تدوين الساقط والمنسي في مجموعة “كورونيات” للقاص حسن برطال

القصة القصيرة جدا حافة خطرة جدا أيضا ؛إذا لم يتم الوعي بأضلاعها غير البارزة ،في قصر،يسعى أن يجذب العالم ، لمربع يفضي إلى ما لانهاية في الداخل الذي يطوي على ملكات الادراكوالنظر الفكري. أقول دون ذلك ، تضيع هذه القصة وصاحبها في دوران مفرغ ، لن يضيف لهذه القصة إلا الاجترار و التكرار ، من خلال بث كلام لايصاغ و لا يبنى ؛ بل لا تموقع له ، مهما احتمى بظل القصة القصيرة جدا والعالية السقف الإبداعي .لهذا، لا بد من الخبرة و الحكمة في كتابة هذا النوع الإبداعي الشائك التكوين. حضرتني هذه الفكرة المركبة ، و أنا أضع اليد على مجموعة ” كورونيات ” الصادرة مؤخرا.
يواصل القاص حسن برطال، رمي العالم بمربعات قصصية، ذات الأسئلة الكبرى. هذه المرة تنطلق قصصه القصيرة جدا ، في مؤلف “كرونيات ” من الوضع الراهن الذي يتنفس تحت وباء “كورونا ” الذي عمر مرضا ، مدة ليست بالقصيرة واليسيرة. وهي بذلك، لحظة عسيرة واكبتها بروتوكولات صحية، غيرت عادات بأخرى، على صعيد الأفراد و الجماعات .فاختارت هذه المجموعة التمركز أولا حول وحدة الموضوع المتمثل في ” كورونا ” وانعكاساتها النفسية و الاجتماعية؛ بل والفكرية. وبالتالي ، فالقصص هنا، تتوزع على نفس التيمة، لكن بطريقة سردية خاصة تمتص تفاصيل اليومي ، المختزل في مفارقات. أقول تمتصها و تعيدها،عبر نفس ساخر وقصير إلى حد التقتير؛ سعيا إلى تحويل هذه القصة الوامضة، إلى إشارة أو علامة أو لمحة أو رجة . إنها كل ذلك و أكثر،عبر حالات قصصية تذهب إلى حد سطرين. بهذه البلاغة في الصوغ ، فالقاص ينفرد بهذه الصيغة في كل مؤلفاته ، في هذا النوع القصصي. فتتحول الكلمة إلى لبنة،إذا حذفت ؛ قد ينهار المعمار القصصي . إضافة إلى تراكيب مضغوطة تجنح نحو داخل يطوي على أسئلة ، تنطلق نحو الخارج الزاخر بالمفارقات. لكن هذه المربعات، تضيف مفارقات التأمل لما يجري . بذلك فهذه المجموعة تلهث بدورها تحت الوباء بلسانها، لتحيط بهذا “الكائن ” الصعب الهندسة و الواسع التأثير و الانعكاسات. إنها بذلك تسوق المأساويات ، بشكل ساخر. نقرأ في مجموعة ” كورونيات” قصة ” القبض على كورونا ” ص 26 : ” الزوجة تقول لزوجها :
( غسلت عليك يدي ) بالماء و الصابون .. .
الطفل يقول لمعلمه: أبي هو كورونا ..
مجموعة ” كورونيات ” تدون الساقط والمنسي، سعيا إلى احتضان الظلال ، ابرازا للمفارقات . فالقصص هنا ، تبنى كمربعات ، تضمر أكثر مما تقول ،من خلال كلمات قصصية معدودة ، تتحول إلى أدراج تغوص بالقارىء إلى داخله ،من خلال واقعة أو أحدوثةتتأرجح سردا بين الواقع و المتخيل أو بالأحرى الانطلاق من مداخل واقعية ، سرعان ما تخضع للتحوير ،على ضوء غرابة الواقع و تشعباته في المخيال الشعبي و اللاوعي الجمعي . نفتح نفس المجموعة على ومضة ” أعراض كورونا ” ص 58 : ” رجل عطس فقال الحمد لله…و على بعد ثلاثة أمتار رجل آخر سمع العطسة فحمد الله بدوره ثم هرب أما أنا فتسمرت في مكاني أبحث عن تفسير لتصرف الرجل الثاني ..” .
من جانب آخر، فهذه المعادلات القصصية المختصرة و المفضية لنتائج ـ نهايات ـ غير مألوفة .أي صادمة ،” كهربت ” كل شيء جمالي ؛ بما فيه الترقيم الذي تتداخل فيه الفواصل و النقط . كأن القصة تسعى إلى الجملة القصصية المتكاملة من حيث المعنى ، بل المتكاملة قصصيا ، من خلال تقضيم عناصر السرد ( شخوص ، مكان ، زمان ، حكاية …) . في هذا السياق ، فالقاص يهتم أكثر بالشخوص وهي تترنح من الألم ، ألم الواقع و الوجود . كما أن عناصر السرد الأخرى متخففة أكثر من الوصف ؛ في تبئير للأفعال ضمن مشاهد . نستحضر هنا ومضة ” صندوق الدعم ” ص 59: ” تم الإعلان عن دعم المؤسسات التي أوقفت الجائحة نشاطها ..رجل مطلق أعلن عن إفلاس مؤسسة زواجه ..”.
يبدو لي، أن القاص حسن برطال تدرج على سلم القصة القصيرة جدا، عبر مؤلفات متعددة ( أبراج ـ قوس قزح ـ سيمفونية الببغاء ـ مغرب الشمس ـ الماء و البنون ـ عائد إلى فيفا ـ … ). وهو بهذا الجهد، لم يحد عنها أو انتقل لجنس إبداعي آخ . وعيا منه، أن لكل جنس أدبي قوانينه الرمزية. وبمعنى آخر إقامته و رؤيته الخاصة للعالم. وهو ما يؤكد أن المكوث داخل نفس النوع الأدبي، له معناه العميق. فالكاتب يتخلق داخل نفس النوع ، تعميقا لرسوخه . بغية الانفراد بتلك الخصوصية التي تتولد عن عذاب وعرق. وهو المتحصل مع القاص حسن برطال الذي يطارد المفارقات، مبرزا رؤوسها، من خلال كلمات معدودة ، تشخص الحالات و المواقف ، عبر اختزال سردي، في قالب ساخر، يقلب الوظائف المألوفة .الشيء الذي يخلق رجة داخلية لدى المتلقي ، وهي تطفوضحكا و لو من الذات.

< عبد الغني فوزي

Related posts

Top