“تغازوت باي”.. استمرار هدم المشاريع المخالفة

تقاطرت العديد من أوامر الهدم، منذ السبت الماضي، لعدد من المنشآت، على مستوى المحطة السياحية تغازوت، التي أعطيت انطلاقة إنجازها من طرف جلالة الملك محمد السادس سنة 2002 لتبقى حبرا على ورق إلى غاية 2011، وهي السنة التي أعلن فيها وزير السياحة الأسبق ياسر الزناكي انطلاقة الأشغال رسميا في المحطة السياحية.
فعقب الزيارة الملكية لأكادير قبل أيام، وجولته في المنطقة السياحية المذكورة، أعطيت تعليمات سامية للجنة مركزية لتوقيف مجموعة من الأشغال والأوراش لغاية التحقيق، ورفع تقرير إلى الجهات العليا حول مجموعة من الاختلالات التي شابت المشروع الملكي الضخم الذي كلف إنجازه 6 ملايير درهم “600 مليار سنتيم”.
وبعد الأمر الذي أصدره قائد قيادة تغازوت، زوال السبت الماضي، القاضي بهدم الأبنية والأشغال المخالفة للقانون بفندق “حياة ريجنسي”، على إثر رصد عدد من الاختلالات “الخطيرة” ووجود خلل في ضوابط التعمير، والمتعلق ببناء غير مرخص لـ 4 فيلات فوق مساحة تقريبية تصل إلى 160 متر مربع لكل منها، وكذا إضافة غرفتين غير مرخصتين بالواجهة الجنوبية للطابق الثاني، صدرت أوامر هدم أخرى على بنايات مخالفة لضوابط التعمير، حيث أصدر قائد قيادة أورير ثلاثة أوامر بهدم بنايات غير مرخصة، توصلت بيان اليوم بنسخ منها.
ويتعلق الأمر الأول الصادر بتاريخ 15 فبراير 2020، تحت عدد 01 /2020 والموجه إلى كامل أبو علي ممثل شركة PICK ALBATROSMOROCCO FOR TOURISM AND INVESTMENT، بقرار هدم البناء المخالف للقانون ولضوابط البناء والتعمير المتمثل في إضافة محل تقني غير مرخص على مساحة تقريبية 100 متر مربع، وإضافة محلات غير مرخصة على مستوى سطح البناية المخصصة للاستقبال على مساحة تقريبية تناهز 200 متر مربع، والمتواجدة بالبقعة رقم 5 بالمحطة السياحية لتغازوت.
ويتعلق الأمر الثاني الصادر بتاريخ بتاريخ 15 فبراير 2020، تحت عدد 02 والموجه إلى ماجد اليعقوبي الممثل القانوني لشركةsud partners ، بهدم البناء المخالف للقانون ولضوابط التعمير، وتتمثل المخالفات في تجاوز العلو المرخص بإضافة طابق جزئي فوق الجناحين AوD، وإضافة طابق أرضي غير مرخص بكل من الأجنحة D و Cو .Lوكذا عدم احترام معامل استعمال الأرض المرخص به بزيادة المساحة المبنية بكل من الأجنحة Aو CوL، وتغيير الواجهة الشرقية للجناحB ، ثم تغيير مواقع حاوية الغاز. والمتواجدة بالبقعة 4.2 بالمحطة السياحية الجديدة لتغازوت.
أما القرار الثالث الصادر كذلك بتاريخ 15 فبراير 2020 تحت عدد 03 والموجه إلى ماجد اليعقوبي الممثل القانوني لشركة sud partners فرع مجموعة أكوا، فيهم المخالفة المسجلة وفق محضر معاينة والمتمثلة في تجاوز المساحة المبنية المرخصة على مستوى الطابق تحت أرضي للفيلات 28 إلى 52 “24 فيلا” والمتواجدة بالبقعة 4.1 بالمحطة السياحية تغازوت.
وتلزم هذه القرارات تنفيذ أمر الهدم في أجل 48 ساعة من تاريخ تسلمه. واستندت القرارات الصادرة على محاضر معاينة المخالفة التي أنجزت يوم 14 فبراير 2020، وعلى الأمر الفوري بإيقاف الأشغال عدد 02 / 2020 بتاريخ 14 فبراير 2020، وكذا مقتضيات القانون 66.12 المتعلق بضوابط التعمير والبناء.
هذا، يشار إلى أن مشروع تغازوت السياحي يدخل في إطار المخطط الأزرق، والذي كان الهدف منه إبراز التراث الطبيعي والثقافي لمنطقة سوس، بالإضافة إلى خلق فرص التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة الأصيلة في المنطقة.
ويضم مشروع تغازوت، في تصوره، ستة فنادق فاخرة تطل على البحر “خليج تيكيدا ريو أرجان، وحياة ريجنسي، وهيلتون، وفيرمونت، وبيكالباتروس وماريوت”، بالإضافة إلى عدد من المرافق السياحية والترفيهية ونوادي شاطئية، تضم ملاعب للتنس والغولف.
ويساهم في المشروع الذي تشرف عليه ” شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت”، كل من صندوق الإيداع والتدبير عبر فرع “مادييف” بـ 45 في المائة، وشركة SUD PARTNERS فرع مجموعة أكوا AKWA بـ 25 في المائة، والصندوق المغربي للتنمية السياحية بـ 25 في المائة، ثم الشركة المغربية للهندسة السياحية ب 5 في المائة.
وتجدر الإشارة، إلى أنه سبق أن تم إيفاد لجنة رفيعة المستوى للوقوف عند الاختلالات التي شابت المشروع، بالإضافة إلى الاستماع إلى عدد من العائلات التي لم تستفد من التعويض عن أراضيها التي تم إنشاء المشروع فوقها.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top