تغييرات محتملة في البوندسليغا لإعادة الجماهير تدريجيا

قبل أسابيع قليلة، أصبح الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بمثابة نموذج يحتذى حيث كان أول بطولة من بطولات الدوري الكبيرة تستأنف نشاطها، بعد التوقف الإجباري بسبب أزمة كورونا.
والآن انتهى موسم البوندسليغا بنجاح وتوج بايرن ميونخ باللقب مطلع الأسبوع الحالي، لكن العمل لم ينته فما زالت هناك تغييرات محتملة في كرة القدم بألمانيا.
وتبرز قضية عودة المشجعين للمدرجات بين الموضوعات التي يتعين مناقشتها هذا الصيف.
وانتهى موسم البوندسليغا بإقامة مباريات المراحل الأخيرة من المسابقة من دون جماهير بسبب الإجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
ويبدو الأمل ضعيفا في عودة الجماهير للمدرجات بأعداد كبيرة في بداية الموسم المقبل.
وقال كريستيان سيفيرت رئيس رابطة الدوري الألماني على هامش المرحلة الأخيرة من المسابقة يوم السبت الماضي: “سيكون الوضع مماثلا في بداية الموسم المقبل”.
وأضاف أن الموسم التالي الذي قد يصبح طبيعيا سيكون موسم 2021-2022، موضحا: “هذا الصيف سيكون تحديا كبيرا للأندية في أوروبا”.
وسيسدل الستار على الموسم المحلي بألمانيا يوم السبت المقبل من خلال المباراة النهائية لكأس ألمانيا بين بايرن ميونخ وباير ليفركوزن.
ونال نظام وقاية الصحة والسلامة، الذي وضعته رابطة الدوري الألماني واتحاد الكرة، قدرا كبيرا من الإشادة في ألمانيا وخارجها لتصبح بطولة البوندسليغا نموذجا يحتذى عالميا.
وقال هانز فليك المدير الفني لبايرن ميونخ: “الجميع لديهم مسؤولية كبيرة ، وكان الأداء رائعا” مشيرا إلى أن ما حدث أمر يثير الفخر لأن بطولة البوندسليغا قادت حركة عودة النشاط على الساحة الدولية.
وكانت التقارير التي تفيد بأن 13 ناديا من الدرجتين الأولى والثانية بالدوري الألماني، ستواجه الإفلاس إذا لم يتم استئناف اللعب، وحصولها على الدفعة الأخيرة من عائدات البث التلفزيوني.
وأثير جدل واسع في العديد من قطاعات المجتمع الألماني حول سبب تلقي كرة القدم معاملة خاصة وسط الأزمة، لكن السلطات أعطت الضوء الأخضر لاستئناف فعاليات البطولة.
وبالتزامن مع ختام موسم البوندسليغا، قلصت رابطة الدوري الألماني حجم الضرر الاقتصادي على الأندية بحصولها على عقد للبث التلفزيوني للمسابقة مقابل 4.4 مليون يورو (4.9 مليون دولار) لمدة 4 سنوات وهو ما يقل 240 مليون يورو عن العقد السابق.
وفيما تنتظر 5 أندية ألمانية استكمال مشاركتها في المسابقات القارية خلال غشت المقبل، ستستخدم رابطة الدوري الألماني العطلة الصيفية المقررة حتى منتصف شتنبر المقبل تقريبا لاستكشاف إمكانية السماح للمشجعين بالعودة تدريجيا إلى الملاعب.
وعارض العديد من المشجعين استئناف فعاليات البوندسليغا حيث قالوا إن هذا كان لأغراض تجارية بحتة.
وشكل المشجعون منظمة شاملة تحت عنوان “كرة القدم الخاصة بنا”، داعين الاتحاد الألماني لكرة القدم والأندية إلى التغيير الفوري في الصيف – مثل التوزيع المختلف لعائدات البث التلفزيوني وتطبيق قواعد اللعب المالي النظيف محليا.
وأبدت الرابطة استعدادا للحوار، كما اعترف سيفيرت بأن اللعبة لا يمكن أن تظل كما كانت قبل أزمة وباء “كورونا”.
ومن المنتظر تشكيل قوة عمل في شتنبر المقبل لبحث هذه الأمور.
واعترف هيربرت هاينر رئيس نادي بايرن ميونخ أيضا بأن بعض الانتقادات لعملية استئناف البوندسليغا كانت مفهومة ومنطقية ولكن الرابطة والأندية قدموا عملا جيدا بشكل عام.

Related posts

Top