تعزيز التعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف الكرملين

أجرى رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، مباحثات مع مديرة متحف الكرملين، إلينا غاغارينا،  تناولت سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين.
واستعرض الجانبان، خلال هذا الاجتماع، الإمكانات الكفيلة بتوطيد قدرات المؤسستين  في مجال ترميم والمحافظة على النسيج، واتفقا على وضع برنامج لتبادل المنتجات  النسيجية.
 وقالت غاغارينا، إن زيارتها  للمغرب تطمح إلى تعزيز التعاون بين متحف الكرملين والمؤسسة الوطنية للمتاحف،  وتمهيد الطريق لتبادل مثمر في مجال المعروضات بين المؤسستين.
 وعبرت غاغارينا، التي كانت مرفوقة بمسؤولين من متحف الكرملين، عن  إعجابها بالمعالم التاريخية والمتاحف التي يزخر بها المغرب، مبدية رغبتها في أن  تسهم زيارتها في تعزيز العلاقات الثقافية بين المغرب وروسيا.
 من جانبه، قال قطبي إن متحف الكرملين، الذي يعد أكبر متحف للمنسوجات في  العالم، سيواكب المؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل إنشاء ورشة للترميم والحفاظ على  القفطان.
 وأضاف المتحدث أن الجانبين تباحثا أيضا اتفاقية تتعلق بالتكوين في مجال ترميم  وحماية القفطان، في أفق إحداث متحف خاص بالقفطان المغربي.
 وأبرز أن هذا اللقاء شكل مناسبة لإبراز أهداف المؤسسة الوطنية للمتاحف،  والإحاطة بالمنجزات المحققة، مضيفا أن زيارة مديرة متحف الكرملين تندرج في إطار  انفتاح المؤسسة على المؤسسات الثقافية الدولية.
 وتهدف زيارة البعثة الروسية، حسب قطبي، إلى وضع خطة عمل بين المؤسسة  الوطنية للمتاحف والمؤسسة الروسية التي تتمتع بصيت عالمي في المجال الثقافي، خاصة  في الجانب المتعلق بالمنسوجات، يضيف قطبي.
ويتضمن برنامج زيارة البعثة الروسية التي تتواصل إلى يوم غد الجمعة ، لقاء مع  وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي.

Related posts

Top