تعدد الإيقاعات في أعمال التشكيلي مصطفى بن مالك

شارك الفنان التشكيلي المغربي مصطفى بن مالك مؤخرا في معرض جماعي اختير له عنوان ” تكريم ” واحتضنه رواق برج باب مراكش بمدينة الصويرة. المعرض الذي شارك فيه ثلة من الفنانات والفنانين من مدينة موكادور وخارجها ومن أروبا، نظمته المديرية الإقليمية للثقافة بمناسبة ليلة الأروقة 2017 في نسختها الثانية عشر. والفنان الصويري مصطفى بن مالك، اسم استطاع أن يبصم على مسار فني متميز طيلة عقود من الزمن الفني.انه يشتغل في تجربته الصباغية على اللغة الصامتة للإيقاع بكل تنويعاته، وإبدالاته، ويحيل مقتربه البصري في عمله التشكيلي والرمزي على الجوهر الإنساني للوجود، انه يرسم الإيقاع المتعدد بدل أن يكتب ويتكلم، لكن ما يبرزه يحدثنا ويمنحنا متعة التعبير عن أبجدياتنا الأولى.

فعلى غرار الفن الجميل  والراقي، يدل الايقاع على شيء أخر يتجاوز الظاهر. ان الإيقاع في أعمال هذا الفنان العصامي الموهوب يمزج بين الفكرة والحلم، فهذه الخصوصية تضفي على تجربته الحالمة قوة البلاغة، إذا الإيقاع حكيم مثل الصورة.

عن تجربة الفنان مصطفى بن مالك تقول الناقدة الجمالية ” ناثالي بيرتون “: المقتفي لمسار مصطفى الفني يقف مليا عند وجود العين في لوحاته، بالنسبة له العين رمز للغضب / غضب البلد وأيضا الهام البلد. هي العين الثالثة، عين الروح، والوعي، والذات، وعين الرؤى…  ان بن مالك ينفي التفسيرات الدينية للعين، ولو أنه مرتبط كل الارتباط بالروحي في لوحاته الفنية، والمرور من عالم الى أخر. ويؤكد لنا أن العين هي نظرته على القماش، حيث ليس هو الذي ينظر في اللوحة، ولكن القماش الذي يبدو في الوجه. ومن المحتمل أيضا هذا التجلي الذي يسمح له بالوصول الى العالم وحساسية المرأة الحاضرة بقوة في لوحاته، تعبيرا عن نصف المجتمع.”

لقد استطاع الفنان مصطفى بن مالك أن ينجح في لوحاته التشكيلية بمهاراته الفنية وتكويناته الشكلية ولغته البصرية، وبألوانه الحارة التي تفنن في اختيارها من مصادره الخاصة الطبيعية.. فضلا عن المواصفات الحسية المحققة للقيم الجمالية والمعرفية. كما استطاع أن يهدي لزوار معارضه الجماعية والفردية في مختلف المدن المغربية ـ العيون،مراكش، الصويرة، البيضاء… متعة وبهجة طالما بحثوا عنهما في نصوص تشكيلية أخرى لما تزخر به لوحاته من مناهج لونية وأشكال معبرة تحمل بين طياتها لغة صامتة تمتح من ذات الفنان.

راهن الفنان مصطفى منذ البداية على بلاغة التجديد والتغيير على اعتبار ثقته في ذاته ونفسه وقدرته على الإبداع وفق مشروع ورؤية حداثيين من أجل الارتقاء والتنوع والتعدد في صوره الجمالية، إنه يعزف سيمفونيته  اللونية بإيقاعات طبيعية حالمة وبنغمات ومقامات قريبة من يومه/ يومنا المعيش بدون مساحيق ولا رتوشات، إنه موجود بإحساس المبدع / الفنان المرهف. فكل لوحة هي أغنية مؤثرة ناجحة على اعتبار إيمانه أن اللوحة/ المعزوفة إذا نبعت من الصدق والحب ستصل إلى المتلقي بصدق كذلك. 

لوحات الفنان بن مالك توحي بطبيعة المحيط الذي يعيش فيه بكل ما يحمله من مؤثثات لها علاقة بالتراث وبرؤيته  للعالم ولواقع ووقع الأشياء على نفسيته ووجدانه، ومن شأن لوحاته بهاته الشاكلة أن تمنح المشاهد/ المتلقي الشعور ببهجة اللون منسجما مع الشكل باتزان مبني على خبرة التعامل مع الشكل واللون، وفناننا بشكل ما، يعيد قولبة أشياء الحياة لتكتسب روحا اتزانية جديدة، وإذا اعتبرنا الفن الفطري عطاء إبداعيا عفويا يعتمد التلقائية بعيدا عن تدقيق المقاييس وهندستها وفق المعتاد، فانه ليس بالفن الهين والسهل الذي يفتح بابه مشرعا أمام كل الراغبين في ممارسته، إنه موهبة فطرية يهبها الله للبعض دون البعض، فرغم وصفه بالتلقائية، فهو في الوقت ذاته يستبطن إيقاعيات اللون والشكل، والخبرة الفنية في وضع الأشياء بشكل فني مناسب يعمل على التكامل التركيبي الفني بين مفردات اللوحة.

نعمة التازي 

Related posts

Top