلة القادمة ضمن سقف بناء استراتيجي لا يكون مشروطا بحسابات صغيرة وعابرة، وأسس له انطلاقا من تشخيص صريح للواقع القاسي، ومن ثم، يبقى التحدي اليوم هو تنفيذ هذه التوجهات الملكية، وأساسا انخراط الجميع في هذا الوعي الإستراتيجي بلا عقم أو قصور نظر أو دوران في الحلقات المفرغة.
لقد جاء خطاب العرش، ليسطر على ما فضحه زمن الوباء، وليؤكده، أي أن السياسات السابقة وخلفياتها وأوهامها وحساباتها لم تقض على الفقر والعوز وسط ملايين المغربيات والمغاربة، وأن تلك السياسات التي أوصلتنا إلى كل هذه الهشاشة لا يمكن اليوم أن تجد لنا الحلول، ولكن يجب تغييرها والقطع معها في المجال الاجتماعي والاقتصادي.
ولا يمكن كذلك أن يستمر التسيير العمومي من دون أن يكون منصتا للمجتمع ومتفاعلا مع انتظاراته ومطالبه، وبدون سياسة، ولهذا لا بد من إحداث القطيعة، ولا يجب أن تبقى حليمة مستمرة في كل عاداتها القديمة.
إن عمق النداء الملكي اليوم هو هنا، أي في إحداث التغيير، وفِي وقف الأسلوب الذي نسير عليه…
إلى العمل إذن، قبل أن يفوت الأوان.

< محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top