تفسير علمي لاستمرار توهج ميسي

أكد عالم النفس الرياضي الشهير دون ماكفيرسون، أن النجم الأول لنادي برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، يتحلى بصفة تمكنه من مواصلة نشر سحره الكروي فوق المستطيل الأخضر.
وقاد ميسي برشلونة إلى إلحاق الهزيمة بتوتنهام الإنجليزي في عقر داره بأربعة أهداف لهدفين، في اللقاء الذي جمعهما الأربعاء الماضي برسم الجولة الثانية عن المجموعة الثانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية، أن دون ماكفيرسون يرى أن تحلي النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالتواضع هو سر تألقه المستمر فوق المستطيل الأخضر منذ سنوات.
وأضافت أن ماكفيرسون يرى أيضا أن شعور نجم برشلونة الأول بالتواضع يجعله يعتقد أن بإمكانه مواصلة التحسن أكثر فأكثر
وأوضح دون ماكفيرسون الذي عمل مع عدد من النجوم في رياضات مختلفة، أنه “ليس هناك الكثير من الرياضيين العظماء الذين يُمكنهم البقاء في القمة مثلما فعل ذلك ميسي”.
وأضاف عالم النفس الرياضي “معظم الرياضيين الذين وصلوا للقمة ينخفض مستواهم وثقتهم في أنفسهم في مرحلة ما، بيد أن ميسي شكّل استثناء”.
وتابع نفس المتحدث عن أفضل لاعب في العالم خمس مرات: “يتحلى ميسي بالتواضع ولا يتصف بالغرور. إنه يعلم أنه أفضل لاعب في العالم، لكنه يعتقد أنه قادر على فعل ما هو أفضل دائماً”.
وأردف عالم النفس الرياضي البريطاني: “إنها مسألة شخصية سواء كانت تنشئة أو بيئة اللاعب أو حتى معتقدات أو المزيج من كل ذلك”.
وأفاد دون ماكفيرسون أن “كريستيانو رونالدو لديه ذلك إلى حد ما، لكن ميسي الآن في الـ31 من العمر ويسيطر على مشاعره بشكل أفضل. هو لا يتفاعل مع القرارات، ولا يظهر الغضب عندما يخطئ زملائه، ولا يثير ضجة عندما يصاب”.
وأكد نفس المتحدث أن ميسي يرى أسرع من باقي اللاعبين فوق المستطيل الأخضر “لقد طور دماغه الكروي، وهو الآن متقدم على الجميع ويرى (مسبقاً) تمريرات الكرة وحركة اللاعبين”.
وأضاف: “لا أعتقد أن أي شخص ولد بطلاً. واليابانيون لديهم كلمة تسمى “كايزن” وتعني طريقة عيش يكون فيها الشخص جائعاً دائماً للتحسن. وميسي لديه هذه الصفة”.

Related posts

Top