تخفيضات بين 30 و50 بالمائة لفائدة الفنانين على متن خطوط الـ ONCF

وقع كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تمنح بموجبها تخفيضات وامتيازات تفضيلية لفائدة الفنانين الحاملين للبطاقة المهنية.
وفي هذا السياق، قال الأعرج إن هذه الشراكة تأتي في إطار تنزيل الوزارة لمخططها العملي والتنفيذي وتسريع تنزيل البنود والمقتضيات المتضمنة في القوانين والمراسيم المتعلقة بشريحة الفنانين والمبدعين، خاصة الشق المرتبط بالخدمات الاجتماعية.
وأضاف الأعرج في كلمة له خلال حفل التوقيع على الاتفاقية أول أمس الثلاثاء أن وزارة الثقافة والاتصال تشتغل على تنزيل العديد من المقتضيات الخاصة بقانون الفنان وإصدار المراسيم المرتبطة به وكذا الاتفاقيات المرتبطة مع باقي القطاعات الحكومية، خصوصا في ما يتعلق بالعناية بالفنان المغربي ونساء ورجل الإبداع الفني، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار توجهات جلالة الملك محمد السادس للنهوض بقطاع الثقافة والفنون.
من جانبه قال ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إن الاتفاق المبرم بين الطرفين يطمح إلى تسهيل التنقل للفنانين المستفيدين وتزكية العلاقات بين المؤسسات بما فيها الوزارة حيث سبق وأن تم توقيع اتفاقية مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال سنة 2002.
وبعدما ذكر الخليع بأهم المنجزات التي تمت على مستوى المكتب الوطني للسكك الحديدية بما فيها تثنية السكة الحديدية بين الدارالبيضاء ومراكش وتجويد خدمات محطات القطار لتنويع الخدمات المقدمة للمسافرين، أوضح المتحدث أن هذه الاتفاقية تأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي يوليها للفن والفنانين وتكريسا للعناية المولوية لنساء ورجال الثقافة والفن وبنيات الإبداع الثقافي والفني.
إلى ذلك، وفي كلمة له باسم الفنانين ولجنة البطاقة المهنية للفنان، نوه الحسين الشعبي الكاتب المسرحي والإعلامي بهذه المبادرة التي انخرطت فيها جميع الأطراف، سواء الوزارة المعنية أو المكتب الوطني للسكك الحديدية أو الفنانين من حهتهم، معتبرا أنها من ضمن المكتسبات التي تم العمل على تنزيلها وتحقيقها في إطار قانون الفنان الجديد.
كما نوه الشعبي بالخدمات التي يقدمها المكتب الوطني للسكك الحديدية من خلال إطلاق الخط الفائق السرعة وكذا إطلاق أوراش كبرى تهم النهوض بهذا القطاع الحيوي، مشيدا بالمجهودات المبذولة في هذا الصدد.
كما أشار الشعبي إلى أن تنزيل هذا المكتسب ينضاف إلى مكتسبات أخرى حققها الفنانون من خلال ولوج إلى الخدمات الصحية ومكتسبات أخرى سيتم العمل على تنزيلها.
من جهة أخرى، ولشرح مضامين هذا الاتفاق، أوضح توفيق أوعلي المدير التجاري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن هذه الاتفاقية تمنح الفنانين ثلاث عروض، وهي حسب المتحدث، عرض بطاقة “سير” يمنحه المكتب الوطني للسكك الحديدية لحاملي البطاقة المهنية للفنان، وحاملي البطاقة الإدارية والتقنية للمهن الفنية وذلك بأثمنة تفضيلية تخول لهم مجانية التنقل بالدرجة الثانية على متن قطارات الخط (ذات أو بدون الحجز المسبق) والقطارات المكوكية وتخفيض نسبته 50 بالمئة عند امتطاء القطار فائق السرعة “البراق” في محور الدار البيضاء المسافرون- طنجة.
كما تخول هذه الاتفاقية عرض ثان في أحد بنودها، لحاملي البطاقة المهنية للفنان، وحاملي البطاقة الإدارية والتقنية للمهن الفنية، بحيث تهم تخفيضات تفضيلية في سعر التذاكر للسفر على متن قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية وتخفيضات تفضيلية على ثمن بطاقات الانخراط للسفر على متن القطارات المكوكية على محور الدار البيضاء- الرباط- القنيطرة.
كما قدم المدير التجاري عرضا ثالثا علاوة يهم تخفيض بنسبة 30 بالمئة على ثمن التذكرة العمومية المتوفر في وقت الحجز بالدرجتين الأولى والثانية على متن جميع القطارات فائقة السرعة “البراق” ذات الحجز المسبق وجميع قطارات الخط بما فيها القطارات ذات الحجز المسبق، بالإضافة إلى القطارات المكوكية باستثناء القطارات التي تسير خلال فترات الذروة بالنسبة لمحور الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top