تعزيز عمليات الشحن والأداء الجيد لحركة الصادرات يرفعان نشاط الموانئ المغربية

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن حجم النشاط المينائي الإجمالي (بما في ذلك إعادة الشحن في ميناء طنجة المتوسط) سجل ارتفاعا بنسبة 10,1 بالمئة خلال النصف الأول من سنة 2017، وذلك بعد زيادة بنسبة 5,1 بالمئة في السنة الماضية. وعزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت 2017، هذا التطور بالخصوص إلى تعزز نشاط إعادة الشحن (زائد 23.2 بالمئة بعد ناقص 10.4 بالمئة)، مقرونا بارتفاع ب6,2 في المئة في حركة الموانئ الوطنية، نتيجة الأداء الجيد لحركة الصادرات (زائد 23 بالمئة) والملاحة الساحلية (زائد 4,2 بالمئة).
وبالمقابل، أشارت المديرية إلى أن ارتفاع نشاط الموانئ حد منه انخفاض حركة الواردات ب2 بالمئة.
وقد تبنى المغرب مخططا استراتيجيا لقطاع الموانئ تتوفر فيه كل مقومات الإطار الملائم لإيجاد حلول للحاجيات المعبر عنها على كافة المستويات بما فيها الوطني والجهوي والمحلي والقطاعي، وتتميز الاستراتيجية بكونها تقوم على اعتماد الموانئ المغربية كرافعة اقتصادية تواكب التوجه العالمي وتتحول إلى محطة أساسية من محطات الطرق السيارة البحرية. كما تتميز بكونها تتبني مخططا استثماريا يراعي الإمكانيات التمويلية المتاحة ويحدد الأولويات ويجعل من الأطراف المعنية شريكا في رسم معالم الخيارات ومن الموارد البشرية رافعة أساسية ومحورية للتوفر على الكفاءة الضرورية لتنفيذ المشاريع بالجودة والسرعة المطلوبتين.
ويعتبر المخطط الاستراتيجي لقطاع الموانئ إطارا استشرافيا وشموليا ومتماسكا من أجل تنمية متناسقة لموانئ المملكة ومرجعا مشتركا ومتقاسما بين جميع الأطراف المعنية بقطاع الموانئ بالمغرب، حيث يأخذ بعين الاعتبار كل الاستراتيجيات القطاعية ويتطرق إلى الرؤية الاستراتيجية مع تحديد الأهداف والاستراتيجيات المعتمدة لتحقيقها كما أنه يتطرق إلى مخطط تهيئ الموانئ المقترح.
كما ترتكز الرؤية المتعلقة بقطاع الموانئ، خلال السنوات العشرين القادمة، على استراتيجية تنموية طموحة ومتناسقة مع سياسات إعداد التراب الوطني والمحافظة على البيئية وذلك من خلال اعتماد الأقطاب المينائية التي تتماشى تماما مع اختيار المغرب لتطبيق الجهوية.
ويتكون قطاع الموانئ من 13 ميناءا مفتوحا أمام التجارة الخارجية و10 موانئ مخصصة للصيد الجهوي و9 موانئ مخصصة للصيد المحلي و6 موانئ للترفيه. ويبلغ الحجم الإجمالي لنشاط الموانئ 92 مليون طن من ضمنها 20 مليون طن تتم في إطار المسافنة. وتسجل هذه الموانئ كذلك 24526 رسوا للسفن وتستقبل 4.3 مليون مسافر من بينهم 435000 من سياح الرحلات البحرية بالإضافة إلى معالجة إنتاج قطاع الصيد البالغ 1.15 مليون طن.وقد تطلب تأهيل القطاع خلال السنوات العشر الأخيرة تخصيص استثمارات سنوية بقيمة 3 مليار درهم. فخلال هذه الفترة سجل الطلب على الموانئ أو التدفقات التجارية عبرها نموا مطردا بحيث بلغ معدله 6% سنويا، وذلك بفضل السياسات الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المندرجة في سياق يؤمن اندماج الاقتصاد المغربي في الاقتصادين الإقليمي والدولي.

بيان اليوم

Related posts

Top